مركز حيدر علييف الثقافي في باكو آية من التصميم الهندسي الرفيع

0 8٬425

زياد شليوط – موفد الصنارة إلى أذربيجان

يعتبر مركز حيدر علييف الثقافي في باكو من أشهر وأهم معالم العاصمة الأذربيجانية، والذي تم تصميمه من قبل المهندسة المعمارية العراقية زها حديد. تبلغ مساحة المركز خمسمائة م2، بينما ارتفاعه ثمانون مترا.

تم البدء في بناء المركز عام 2007، وتم الانتهاء منه وافتتاحه عام 2012. والمبنى مشابه للموجة التي تصعد من الأرض حتى تصل إلى السماء، ومن ثم تبدأ بالنزول بمعدلات متفاوتة بشكل تدريجي أنيق دون وجود زوايا حادة أو قائمة فيه.

يحتوي المركز على مسرح رائع، تقدم فيه حفلات الموسيقى والفن. بالإضافة إلى معرض للسيارات والذي يضم مجموعة نادرة للغاية من السيارات. كما يشتمل المركز على معرض للتراث والذي يعرض داخله الكثير من الحرف اليدوية، التي تتميز دولة أذربيجان بها كما أنها تشتهر بعملها مثل نسيج السجاد. للمركز قاعة كبيرة تتضمن لعدد كبير من اللوحات والتماثيل، والأعمال الفنية التي تم صناعتها من الخشب والسيراميك. وهناك قاعة للآلات الموسيقية الأذرية وأخرى للدمى الشعبية. كما يضم المركز مجسما مصغرا للمعالم الهامة في باكو.

مصممة المركز المهندسة زها حديد

ولدت زها في العراق في الواحد والثلاثين من شهر تشرين الأول من العام 1950.

بعد أن أنهت دراستها الثانوية في بغداد، حصلت على الليسانس بالرياضيات وذلك من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971، ثم تخرجت من الجامعة المعمارية في لندن عام 1977.

قامت بالتدريس في عدة جامعات بريطانية وأمريكية، وقامت بتنفيذ حوالي 950 مشروعا في 44 دولة مختلفة.

نالت عدة جوائز عالمية، إحداها توازي جائزة نوبل. 

توفيت زها حديد في مدينة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية، في 31/3/2016 عن عمر ناهز 65 عاما. 

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا