خطوة أخرى نحو زيادة المنافسة على الودائع التي يقدمها الجهاز المصرفي

0 5٬842

استكمالاً للخطوات التي اتخذها بنك إسرائيل في هذا الشأن، نشرت هيئة الرقابة على البنوك اليوم مسودتا توجيهات جديدة لملاحظات الجمهور، والتي تأتي بهدف مواصلة تشجيع المنافسة في مجال الودائع وتحسين عروض القيمة التي تُعرض على الزبائن.

المراقب على البنوك السيد دانييل ححياشفيلي: “تخطو هيئة الرقابة على البنوك خطوة أخرى نحو زيادة الشفافية في مجال الودائع، بحيث يعرف الزبون بوضوح سعر الفائدة الذي سيحصل عليه على ودائعه ويتمكن من مقارنة السعر بين البنوك المختلفة. في الوقت نفسه، نعمل على تحسين قدرة البنوك على جمع الودائع من الجمهور من خلال احتصار إجراءات تعريف الزبون. من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوات إلى زيادة المنافسة في مجال الودائع والسماح لزبائن البنوك بالحصول على العروض الأفضل بالنسبة لهم.”

 

تفصيل الخطوات:

  1. المسودة الأولى هي عبارة عن تحديث للتوجيه رقم 417 “أنشطة المؤسسة المصرفية في النظام المغلق”. يسمح النظام المغلق بإيداع وديعة في مؤسسة مصرفية لا فيها تتم إدارة الأنشطة المصرفية الحالية للزبون بسهولة أكبر. يهدف تحديث التوجيه إلى تحسين النظام المغلق، وتشجيع المؤسسات المصرفية على الاستفادة منه بشكل أكبر.

في إطار تحديث توجيه “النظام المغلق”، تمت إزالة العائق الذي يلزم بإعادة الأموال إلى الحساب المصدر في نهاية الفترة، وتقرر أنه بناءً على طلب الزبون، يمكن ترك الأموال بغرض إيداعها لفترة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء تعديلات إضافية لتحديث متطلبات التوجيهات وتحسين كفاءة إجراءات العمل لتحديد موقع الزبون في حالة عدم التمكن من إرجاع الأموال. وذلك للتسهيل على المؤسسات المصرفية المعنية باستخدام النظام في المستقبل.

 

  1. المسودة الثانية هي عبارة عن توجيه جديد بشأن مسألة “نشر أسعار الفائدة على الودائع وأرصدة الحسابات”، والذي يتضمن تعليمات للجهاز المصرفي بشأن عرض المعلومات حول الودائع والأرصدة في الحساب.

 

في إطار مسودة التوجيهات هذه، تم وضع قواعد وهيكل موحد لآلية عرض المعلومات للجمهور، مع زيادة الشفافية وتبسيط طريقة عرض أسعار الفائدة على الودائع والأرصدة في الحساب، بشكل يساعد الزبائن على إجراء مقارنة بين عروض القيمة المختلفة لدى المؤسسات المصرفية في هذا المجال، مما يؤدي إلى تحسين فعالية وجدوى عرض المعلومات وبالتالي إلى تشجيع المنافسة في مجال الودائع.

 

وفقًا للتوجيه، ستنشر المؤسسة المصرفية بشكل مركز للجمهور عروضاً تتضمن أسعار الفائدة لأنواع الودائع المعتمدة المحددة في التوجيه. وفي حال كانت هناك ودائع إضافية تقدمها المؤسسة المصرفية، سيتم عرضها بشكل منفصل. بالإضافة إلى ذلك، يحدد التوجيه مبادئ إرشادية مختلفة لتوحيد كيفية عرض المعلومات – على سبيل المثال، يجب الإشارة إلى أن المعلومات هي قبل حساب ضريبة أرباح رأس المال، كما تم تحديد قواعد لعرض الفوائد المتغيرة وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، ينص التوجيه على أنه يجب على المؤسسات المصرفية أن تقدم، في إطار منشوراتها، توجيهاً إلى الأداة التي يمكن استخدامها للمقارنة بين أسعار الفائدة على الودائع والظاهرة على موقع بنك إسرائيل، وذلك من أجل مساعدة الجمهور على المقارنة بسهولة بين أسعار الفائدة على الودائع التي تقدمها الشركات المصرفية. (انظر مثالاً لطريقة عرض المعلومات في مسودة التوجيه).

 

أخيرًا، يتضمن التوجيه التزامًا بتزويد الزبائن بآلية بحث تسمح لهم بتلقي معلومات مستهدفة تلبي احتياجاتهم حول أنواع الودائع المعروضة. وذلك استناداً إلى فكرة أنه في حين أن العديد من الزبائن والمؤسسات التي تقدم خدمات مقارنة الأسعار سيكونون قادرين على الاستفادة من الإعلانات المركزة، إلا أن هناك العديد من الزبائن الآخرين الذين يحتاجون إلى أداة تسهل حصولهم على المعلومات وتساعدهم على تحديد المنتج المناسب لاحتياجاتهم. نشير إلى أن بنك إسرائيل أنشأ موقعاً خاصاً لمقارنة أسعار الفائدة على الودائع والائتمان ويدعو الجمهور لاستخدامه من أجل اتخاذ قرارات مالية مدروسة. رابط إلى الموقع “كاف همشفيه”.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا