فيلم نابليون يحقق 7.7 مليون دولار في انطلاقته ويحدث جدلاً عربياً

0 8٬042
play-rounded-fill

انطلق فيلم فيلم السيرة الذاتية نابليون Napoleon للقائد والإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت الأول من أمس في 22 من نوفمبر 2023، وقد حقق إيرادات سيئة إنما مكنته من احتلال المركز الثاني لهذه الناحية بعد فيلم Wish في قائمة الأفلام التي عُرضت عشية “يوم الشكر”.

وقد أحدث الفيلم ضجة عالمية بشكل عام، إنما عربية بشكل خاص، حول حقيقة إطلاق نابليون المدفعية على تمثال أبي الهول وأهرامات الجيزة في مصر.

حقق فيلم نابليون للمخرج ريدلي سكوت إيرادات غير موفقة خلال افتتاحه؛ إذ بلغت نحو 7.7 مليون دولار فقط، إلا أنها مكنته من احتلال المرتبة الثانية بعد فيلم Wish الذي من المتوقع أن يحقق أكثر من 30 مليون دولار خلال 5 أيام من عرضه، على أن يحقق عالمياً 65 مليون دولار.

ويُتوقع أن تكون إيرادات الفيلم عالمياً وبشكل عام 150 مليون دولار، واللافت أن فيلم Napoleon بلغت تكلفة إنتاجه نحو 200 مليون دولار؛ ما يعني أن الفيلم، الذي تعرض للكثير من الانتقادات، لن يحقق النجاح المتوقع منه.

أثار فيلم “نابليون” مجدداً الجدل حول حقيقة إطلاق نابليون المدفعية على تمثال أبي الهول وأهرامات الجيزة في مصر، وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” لا يوجد دليل على أن الفرنسيين أطلقوا المدفعية على الأهرامات، أو أن قوات نابليون أطلقت النار على أنف أبي الهول وكسرته، ولكن مخرج الفيلم وفي مقابلة له مع صحيفة “تايمز” البريطانية، ولدى توجيه سؤال له حول إن كان نابليون فعلاً قد عمد إلى استهداف أهرامات مصر أجاب : “لا أعلم إن كان قد فعل ذلك، لكنها كانت طريقة سريعة للقول إنه سيطر على مصر”.
وكان أنف أبي الهول عبر التاريخ محط اهتمام الكثير من العلماء؛ إذ يعتبر البعض أنه اختفى نتيجة عوامل الطقس، فيما يعتقد آخرون أنه بُني من دون أنف، ويرجح البعض أنه دُمر على يد جيش نابليون الذي تسبب بدمار بشكل عام في المنطقة، وتقابله آراء مخالفة أن نابليون كان يهتم بالآثار المصرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا