المسؤول القطري يكشف عن صاحب فكرة أموال قطرية لغزة

[This post contains advanced video player, click to open the original website]

ارادت قطر تذكير إسرائيل بما تتناساه: الشخص المسؤول عن الأموال القطرية التي تدفقت إلى قطاع غزة هو شخص واحد – بنيامين نتنياهو. ففي الوقت الذي تؤكد فيه دولة قطر أن كل الأموال التي تم تحويلها إلى قطاع غزة مرت عبر التدقيق والإشراف الإسرائيلي، فهي على حق.

وكان رئيس الوزراء نتنياهو هو الذي طرح في عام 2018 على المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية فكرة تحويل الأموال من قطر إلى قطاع غزة. وكان رئيس الوزراء نتنياهو هو من قال، في العام نفسه، قبل سفره إلى باريس، فيما يتعلق بالأموال القطرية في خطوة نادرة من الصدق، إنه يعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح لتهدئة النفوس.

وكان رئيس الوزراء نتنياهو هو من أخبر أعضاء حزبه، في اجتماع لحزب الليكود في عام 2019، أن أولئك الذين يعارضون الدولة الفلسطينية “يجب أن يدعموا” تحويل الأموال إلى غزة، محاولًا توضيح أن هذا من شأنه التأكيد على الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وكان رئيس الوزراء نتنياهو هو من أرسل عام 2020 رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين وقائد القيادة الجنوبية آنذاك هرتسي هاليفي لمخاطبة قلوب القطريين حتى يستمروا في تحويل الأموال إلى غزة.

وقد أشار إليهما مستشار رئيس وزراء قطر ماجد الأنصاري، وخاصة إلى كوهين، عندما قال في مقابلة مع غيلي كوهين إنهما “صدما من أن بعض المسؤولين، الذين عملوا وأحيانا جاءوا إلى الدوحة لإقناعهم بأن تزيد قطر من المساعدات أو الاستمرار في المساعدات، والآن يلومون قطر لإرسال الأموال لحماس.

ولم يكن الأمر يتعلق فقط بنتنياهو لوحده. فقد شهدت هذه الخطوة تغييرا في صيغتها حتى في عهد حكومة بينيت لبيد، لكن الأموال استمرت في التدفق. لقد أدركوا بعد عملية “حامي الاسوار” أن صور حقائب الأموال المتجهة الى قطاع غزة غير مقبولة لدى الاسرائيليين، وقاموا ببساطة بتحويلها إلى ما يشبه بطاقة الهدايا. وكانت قطر أيضًا داعمة في دخول العمال الغزيين إلى إسرائيل، وحصلت على إذن رسمي للمشاركة في التنقيب في حقل الغاز المتنازع عليه قبالة سواحل لبنان.

نعم، لقد دعم جهاز الأمن ​​أيضًا هذه الخطوة طوال الوقت. لقد كانت الدوحة مكانا مناسبا لرجال الموساد لتنسيق تحركات الحكومة في المناطق الفلسطينية كلما طرأ طارئ ما في قطاع غزة.

فكلما حدثت مظاهرات عند السياج، اطلاق قذائف صاروخية، او تصعيد وشيك، فإن الحل هو في تحويل المزيد من الأموال إلى قطاع غزة. وحاول المسؤول القطري أن يوضح أنهم دفعوا ثمن السلام والاستقرار، لكن الحقيقة هي أن ذلك كان مجرد خدعة. ولم يأتِ السلام ولا الاستقرار بعد تحويل مئات الملايين من الدولارات إلى قطاع غزة.

وصرح نتنياهو في عام 2018، بشأن مسألة هل تساعد الأموال القطرية على تهدئة النفوس في قطاع غزة: “أفعل ما بوسعي بالتنسيق مع مسؤولي الأمن لاستعادة السلام في البلدات الجنوبية، ولكن أيضًا لمنع حدوث أزمة إنسانية. إنها عملية وأظن أن هذه هي الخطوة الصحيحة الآن”.

أموالالقطريالمسؤولصاحبعنفكرةقطريةلغزةيكشف-
Comments (0)
Add Comment