هرتسوغ: هنالك فرصة نادرة للتوصل الى تفاهمات

Chaim Tzach/GPO
0 8٬936

دعا رئيسُ الدولة يتسحاك هرتسوغ، زعماءَ الائتلاف والمعارضة، الى التوصلِ الى تفهماتٍ بشأن خطة التغييراتِ القضائية. وأضاف أن الوضع الحالي يتطلب روحا قيادية من أجل استغلال هذه الفرصة النادرة ومد اليد من أجل التوصل الى الاتفاق”.

وغَداةَ نشرِ حلِ الوسط حولَ تركيبة لجنةِ اختيارِ القضاة وتليينِ قانونِ حُجة المعقولية والذي رفضَهُ الائتلافُ الحكومي، قال هرتسوغ خلالَ زيارةٍ لألنمسا: “كفى مللنا”.

ومن جانبهِ أعلن حزب يش عاتيد برئاسة رئيس المعارضة يائير لابيد، عن قَبولِه لحلِ الوسط إذا شَمِل تجميدَ التشريع لمدة ثمانيةَ عشرَ شهرا – بينما سينشرُ “هامحاني هامملاختي” موقفَه مساءَ اليوم في مُؤتمرٍ صُحفي لرئيسِ الحزب بيني غانتس.

من جانبه، رفض وزير العدل ياريف ليفين حل الوسط المقترح بشأن التغييرات القضائية بضمنها تركيبة اللجنة لاختيار القضاة، واصفا اياه بحيلة إعلامية. ويضم هذا الحل أيضا إدخال تعديلات على القانون لتقليص حجة المعقولية. كما أكد الوزير يتسحاق فاسيرْلاوْف من حزب عوتسما يهوديت، أن نواب الحزب يعارضون أي حل وسط قد يفرغ على حد تعبيره التشريعات القضائية من محتواها.

هذا وقال رئيس حزب يسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان: “إن الاقتراح ما هو الا محاولة خداع تهدف الى تمهيد الطريق أمام زيارة رئيس الوزراء بينيامين نتانياهو لواشنطن”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا