توقعات بارتفاع أسعار النقل العام بنسبة 12%

0 8٬799

 

play-rounded-fill

تشير التوقعات الى انّ أسعار السفر في وسائل النقل العام من حافلات وقطارات ستصبح تكلفتها، في تموز، أعلى بحوالي 12%، ويرجع ذلك إلى الزيادة في مؤشر سلة عوامل الإنتاج للنقل العام. وعلى الرغم من أن معدلات السفر كانت مرتبطة دائمًا بالمؤشر وكان الارتفاع متوقعًا، إلا أن وزارة النقل لم تعمل على منع ذلك حتى الآن بل وألقت باللوم على الحكومة السابقة.
وتحتسب السلة تلقائيًا وفقًا لمؤشرات مثل أجور سائقي الحافلات التي ارتفعت وأسعار الوقود التي ارتفعت أيضًا، وتقاس المؤشرات في نهاية كانون أول من كل عام، ومرت سنوات منذ أن لم تزد السلة بشكل كبير. وتدعي وزارة النقل أن “هذا هو الميراث الذي تلقيناه من الحكومة السابقة. ووقع تثبيت زيادة الأسعار من قبل وزير المالية السابق.”
وستؤثر الزيادة في أسعار النقل العام على خطة الوزيرة ريجيف لخفض أسعار النقل العام، بدءًا من أيلول، وقد خصص البرنامج المسمى “عدالة النقل” 360 مليون شيكل. ووفقًا لوزارة النقل، سيتم تخفيض الأسعار بنسبة 50% في أطراف البلاد، وسيتم منح خصم 50% لذوي الاحتياجات الخاصة، و33% خصم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-26. ومع ذلك، بسبب الزيادة، من المتوقع أن يكون السعر أعلى من المخطط له.
وتقول وزارة المالية إنها اتصلت بالفعل بوزارة النقل قبل أسبوعين وحذرت من زيادة الأسعار، لكنها لم تتلق أي إجابة حتى الآن، واقترحت وزارة المالية على وزارة النقل استخدام بعض الأموال المخصصة لخطة ريجيف من أجل تخفيف الزيادة المتوقعة، لكنهم لم يتلقوا إجابة. وعارضت وزارة المالية خطة ريجيف، ورأت أنه سيكون من الصحيح استخدام 360 مليون شيكل لـ “الإضافات الخدمية” مثل خطوط الحافلات الإضافية على خلفية الازدحام في المواصلات العامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا