د.قمر مشرقي – أسعد تحصل على الدكتوراة من جامعة حيفا في القانون وتصرح لـ”الصنارة”: أطروحتي تناولت أساليب سلب أراضي الفلسطينيين”

0 8٬195

د. قمر مشرقي – أسعد تحصل على الدكتوراة من جامعة حيفا في القانون وتصرح لـ”الصنارة”: أطروحتي تناولت أساليب سلب أراضي الفلسطينيين في منطقة الخليل بغطاء قانوني”

play-rounded-fill

حصلت مؤخرا المحامية قمر مشرقي – أسعد، على شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة حيفا، حيث سبق وحصلت على اللقبين الأول والثاني من ذات الجامعة، وعملت في مؤسسات حقوق انسان للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في أراضيهم وخاصة في منطقة الخليل مثل “مؤسسة حاخامات لحقوق الانسان” ومؤسسة “حقل” والتي تعمل فيها مديرة شريكة منذ عام 2004، وقد نالت د. قمر الدكتوراة عن أطروحتها بعنوان: “الأرض، القوة والقانون في ظل الاحتلال: تحليل جغرافي، قانوني واجتماعي للتغييرات في منطقة سوسيا في شفا يطا”.

وفي حديث مع صحيفة “الصنارة” قالت الدكتورة قمر أن ما دفعها لكتابة أطروحتها هو ما شاهدته وعايشته عن قرب “من سلب أراض لأهالي الضفة ونقل ملكيتها للمستوطنين، لذا كانت هناك ضرورة لدراسة وكتابة قانونية حول كيف يتم تغيير القانون لتغيير الجغرافيا لصالح المستوطنين، اضافة الى دور المحاكم وخاصة المحكمة العليا في تشكيل آلية لسلب الفلسطينيين أراضيهم، حيث تعتبر المحكمة العليا جزءا من المنظومة وتقدم ختما للقرارات المجحفة بحق الأهالي، أو في اسوأ الأحوال لا تتدخل وتدير ظهرها للموضوع، هنالك لاعبون كثر والمحكمة أحد اللاعبين والتي تمنح الصبغة القانونية لتلك الأعمال والمصادرات”.

الدكتورة قمر مشرقي – أسعد تقيم في القدس مع زوجها الدكتور راوي أسعد، وهو طبيب أسنان متخصص في أمراض اللثة في مستشفى هداسا، وأولادها الثلاثة، وقد سبق لها أن نشرت مقالات علمية في مجلات دولية أكاديمية في مجال القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا