يوجد في إسرائيل أكثر من 4500 جمعية تعاونية

0 5٬838

شعبة الجمعيات التعاونية في وزارة الاقتصاد والصناعة تدعوالجمهور إلى تقديم المقتراحات والتعديلات والتصحيحاتوالتغييرات الضرورية التي من شأنها تسهيل سير عمل الجمعياتخلال هذه الفترة، واستعداداً لعملية الترميم والتأهيل في السنواتالقادمة

يوجد في إسرائيل أكثر من 4500 جمعية تعاونية،

28% منها استيطانية، و61% من إجمالي الجمعيات اقتصادية

في أعقاب “السبت الأسود” واندلاع الحرب، تمإخلاء أكثر من 60 مستوطنة في منطقة الغلافوالمناطق الحدودية، والتي كانت تعتبر جمعياتتعاونية، بما في ذلك أقدم الكيبوتسات في منطقةالغلاف: كيبوتس بيري، والذي تم تسجيلهكجمعية في عام 1944، وكيبوتس أوريم في 1945،وكيبوتس نيريم وكيبوتس غفولوت عام 1946،وكيبوتس كيسوفيم ورعيم وماجن وعاين هشلوشاعام 1949.

تتم إدارة العديد من المناطق والمصالح التجارية التي تضررت فيالهجوم المأساوي في 7 تشرين أول 2023، في إطار جمعياتتعاونية. وقد تضررت هذه الجمعيات حينها بشكل مباشر وغيرمباشر، وحتى يومنا هذا، وبسبب الوضع الأمني ​​الخاص، تواجه هذه الجمعيات تحديات حقيقية فيما يتعلق باستمرارية نشاطها.

يؤثر الوضع الأمني ​​الخاص أيضًا على سلوك وعمل العديد منالجمعيات التعاونية الأخرى، حتى لو كان موقعها أو نشاطها خارجمناطق القتال.

في هذه الأيام، تناشد شعبة الجمعيات التعاونية في وزارة الاقتصادوالصناعة الجهات المعنية، لتقديم الاقتراحات والتصحيحاتوالتغييرات اللازمة وأي مقترحات اخرى من شأنها تسهيل عملالجمعيات خلال هذه الفترة، والتحضير لعملية الترميم والتأهيل فيالسنوات المقبلة.

المحامية تالي أربي، مسجلة الجمعيات التعاونية: نوليأهمية كبيرة لمرافقة ومساعدة الجمعيات الاستيطانية والاقتصادية،وتسهيل عملها المنتظم قدر الإمكان. في السنوات المقبلة، ومع عمليةإعادة التأهيل، سيكون هناك دور مهم لعمل هذه الجمعيات ونحننستعد بالفعل للسماح لها بالمشاركة في العملية بطريقة سهلة وفعالةقدر الإمكان.

منذ اندلاع الأحداث، عملت الشعبة على عدة مستويات، من بينها:

عقد اجتماعات مع إدارات البلدات التي تم إخلاؤها وجمعياتالأعمال بغرض تحديد الاحتياجات المطلوبة، وتوفير المرافقة والتوجيه لها بشكل مستمر.
نشر تعليمات بخصوص تمديد فترة عمل لجان الإدارة وتأجيلالموعد النهائي لتقديم البيانات المالية لعام 2022.
إطلاق خدمة جديدة مجانية تمكن من إصدار وثائق الجمعية: شهادة التسجيل، ملخص التفاصيل إضافة إلى تقارير الحجزعبر موقع الشعبة على الانترنت.

كخطوة تكميلية، تعمل شعبة الجمعيات التعاونية على توثيق التحدياتالأخرى التي تواجهها التعاونيات في هذه الفترة، وذلك لكي تعملعلى تقديم المساعدة قدر الإمكان ضمن حدود صلاحياتها.

تطلب الشعبة من الجمهور، وأعضاء الجمعيات ومديري ومنظمي كل جمعية وسكان الجمعية والخبراء وجميع أصحاب الشأن منالجمهور، تقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم فيما يتعلق بجميع المجالاتذات الصلة بسير الجمعية التعاونية، بما في ذلك: تسجيل الجمعياتالتعاونية، تعديل لوائح الجمعية، إدارة سلطات الجمعية، العضوية فيالجمعية، التحكيم بين الجمعية وأعضائها وبين الأعضاء أنفسهم، حلالجمعيات، التحقيقات، تعيين اللجان، وأي مسألة أخرى لها علاقةبسير الجمعية وتحسين عملها وتطويرها. تطلب الشعبة أيضًااقتراحات لأي تنظيمات تشريعية أخرى أو أي عوائق قد تؤثر علىسلوك الجمعيات التعاونية في الوضع الحالي وكيف وما إذا كان منالمناسب إجراء تغييرات عليها.

يوضح بهذا أنه سيتم النظر في كافة التوجهات والمقترحات، ولكنالشعبة غير ملزمة بقبولها جميعاً.

يجب إرسال المقترحات حتى تاريخ 10.1.2024 إلى عنوان البريدالإلكتروني: [email protected] والإشارة في موضوعالبريد الإلكتروني: “ملاحظات الجمهور على الاعلان المتعلقبالترتيبات التنظيمية للجمعيات التعاونية في فترة الطوارئ.”

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا