مصر تقدم مبادرة شاملة تقضي بتجميد اجتياح رفح مقابل تحريك مفاوضات صفقة التبادل

[This post contains advanced video player, click to open the original website]


قدمت مصر مبادرة شاملة لرئيس هيئة الأركان العامة الجنرال هيرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار خلال زيارتهما القاهرة أمس الأربعاء تقضي بتجميد كامل ونهائي لاجتياح مدينة رفح بريا مقابل تحريك المفاوضات من جديد بهدف التوصل الى صفقة تبادل. هذا ما كشفت عنه مصادر قناة العربية الحدث.

وأضافت المصادر أن المبادرة شملت أيضاً استكمال ما توقف من نقاط عالقة تقتضي الإسراع بتحريك الإفراج عن المخطوفين والسجناء الفلسطينيين بنفس صيغة اتفاق باريس للمراحل الثلاث، على أن تكون كل هدنة ستة أسابيع، أو عبر مرحلتين فقط، كل مرحلة تعادل عشرة أسابيع.

كما نقلت مصر لإسرائيل وفق المصادر، اقتراحًا من حماس بوقف كامل لإطلاق النار لمدة لا تقل عن سنة، مقابل تجميد أي عمليات عسكرية ضد إسرائيل.

كذلك اشترطت الحركة وضع خريطة طريق سياسية لتحرك عربي ودولي لإقامة دولة فلسطينية عبر ترتيبات يتفق عليها وضمانات أمريكية ودولية مقبولة، ووفق جدول زمني يتفق عليه لا يتجاوز ثمانية عشر شهراً.

وكان مصدر عسكري رفيع قد أعلن بعد ظهر أمس استكمال الاستعدادات للقيام بعملية برية في رفح. وأضاف لوكالة رويتر للأنباء أن جيش الدفاع يتأهب لإطلاق العملية على الفور وأنه في انتظار موافقة المستوى السياسي.

المصدر : مكان

اجتياحالتبادلبتجميدتحريكتقدّمتقضيرفحشاملةصفقةمبادرةمصرمفاوضاتمقابل
Comments (0)
Add Comment