رحلة مسافرة مع أمها… تجارب غنيّة ولحظات استثنائيّة

دُلي ديب ووالتها رولا
0 6٬968
play-rounded-fill
“لا أحد يُحبّك أكثر من أمك”؛ العلاقة بين الأم وابنتها، استثنائيّة، ولا تشبه أي علاقة أخرى. تقوم العلاقة المذكورة على الحب والرعاية والاهتمام ولا تتبدل أو تنتهي. في الوقت الراهن، ومع كثرة الانشغالات و”جنون” الوقت، قد تشعر الابنة أحيانًا بأنها لا تقضي وقتًا كافيًا مع والدتها. للتعويض، يمكن السفر رفقتها وقضاء عطلة تصنعان خلالها معًا أحلى الذكريات.
في مناسبة يوم الأم، كان لـ”سيدتي” حديث مع صانعة محتوى السفر دُلي ديب، التي أخبرتنا في المقابلة الآتية عن تجربة سفرها رفقة والدتها رولا، والعلاقة التي اختبرتها مع أمها، أثناء الرحلة السياحية.

رحلة استثنائية

حدثينا عن تجربة السفر مع والدتك؟
أمي، هي سبب من الأسباب الأهم، التي جعلتني شغوفة بالسفر. منذ الصغر، كنت أسافر مع والديّ إلى دول مجاورة، وخصوصاً لبنان (بحكم أن والدي لبناني). من أولى ذكرياتي في السفر، أبي يقود السيارة وأمي جالسة في المقعد الأمامي تقرأ اللافتات وتتأكد من اتجاه الطريق وتروي لنا القصص لتسلينا على طريق عمّان بيروت. في سنّ الخامسة عشر، أخذت والدتي خطوة جريئة بإرسالي لأمريكا لمدة شهر، لأشارك في مؤتمر لعازفي الأوركسترا تحت سن الـ18 عامًا، لمدة شهر، لأنها كانت تعلم أن التجربة ستفيدني ليس لحبي للمزمار فحسب، بل أيضًا لبناء شخصيتي. لم أكن أعرف أحدًا أو زرت أمريكا من قبل، لكن هذه التجربة كانت محورية ونقطة بداية لوقوعي في حب السفر والاستكشاف.

 

أي وجهة اخترت لسفرك مع أمك؟
في نوفمبر 2023 خطرت لي فكرة بأن أصطحب أمي في رحلة “دلال”، إلى سويسرا وإيطاليا، اللتين لم تزرهما من قبل. لم تأتِ فكرة تحديد الوجهتين المذكورتين، من فراغ. بحكم أني صانعة محتوى سفر، أسافر كثيرًا وأغلب الأوقات مع زوجي أو عائلتي كلها أو صديقاتي، فأنا أحب الرفقة في الترحال. لكن لم تسنح لي فرصة السفر مع أمي بمفردنا، وكانتا إيطاليا وسويسرا أفضل خيار والأجمل، خصوصًا أن الدولتين كانتا تتجهزان لاحتفالات نهاية العام، مع كل ما يعني ذلك من التزيين بالإضاءة الساطعة وواجهات المتاجر الملونة.

هل اكتشفت أنك قريبة والدتك في الرحلة لناحية الأذواق والاهتمامات؟
كنت أعلم من قبل أن هناك أشياء اكتسبتها من أمي، مثل: حب الدراسة والقراءة والفضول في ما يتعلق بالمدن والحضارات والتاريخ وحب الأكل اللذيذ، بشكل عام. لكن لم أكن أعلم مدى قرب شخصيتي من شخصيتها، بالسفر. يقول المثال: إذا أردت أن تكتشف صديقًا، سافر معه، وهذا فعلًا ما حصل معنا. بالإضافة للأشياء التي ذكرتها، اكتشفت أننا نحب زيارة المتاحف ومعارض الفنون ولا يرهقنا المشي لمسافات طويلة، بل نفضله لنستمتع بتذوق أطعمة منوعة بعيدًا من الشعور بذنب السعرات الحرارية.

ما هي النشاطات التي تشاركتما فيها خلال الرحلة؟
واحدة من أجمل النشاطات التي استمتعت والدتي بها، وكانت مفاجئة محببة لها، كانت الذهاب إلى منتجع صحي وقضاء وقت نوعي مع بعضنا البعض. كان المنتجع كبيرًا ومحاطًا بآثار عريقة ويتكون من 28 غرفة، منها: جاكوزي وساونا وبرك داخلية وخارجية… كان الطقس باردًا جدًا في الخارج وأتذكر أن أمي نظرت لي والصدمة تملأها عندما قلت لها أننا سنجلس في البركة الخارجية. كانت مياه البركة دافئة، بالطبع. قضينا وقتًا رائعًا في المنتجع، في التحدث والضحك والاسترخاء.
خلال الرحلة، كنت الدليل السياحي لأمي، لكنها فاجأتني أنها لم تأتي من دون أن تقوم ببحث دقيق عن المدينة.. فكانت لها مشاركة كبيرة في خيارات المواقع أثناء الزيارة والوجبات. زرنا 3 مدن، ميلانو والبندقية في إيطاليا ولوغانو في سويسرا.

رحلة رفقة الأم
دُلي ديب ووالتها

نصائح ووجهات خاصة بالسفر مع الأم

بحسب خبرة دُلي الطويلة، في عالم السفر والترحال، تقدم للقارئات مجموعة من الوجهات المناسبة للسفر إليها رفقة الأمهات، فضلًا عن بعض النصائح المساعدة في الاستمتاع برحلة مريحة وناجحة من دون عوائق.

ما هي الوجهات المناسبة للسفر اليها رفقة الأم؟
يعود الأمر لاهتمامات الأم؛ يستهوي بعض الأمهات الاستجمام على شاطئ البحر والاسترخاء، فيما يرغب البعض الآخر بزيارة المدن المكتظة والحياة السريعة واستكشاف الكثير في وقت قليل.
يمكن أن نبدأ التخطيط بأن نسأل أمهاتنا: أين تحلمين بالسفر ولماذا؟ هذا سيعطينا فكرة عمّ تبحث عنه الأم في السفر ويمكننا اختيار الوجهة حسب الميزانية والوقت والاهتمامات المشتركة. بعض الاقتراحات: تركيا ومصر والمملكة العربية السعودية والغمارات العربية المتحدة والأردن وقبرص واليونان…

نصائح عند الرغبة بالسفر مع الأم

خططي بدقة لرحلة مميزة، علمًا أنه يمكن الاستمتاع بأمور بسيطة لا تتعلق بالميزانية، مثل: إحضار مكسرات أو حلويات على متن الطائرة بهدف التسلية أو تحميل فيلمها المفضل أو أغانيها المفضلة على الهاتف حتى لا تمل أثناء التنقل.البحث عن مطاعم تقدم أكلاتها المفضلة.حجز جلسة مساج أو تنظيف بشرة عند اختصاصي معروف، إذا كانت أمك من هواة الاستجمام.التخطيط لاستراحات كثيرة في جدولكما، كي لا تتعبا وتشعرا بأنكما تركضان طوال الوقت مما يمكن أن يحول تجربة السفر إلى سيئة.التواصل مع الفندق قبل السفر وإخطار الفريق أنك مسافرة برفقة أمك، إذ يمكن أن يقدم الفندق لكما لفتة مميزة.التخطيط لأول وجبتين في المدينة لأنه من الصعب الاستمتاع في السفر على معدة فارغة.اختيار الوجهات حيث المواصلات سهلة فيها.

كلمة منك خاصة لوالدتك في مناسبة يوم الأم

شكرًا لأنك وبابا قدمتما الدعم لي والثقة وسمحتما لي أن أسافر أسفارًا هادفة في عمر صغيرة وزرعتما في حب الاستكشاف والمغامرة. تعلمت منك يا ماما الامتنان على كل أمر، صغيرًا كان أم كبيرًا، وأخذ الأمور بمرح وبساطة، مهما كانت الأحوال. دائمًا، كلماتك كانت مشجعة وصلواتك ترافقني وثقتك تدفعني لأكون الأفضل. أتشوق لاختبار مغامرات أخرى معك. أدعو ربنا أن يحفظك ويحفظ كل أمهاتنا سالمات وغانمات. كل عام وأنت بخير ماما حبيبتي. أطال الله في عمرك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا