صاحب معصرة الروحة لـ”الصنارة”: منتوج هذا العام من الزيتون لا يتجاوز الـ 15% وسعر تنكة الزيت يصل الى 700 شيكل

0 13٬935
play-rounded-fill
بات من المعروف أن موسم الزيت والزيتون لهذا العام ضعيف للغاية، واجمالي انتاج الموسم لهذا العام لا يعادل الـ 15% من الكمية التي كانت متوقعة، مما أسفر عن ارتفاع بسعر تنكة الزيت، هذا ما صرح به محمد ابو ابراهيم، صاحب معصرة الروحة في قرية معاوية لمراسل موقع وصحيفة “الصنارة”.

وقال ابو ابراهيم لـ”الصنارة”: “موسم الزيتون العام الماضي فاق كل التوقعات، وكان موسم خير ومثمر للغاية، ولكن هذا العام الموسم ضعيف للغاية ولا يمكن مقارنته ولا بأي شكل من الأشكال بموسم الزيتون العام الماضي، بحيث لم تصل النسبة المتوقعة من منتوج هذا العام الى نسبة 15% من منتوج العام الماضي على أقل تقدير”.

وعن التغييرات في نظام العمل بالمعصرة مقارنة مع العام الماضي، قال أبو ابراهيم:” كنا في العام الماضي نعمل لمدة تتجاوز الـ 14 ساعة في اليوم، مع تشغيل التين لعصر الزيتون بسبب الإقبال السريع والكبير، ولكن اليوم ساعات العمل لا تتجاوز الأربع ساعات، من العصر وحتى المساء، ويعود ذلك للموسم الضعيف في شتى أنحاء البلاد وليس فقط في منطقة الروحة أو المثلث”.

وأضاف أبو ابراهيم قائلا لـ”الصنارة”:” يصل سعر تنكة الزيت لهذا العام ما بين الـ 700 والـ 750 شيكل ويصل سعر اللتر حوالي الـ 45 شيكل مقارنة بالعام الماضي، وهذا ارتفاع ما بين الـ 100 الى 150 شيكل”.

وعن أسباب تراجع موسم الزيتون لهذا العام قال:” لا يوجد سبب رئيسي وواضح حول هذا الموسم، لا يمكن ان نجزم ان حالة الطقس هي السبب الرئيسي، لأن محصول موسم الزيتون ايضاً حول العالم ضعيف للغاية هذا العام”.

 

وإن كان هناك تأخر بقطف ثمار الزيتون بسبب انقطاع الأيدي العاملة من الضفة في البلاد قال :”من الممكن ان يكون سبب تأخر جني ثمار الزيتون ولكن هذا لا يغير من امر الواقع الذي يؤكد للجميع انه موسم ضعيف عكس السنوات الاخيرة وخاصة الموسم الماضي الذي فاق كل التوقعات”.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا