مقتل 22 مواطن عربي بحوادث دهس العام الماضي | النسبة الأعلى للإصابات في رهط

صورة للتوضيح فقط | تصوير : الصنارة
0 12٬393

play-rounded-fill
غير معتبرين: 22 من المشاة من الوسط العربي قتلوا في حوادث طرق عام 2023- واحد من كل خمسة قتلى من المشاة

المحامي ينيف يعكوف مدير عام جمعية اور يروك:” يجب تشجيع وتطوير مناطق تخفيف وتقييد حركة السير في المناطق التي يوجد فيها الكثير من الاولاد مثل المدارس وحدائق الالعاب”.

22 من المشاة من الوسط العربي قتلوا في حوادث طرق عام 2023- 22% من اجمالي عدد المشاة الذين قتلوا في حوادث طرق في نفس العام، هذا ما يظهر من معطيات جمعية اور يروك القائمة على معطيات المكتب الوطني للاحصاءات.

14 من بين المشاة القتلى ال22 من الوسط العربي الذين قتلوا اثناء سيرهم هم اولاد باعمار 0- 14- ويشكلون نسبة 64% من اجمالي المشاة القتلى في الوسط العربي. في عام 2023 قتل 103 من المشاة في حوادث طرق- بالمتوسط قتل اثنان من المشاة كل اسبوع.

المدن العربية الخمسة التي تتصدر الاصابات بين المشاة في حوادث الطرق:

  • اصيب 123 من المشاة في حوادث طرق في العقد الاخير في رهط، قتل 12 منهم واصيب 71 اصابات خطيرة. اصيب تسعة من المشاة في حوادث طرق في المدينة عام 2023، قتل منهم اثنان واصيب ستة اصابات خطيرة.
  • اصيب 119 من المشاة في حوادث طرق في العقد الاخير فيالناصرة، قتل منهم اربعة واصيب 33 اصابات خطيرة. اصيب خمسة من المشاة في حوادث طرق في المدينة عام 2023، قتل منهم واحد واصيب اثنان اصابات خطيرة.
  • اصيب 82 من المشاة في حوادث طرق في العقد الاخير فيسخنين، قتل منهم ثلاثة واصيب 14 اصابات خطيرة. اصيب ثلاثة  من المشاة في حوادث طرق في المدينة عام 2023،  قتل واحد منهم واصيب اثنان اصابات خطيرة.
  • اصيب 79 من المشاة في حوادث طرق في العقد الاخير فيالطيبة، قتل منهم ثلاثة واصيب 27 اصابات خطيرة. اصيب اربعة من المشاة في حوادث طرق في المدينة عام 2023، اصيب ثلاثة منهم اصابات خطيرة.
  • اصيب 75 من المشاة في حوادث طرق في العقد الاخير فيام الفحم، قتل منهم واحد واصيب 39 اصابات خطيرة. اصيب ستة من المشاة في حوادث طرق في المدينة عام 2023، اصيب ثلاثة منهم اصابات خطيرة.

المحامي ينيف يعكوف مدير عام جمعية اور يروك:” المشاة هم فئة معرضة للاصابة حيث انهم لا يملكون هيكلا معدنيا يحميهم في حالة صدمهم من قبل مركبة. في كل حالة اصطدام بين سيارة وشخص ماش, الماشي يخسر ويصاب دائما. لذلك يجب تخفيف وتقييد سرعة سير المركبات خاصة داخل المدن. تحليل المعطيات يظهر ان الاولاد يصابون بنسبة معتبرة في حوادث الطرق اثناء سيرهم ولذلك يجب على وزارة المواصلات والامان على الطرق ان تطور وتشجع مناطق تخفيف وتقييد حركة السير في الاماكن التي يكثر بها الاولاد مثل المدارس وحدائق الالعاب. يجب تغيير طريقة التفكير وان نضع في مركز الاهتمام امان المشاة بهدف تقليل اعداد اصاباتهم المرتفعة في حوادث الطرق”.

المشاة هم فئة ضعيفة معرضة للاصابة حيث ان نظام حركة السير في اسرائيل, كما في الدول الاخرى, خطط معظمة من وجهة نظر مستخدم المركبة, بدون اعتبار حقيقي لاحتياجات المشاة.

اسرائيل هي من الدول التي تشكل فيها نسبة القتلى من المشاة من اجمالي قتلى حادث السير اعلى النسب مقارنة بالدول الاخرى، هذه المعلومة تتطلب انتباها مركزا وحلا للمشكلة. مسؤولية سلامة المشاة وتقليل اعداد اصاباتهم المرتفعة في حوادث الطرق تقع على وزارة المواصلات والامان على الطرق، وذلك بمشاركة كل الجهات المشاركة في النضال ضد القتل على الطريق.

حسب تقرير اللجنة الاوروبية للامان على الطريق( ETSC)  يجب تبني هيكلية لتخطيط المدن الذي يمنح التفضيل للسير على الاقدام وركوب الدراجات الهوائية واستخدام المواصلات العامة على استخدام المركبات الخاصة. يوصي كاتب التقرير بوضع تحديد لسرعة 30 كيلومتر في الساعة مدعومة ببنية تحتية لتخفيف حركة السير و تشديد تطبيق القانون في المناطق التي يكثر فيها المشاة وركاب الدراجات الهوائية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا