د. وليد حداد لـ “الصنارة”: بدون خطة حكومية لمكافحة الجريمة يمكن أن تشهد السنة القادمة تصاعدا يفوق حصيلة العام الجاري

0 10٬097

 

سجل الأسبوع الأخير عددا من جرائم القتل البشعة في مجتمعنا العربي، وذلك بعد العودة إلى وتيرة القتل التي كانت سائدة قبل نشوب الحرب الحالية. وكان معدل الجريمة قد انخفض مع بدء الحرب في 7 تشرين الأول الماضي، وعاد ليرتفع بعد الهدنة الأولى، ليصل مجمل القتلى إلى 224 ضحية حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

تعقيبا على ما يمر على مجتمعنا من ارتفاع متجدد للجريمة، صرح الدكتور وليد حداد، الخبير في عالم الجريمة والمحاضر في الموضوع لصحيفة “الصنارة” قائلا: “عودة الجريمة بكثافة لمجتمعنا يثبت بأن الهبوط الذي حصل في الشهر الأول من الحرب، جاء نتيجة تواجد أجهزة أمنية وخشية المجرمين من القبض عليهم أو قتلهم، حيث تم اطلاق النار على خمسة مشتبهين في تلك الفترة لأنهم لم ينصاعوا لأوامر الشرطة”. وأضاف حداد بأن ” الشرطة الآن تتواجد في محاور رئيسية خارج البلدات العربية، فعاد المجرمون لمزاولة عملهم خاصة وأن الخلافات والصراعات بينهم لم تحل، والهدوء الذي حصل بفضل تواجد قوات الأمن وليس بفضل خطة حكومية، ولهذا عادت الجريمة كما كانت، حيث كان المعدل الشهري 27 قتيلا”. وأكد د. حداد بأنه ” بدون خطة حكومية مع برامج رفاه وتأهيل وغيره، لن يتم ايقاف الجريمة بل يمكن أن تشهد السنة القادمة تصاعدا يفوق حصيلة هذا العام في أعداد الجرائم”.

مقتل سهيل قسوم من قرية عبلين عصر أمس الخميس

قتل سهيل قسوم (50 عاما) من قرية عبلين، عصر أمس الخميس، اثر تعرضه لاطلاق نار في منطقة تقع بين عبلين وطمرة. وجاء خبر مقتل سهيل أثناء إعداد هذا التقرير، الذي يشير إلى قضية تعود لتقلق أبناء مجتمعنا العربي.

مقتل الشاب فرنسيس سمارة في قرية الرامة

لقي الشاب فرنسيس فداء سمارة، البالغ من العمر 35 عاما، مصرعه في بلدة الرامة، يوم الاثنين الماضي، إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.

وجاء من مصادر محلية ان رجلا في الستين من العمر تعرض هو الآخر لإصابات بالنيران في ذات الجريمة وهو من قرية نحف وحالته بالحرجة وما زال يرقد في المستشفى.
مقتل الشاب بيان وهبة من دالية الكرمل قرب أبو سنان

قتل في أبو سنان، يوم الأحد الماضي 10/12 الشاب بيان وهبة من دالية الكرمل ويسكن في يركا، وتم نقل الضحية الى المستشفى وهو مصاب اصابة حرجة باطلاق نار، وتم اعلان وفاته في المستشفى بعد ان باءت عمليات انعاشه بالفشل. 

الشقيقان سامح وسامر طه من جلجولية يلقيان مصرعهما في حيفا

قتل الشقيقان سامح طه (27 عاما) وسامر طه (18 عاما) من جلجولية، يوم السبت الماضي 9/12، في مدينة حيفا في جريمة اطلاق نار.

هذا وألقت الشرطة في اليوم التالي أمر حظر نشر عن وقائع الجريمة.

مقتل الشاب محمد عتابا واصابة اخر في الجديدة – المكر

قتل الشاب محمد عتابا وأصيب آخر بحادث اطلاق نار، في قرية الجديدة – المكر، مساء الخميس الماضي 7 كانون الأول الجاري. وتم نقل المصابين الى المستشفى، أحدهما حالته حرجة والآخر متوسطة، وتم تحديد وفاة أحد المصابين في المستشفى بعد فشل محاولات انعاشه. 

يذكر أن الضحية محمد عتابا في العشرينات من عمره، ومن جهة أخرى باشرت الشرطة التحقيق في ملابسات الحادثة. 

اتهام شاب في جريمة قتل أمير عبد القادر من الطيبة

قدمت النيابة العامة،هذا الاسبوع، إلى المحكمة المركزية في مدينة اللد، لائحة اتهام ضد شاب (٣٣ عاماً) من مدينة الطيبة، نسبت إليه الضلوع في جريمة قتل الشاب أمير عبد القادر من المدينة، في تاريخ ٢٤ أيلول الماضي.

وأرفقت النيابة بلائحة الاتهام طلبا لاعتقال الشاب لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقه. كما وجهت النيابة للمتهم في لائحة الاتهام بنودا خطيرة بينها “القتل بعد التخطيط، وحيازة سلاح غير قانوني، ومحاولة عرقلة إجراءات التحقيق، والقيادة بدون رخصة”.

ووفقا للائحة الاتهام فإن “المتهم خطط لقتل الضحية أمير عبد القادر برفقة شخص لم تعرف هويته، بسبب خلاف وقع بينهما في ذات اليوم”.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا