من بينها “ريا وسكينة” و”بيع الترام”.. أعمال فنية مستوحاة من قضايا حقيقية

0 9٬795

ينتظر الجمهور بشغف عرض مسلسل “سفاح الجيزة”، من بطولة الفنان أحمد فهمي، وهو المأخوذ عن أحداث حقيقية لقضية وقعت بمصر وشغلت الرأي العام لفترة طويلة، ويشارك في بطولة المسلسل كلٌّ من: ركين سعد، باسم سمرة، صلاح عبدالله، ومن إخراج هادي الباجوري.
وخلال تاريخ الأعمال الفنية، قُدمت العديد من الأعمال الفنية، ما بين الدراما التليفزيونية والسينما، المستوحاة من قضايا حقيقية شغلت الرأي العام لسنوات؛ ليتم تقديمها عقب ذلك في عمل فني، والتي نستعرضها لكم.

ريا وسكينة

تعَد قضية “ريّا وسكينة” هي أشهر قضايا القتل في القرن العشرين، وتم تقديمها في العديد من الأعمال الفنية، وبأشكال مختلفة تنوّعت بين الكوميديا والدراما، وتعود أصل القضية إلى عام 1921 حينما تم القبض على عصابة الشقيقتين ريا وسكينة بمحافظة الإسكندرية وتم اتهام أفراد العصابة بقتل ما يُقارب الـ17 امرأة لسرقتهم وقد أحدثت تفاصيل القضية حينها هزة كبيرة بالرأي العام، لتكون أشهر القضايا التي تم ارتكابها حتى الآن.

وقد قُدمت القضية للمرة الأولى في السينما المصرية عام 1952، من خلال فيلم “ريّا وسكينة”، والذي دارت أحداثه في إطار من الإثارة والغموض.. وكتب سيناريو الفيلم نجيب محفوظ والمخرج صلاح أبوسيف، الذي أخرج الفيلم.. وشارك في بطولته: أنور وجدي، فريد شوقي، سميرة أحمد، ونجمة إبراهيم.

وفي عام 1955، تم تقديم القضية مرة أخرى بالسينما المصرية، ولكن بإطار كوميدي، من خلال فيلم “إسماعيل ياسين يقابل ريّا وسكينة”، وجاءت المفارقة بأنه جسّد شخصية ريّا وسكينة كلٌّ من: الفنانة نجمة إبراهيم، والفنانة زوزو حمدي الحكيم، وهما نفسهما اللتان جسدتا الشخصيتين بالفيلم الحقيقي، الذي تناول قضية ريّا وسكينة.

حتى جاء عام 1982، حينما تمّ عرض مسرحية “ريّا وسكينة” من بطولة: عبدالمنعم مدبولي، سهير البابلي، وشادية في تجربتها المسرحية الوحيدة، وتم تناول القضية بإطار كوميدي أيضاً، حقق نجاحاً مستمراً حتى الآن.
وفي عام 2005 تم تقديم المسلسل التليفزيوني “ريّا وسكينة”، والذي يعَد العمل الفني الأقرب للقصة الحقيقية، وشارك في بطولته: عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل، رياض الخولي، وأحمد ماهر.

العتبة الخضراء

يعَد فيلم “العتبة الخضراء” من أشهر الأفلام السينمائية الكوميدية، والذي جسد بطولته كلٌّ من: الفنان إسماعيل ياسين، والفنانة زينات صدقي، بمشاركة أحمد مظهر، صباح، وتم عرض الفيلم عام 1959، من تأليف جليل البنداري، وإخراج فطين عبدالوهاب.
إلا أن هناك القليل من الجمهور مَن يعرف أن قصة الفيلم مستوحاة من قضية حقيقية، حدثت بالقاهرة عام 1948 من خلال نصاب استطاع أن يوهم رجلاً فلاحاً بسيطاً، بأن يبيع له الترام، واستجاب الرجل بالفعل، وسلّم النصاب 80 جنيهاً من أصل 200 جنيه ثمن شراء الترام؛ ليتم القبض على النصاب بالنهاية وإيداعه بالسجن.

إحنا التلامذة

عام 1959 تم عرض الفيلم السينمائي “إحنا التلامذة” من بطولة: شكري سرحان، عمر الشريف، يوسف فخر الدين، وتحية كاريوكا، ومن إخراج عاطف سالم، والفيلم مستوحى من قضية حقيقية وقعت أحداثها في منتصف فترة الخمسينيات، حينما قام ثلاثة من الطلاب بالهجوم على أحد مطاعم وسط القاهرة، وقاموا بقتل صاحب المطعم بغرض السرقة، ولكنهم لم يجدوا في الخزنة أيّة أموال.
وتم القبض عليهم عندما فوجئ شاويش الدورية بهم يتشاجرون في وقت متأخر من الليل، ويتبادلون عبارات اللوم والعتاب بصوت عالٍ؛ ليتم القبض عليهم واقتيادهم إلى قسم شرطة عابدين، وبعد انتهاء التحقيقات، تم الحكم على كلٍّ منهم بخمسة عشر عاماً، قبل تخفيف الحكم لصغر سنهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا