نصائح ضروريّة يجب معرفتها عند السفر خلال شهر رمضان

Photo by Jorge Fernández Salas on Unsplash
0 9٬002
play-rounded-fill
يمكنك استكشاف العالم وخوض مغامرات جديدة خلال رمضان، ولكن من المهم اتباع بعض الإرشادات خلال الشهر الكريم، مع التخطيط السليم والاستعداد لتعديل روتينك. في الآتي، أبرز المعلومات والنصائح التي يجب مراعاتها عند السفر خلال الشهر الفضيل.

ابحث عن الوجهة

التخطيط المسبق أمر بالغ الأهمية للحصول على رحلة سلسة وخالية من المتاعب، وهذا ينطبق على السفر خلال شهر رمضان أيضًا قبل الانطلاق. خذ الوقت الكافي للبحث عن وجهتك، مما سيساعدك في اكتساب معلومات قيمة عن العادات والقوانين والتقاليد المحلية. في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، قد تجد متاجر ومطاعم ومناطق جذب سياحي تعمل وفقًا لجدول زمني مختلف، مع إغلاق بعضها أثناء النهار وفتحها فقط في المساء، أو بساعات عمل مخفضة.

إن البحث عن وجهتك قبل السفر خلال شهر رمضان يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في ضمان رحلة مريحة وممتعة، يمكن أن يساعدك ذلك في  احترام العادات والتقاليد المحلية، والعثور على خيارات الطعام الحلال، وتحقيق أقصى استفادة من رحلتك، لذا خذ الوقت الكافي للبحث والتخطيط، واستعد للشروع في رحلة مُرضية ومثرية.

انتبه لساعات الصيام

عندما تشرع في رحلتك خلال شهر رمضان، من المهم أن تضع في اعتبارك ساعات الصيام لضمان رحلة سلسة ومريحة، لأنها قد تختلف حسب المنطقة الزمنية والموقع الذي تسافر إليه.
على سبيل المثال، إذا كنت مسافرًا من سنغافورة إلى نيوزيلندا، فسوف تواجه فارقًا زمنيًا لا يقل عن خمس ساعات، مما يعني أن وقت صيامك سيكون مختلفًا أيضًا، يمكن أن يساعدك التخطيط لمسار رحلتك خلال ساعات الصيام على البقاء منظمًا وتجنب أي جوع أو عطش غير ضروري خلال النهار.

في حالة عدم العثور على أي مطاعم حلال في المنطقة، فمن الجيد دائمًا أن تحزم بعض الوجبات الخفيفة سهلة الحمل مثل التمر أو الفواكه المجففة لمواصلة رحلتك حتى تتمكن من العثور على خيارات الطعام المناسبة، قد يكون تعبئة الوجبات الخفيفة المناسبة مفيدًا أيضًا في الظروف غير المتوقعة مثل تأخر رحلات الطيران أو الاختناقات المرورية، مما قد يتطلب منك تناول وجبة سريعة أثناء التنقل لتناول الإفطار أو السحور.
في هذه الحالات، قد يكون تناول وجبات خفيفة سهلة الحمل مثل المكسرات أو التمر أو الجرانولا أو الحبوب هذه الوجبات الخفيفة ليست مشبعة ومغذية فحسب، بل يمكن أيضًا حملها بسهولة في حقيبة الظهر أو حقيبة اليد أثناء تنقلك، من الجيد أيضًا أن تحمل معك زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام لتحافظ على رطوبة جسمك طوال اليوم، خاصة في المناخات الدافئة.

خطط ليومك في أوقات الصلاة

ينصح بتحميل تطبيق للحصول على أوقات الصلاة الأكثر دقة في جميع أنحاء العالم، سيتم ضبط التطبيق وفقًا لإعدادات موقعك، بحيث يتم تنبيهك دائمًا بأوقات الصلاة الصحيحة حسب مكان تواجدك.
قد يكون لدى فندقك أو مكان إقامتك معلومات عن المساجد القريبة أو أماكن الصلاة الأخرى، أو يمكنك استخدام خرائط جوجل للعثور عليها، وبدلاً من ذلك، يمكنك أن تطلب توصيات بشأن مكان الصلاة من السكان المحليين أو من مكتب استقبال الفندق.

الالتزام بإرشادات السلامة المحلية

للبقاء آمنًا، من المهم تجنب المواقف الخطرة وأن تكون على دراية بما يحيط بك في جميع الأوقات، قد يتضمن ذلك البحث في المنطقة المحلية مسبقًا والتعرف إلى أي مخاطر تتعلق بالسلامة أو المناطق التي يجب تجنبها، ومن المهم أيضًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك وممتلكاتك أثناء السفر.
إحدى الطرق  لضمان سلامتك خلال شهر رمضان هي الاستعانة بمرشد محلي ليرشدك في المنطقة، يمكنهم مساعدتك في التنقل في الأماكن غير المألوفة وتجنب أي مناطق غير آمنة، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فتأكد من التخطيط لمسار رحلتك والبحث عن وسائل النقل الأكثر أمانًا للتنقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا