(ع.ع) – نصائح كلاليت لتغذية سليمة في عيد الأضحى المبارك

0 7٬690

 

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يهنئونكم أخصائيين التغذية بكلاليت متمنين لكم المزيد من الصحة والخير.

تتميز وجبات عيد الأضحى المبارك بالدسمة المليئة بالدهنيات والسكر والتي لها تأثيرات سلبية على صحتنا، والتي قد تربك جهازنا الهضمي وتقوم بتزويدنا بكمية فائضة من السعرات الحرارية التي نحتاجها. والان سنقدم لكم نصائح لتغذية سليمة للحفاظ على صحتكم لتجتازوا فترة العيد دون أن يزداد وزنكم:

 

  1. لحمة الخروف القليلة الدسم: ترافق لحمة الخروف العرب في جميع مناسباتهم الهامة، ولا سيما عيد الأضحى الذي يرتكز على لحم الخروف، إذ يمثل الذبح ركنا أساسيا من أركان العيد. ومن الناحية الغذائية تتميّز لحمة الخروف بتوفيرها مستوى عال من البروتين، الحديد، الزنك، السيلينيوم، وفيتامين ب 12، لكن يوصى بتجنّب “اللية” لاحتوائها على مستوى عال من الدهون التي تتسبب بتصلّب وتضيّق الشرايين.
  2. اللبن: دائمًا يرافق اللبن اللحمة الحمراء في الأطباق العربية. ويوفر اللبن مصدرا هامّا للبروتين والكالسيوم الهامين لصحة العظام. وينصح باستهلاك اللبن الذي يحتوي على الجراثيم الحية، حيث يشار إليها ب “بيو” أو “أكتيفيا” على العلبة. وتنبع أهمية الجراثيم الحية في اللبن في أنها تقوي جهاز المناعة وتساعد في علاج العديد من الأمراض من بينها الإمساك، الإسهال، سوء الهضم، الغازات، الانتفاخات، الكبد الدهني، هشاشة العظام، وغيرها.
  3. سلطة الخضار: لا تكتمل وجبات العيد بدون السلطة حيث أنها توفر خضروات نيئة سهلة الهضم وطيبة المذاق. لتقليل زمن التحضير ينصح بإضافة أوراق الخس التي يمكن تقطيعها باليد، وبهذا نحافظ على مستوى أعلى من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. يمكن إضافة الفواكه مثل الرمان والتفاح والمكسرات مثل الجوز وبزر عبد الشمس لقطع الخس لتقديم طبق سلطة مميّز في العيد.
  4. البرغل: يحمل البرغل قيمه غذائية عالية، ومن فوائد البرغل أنه يساعد على استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية في وجبة العيد وذلك لأنه يساهم بالشعور بالشبع بسبب احتوائه على مستوى عال من السعرات الحرارية. فنرى مثلا فرقا ملحوظا في السعرات الحرارية المستهلكة بين وجبة تحتوي على الأرز الأبيض ووجبة اخرى يقدم فيها البرغل.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا