رمضان على الأبواب | المدرب الرياضي وأخصائي التغذية محمد ابو العال : “فرصة ذهبية للنزول بالوزن”

0 14٬384
video
play-rounded-fill
يعتبر الصيام، من دون أدنى شكّ، تغييرا نوعيا في العادات اليوميّة وفي التغذية، وهذا تغيير للجسم الذي اعتاد على تناول الوجبات بشكل روتيني . ومع بدء شهر رمضان يبدأ الصائم نظام حياة جديد لمدّة شهر كامل، وهنا تطرح التساؤلات: كيف سيواجه مَن يمارس الرياضة بشكل دائم هذا التغيير ونمط الحياة الجديد؟ وما هي الأغذية التي يجب الحرص على تناولها عند الإفطار والسحور، للحفاظ على الصحة دون اكتساب وزن إضافي في نهاية الشهر والاحتفال بحلول عيد الفطر السعيد .

للحديث عن اهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من اجل تغيير نمط الحياة وحول التساؤلات عن الساعة الافضل لممارسة الرياضة قبل الافطار او بعد الإفطار ، التقى مراسلنا مع المدرب واخصائي بناء برامج تغذية للتدريب محمد العال محاجنة .

وقال محمد أبو العال في حديثه :” رمضان هو فرصة ذهبية للاشخاص الذين يبحثون عن الية للنزول بالوزن ولتحسين صحة الجسم بشكل عام ، ولكن من المهم ان نشدد ونركز على اهمية الاستمرار بممارسة الرياضة وخاصة الاشخاص الذين يتدربون في النوادي الرياضية ، ان يستمروا بتدريبهم طيلة الشهر الفضيل ، الذي يساعد من اجل تحسين وترتيب صحة الجسم وليس العكس او يتسبب بارهاق وتعب كما يعتقد البعض”.

واكمل ابو العم حديثه قائلاً :” التمرين في رمضان يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية ويساعد بنزول الوزن لكل شخص يبحث عن هذا الهدف ، واما عن الموضوع الذي يتم طرحه ان اليوم في رمضان قصير ، ولا يوجد وقت كافِ من اجل الخروج للتمرين بعد الافطار من اجل الانشغال بالعبادة وزيارة الاقارب وصلة الرحم والاصدقاء ، فهذا حديث غير صحيح ، للأسف هذه شماعة لكل شخص لا يريد ممارسة الرياضة ويبحث عن اي عذر فقط ، لان اليوم في رمضان طويل جداً قبل الافطار يمكن ممارسة الرياضة وبعد الافطار وبعد صلاة التراويح وقبل وجبة السحور ، الرياضة متاحة بكافة الأوقات ، ولكن يجب على الشخص ان يتخذ القرار الصحيح ويمارس الرياضة بكل انواعها”.

وعن افضل الاوقات لممارسة الرياضة قال ابو العال :” لا يوجد وقت او ساعة ذهبية لممارسة الرياضة ولكن لكل شخص يهدف بتنزيل الوزن افضل ان يمارس الرياضة قبل الافطار وكل شخص جسده لا يساعده بالتدريب قبل الافطار من التعب والارهاق فيستطيع ممارسة الرياضة والتدرب بعد الافطار او بعد صلاة التروايح”.

وحول اسباب السمنة التي تصيب عدد كبير من الاشخاص خلال شهر رمضان على الرغم من تناول الصائم وجبة افطار فقط ووجبة سحور ، قال :” هذا سؤال هام جداً ، سبب الصعود بالوزن والسمنة هو ان الصائم يتناول وجبة الافطار ومن ثم يتناول كميات كبيرة من الحلويات الشرقية التي تحتوي على سعرات كبيرة جداً فوق احتياجة اليومي ومن ثم يتناول وجبة السحور ، فهذا الامر كله مربوط بحسبة السعرات الحرارية وتناول كميات مناسبة من الطعام”.

هل يفضل الابتعاد عن الحلويات في شهر رمضان ؟ :” بكل تاكيد ان تناول الحلويات بكميات كبيرة مُضر ، ولكن من الممكن ان نتناول حلويات بكميات قليلة ، مثلاً نصف قطعة كنافة في اليوم او قطعة قطايف واحدة ويفضل مثلاً كل يومين او ثلاثة يتناول الشخص قطعة حلويات واحدة وهكذا ينجح الشخص بتخفيض وزنه او الحفاظ عليه خلال شهر رمضان ، لان المسبب الحقيقي للسمنة في هذا الشهر الفضيل هي الحلويات بشكل اساسي التي تصل سعراتها الى كميات كبيرة تفوق الاحتياج اليومي للشخص”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا