مفتشون سابقون للشرطة: بن غفير مسؤول عن استفحال الجريمة بالمجتمع العربي

FILE - Israeli far-right lawmaker and the head of "Jewish Power" party, Itamar Ben-Gvir visits at Hatikva Market in Tel Aviv during his campaign ahead of the country's election, Friday, Oct. 21, 2022. Israel's outgoing coalition was one of its most diverse and with it came a slew of progressive policies on the environment, LGBTQ issues and funding for the country's Arab minority. But the country's most likely incoming coalition is hoping to roll back many of the achievements pushed forward by the outgoing government, sparking concern by Israeli liberals. (AP Photo/Oded Balilty, File)
0 8٬841

حمّل مفتشون سابقون للشرطة الإسرائيلية وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، مسؤولية استفحال الجريمة في المجتمع العربي، وطالبوا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بإقالته من منصبه، وفق ما نقلت عنهم القناة 12 التلفزيونية اليوم، الأربعاء.

وقال المفتش العام السابق، موشيه كرادي، إن “رئيس الحكومة ملزم بإقالة الوزير بن غفير، وبأقرب وقت ممكن. فهو يشكل خطرا أمنيا وداهما على الدولة. وهو ينفذ أمورا تستهدف الأمن القومي الإسرائيلي”.

وتطرق كرادي إلى “انعدام الاستقرار في الشرطة والأزمة الداخلية فيها”، وأن المفتش العام الحالي، يعقوب شبتاي، عُين بمنصبه في ظل كارثة جبل الجرمق، حيث قضى 45 متدينا يهوديا في تدافع خلال مناسبة دينية، وفي ظل أحداث “هبة الكرامة” في المدن المختلطة على خلفية اعتداءات الشرطة على الفلسطينيين في القدس المحتلة وبشكل خاص في المسجد الأقصى في موازاة العدوان على غزة، في أيار/مايو العام 2021.

وقال كرادي أنه “بعد أن تجاوز شبتاي هذا كله، جاءه وزير لا يفعل شيئا باستثناء الثرثرة وزرع الخصومات بين المفتش العام ومرؤوسيه، ويروي لنا شعارات ويطلق الوعود”. وأضاف أن “قيادة الشرطة متخاصمة مع وزير صدامي لا يفهم شيئا ولا نصف شيء، ويريد تحويل الشرطة إلى ميليشيا خاصة به”.

وحول استقالة قائد وحدة “سيف”، نتان بوزنا، التي أقيمت بادعاء محاربة الجريمة في المجتمع العربي لكنها فشلت فشلا ذريعا، قال كرادي إن “الذي أقام شعبة سيف التي وُلدت بإثم، يعيش بالإثم وسيموت بالإثم لا يفقه شيئا ولا نصف شيء في عمل الشرطة. وإقامة هذه الشعبة كانت فكرة مهووسة. ولا يدور الحديث عن استقالة طبيعية وإنما عن إغلاق الباب بقوة خلفه وبمقولة للمفتش العام بأنه لا يثق به”.

وأضاف كرادي أن “بونزا قال إن الوزير لم يزر الشعبة منذ أربعة أشهر. وبن غفير أنهكنا بأقواله منذ عدة شهور بأنه جاء كي يعنى بالجريمة في الوسط العربي، وإعادة القدرة على الحكم، وسمعنا مؤخرا أنه عيّن منسقا. وقبل أسبوع سمعت أنه في مكتب رئيس الحكومة يعينون منسقا أيضا. لدينا رئيس شعبة سيف ولدينا مفتش عام أيضا، فلماذا يعينون منسقا أيضا؟ هكذا يبدو جهاز شرطة خلال أفوله. وهكذا تبدو شرطة تولى رعايتها أزعر الحارة وإلى جانبه يقف مفتش عام عاجز. ونحن في إحدى فترات الفشل الذريع للشرطة الإسرائيلية”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا