حصاد العام 2023: الأغنيات الأكثر استماعا على جميع المنصات الرقمية

0 6٬814

شهد العام 2023 تحولا كبيرا في قوائم نجوم الغناء الأكثر استماعا، فبعدما تعددت منصات الموسيقى الرقمية، ولم يعد الأمر حكرا على اليوتيوب، ومع اقتراب فنون الراب والأغنيات الشعبية من ذائقة المستمعين على حساب الغناء الكلاسيكي، جاءت قائمة أفضل الأغنيات استماعا في الشرق الأوسط، بمثابة مفاجأة صادمة للنجوم الكبار، ومبشرة بظهور جيل جديد سيقود حركة الموسيقى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استنادا على قائمة «IFPI» وهى منظمة الاتحاد الدولى لصناعة التسجيلات الصوتية، وهى المنظمة التي تمثل صناعة الموسيقى المسجلة في جميع أنحاء العالم، وتعتمد قوائمها على بيانات منصات Anghami وApple Music وDeezer وSpotify وYouTube.

نوال.. مخاصماك

المفاجأة الأولى في تصدر المطربة الشعبية نوال لقائمة الأكثر استماعا باغنية مخاصماك / انت لو كنت بتهتم، من كلمات حدوتة وألحان وليد العطار.

أحمد سعد وروبي.. يا ليالي

أحمد سعد احتل أكثر من مرة قائمة الأكثر استماعا في التقارير الشهرية، ولكن الأغنية الأكثر استماعا له على مدار العام هي ديو “يا ليالي” مع النجمة روبي واحتلت المرتبة الثانية، والأغنية من كلمات فلبينو والحان أحمد طارق يحيى.

مروان موسى حب خناق

الذائقة الجديدة لجيل الشباب صعدت بالمطرب مروان موسى للمرتبة الثالثة بأغنية “حب خناق” التي تقدم صورة عصرية جدا من مناقشات عشاق الألفية الثالثة، والأغنية من كلمات والحان مروان وشاركته الأغنية المؤدية نورين.

حمزة نمرة رياح الحياة

حمزة نمرة يعود بعد غياب طويل إلى جمهوره بألبوم كامل، ولكنه احتل المرتبة الرابعة بأغنية رياح الحياة من ألبوم ‘رايق’ كلمات: محمود فاروق ومن ألحان حمزة نَمِرة.

ويجز البخت

بأكثر من 240 مليون مشاهدة على اليوتيوب فقط، يؤكد ويجز أنه ظاهرة “غير عابرة” في الموسيقى المصرية، وينضم لقائمة الأكثر استماعا بأغنية “البخت”.

رامي صبري يمكن خير

رامي صبري انضم للقائمة بأغنية “يمكن خير” من الحانه وكلمات أحمد علي موسى، وحققت 90 مليون مشاهدة على اليوتيوب فقط.

بهاء سلطان بالراحة يا شيخة

بهاء سلطان عاد من فترة تجميد طويلة، لاهتمامات الجمهور بأغنية “بالراحة يا شيخة” من فيلم المطاريد للنجم أحمد حاتم والفنانة تارا عماد.

محمد حماقي ليمون نعناع

النجم محمد حماقي تواجد في القائمة بأغنية ليمون نعناع التي ظهرت مع منتصف عطلة صيف 2023، والأغنية من كلمات فلبينو وألحان أحمد طارق يحيى.

ماجد المهندس جننت قلبي

النجم ماجد المهندس اثبت الحضور القوي للأغنية الخليجية بالتواجد في قائمة الأكثر استماعا بأغنية “جننت قلبي” من كلمات وألحان محمد الخاجة.

بلقيس ده اللى حصل

بأكثر من 40 مليون مشاهدة على اليوتيوب، انضمت النجمة بلقيس لقائمة الأكثر استماعا بإعادة تقديم رائعة طلال مداح “ده الى حصل” من كلمات والحان: أبو بكر سالم

اللافت أن القائمة شهدت غيابا للهضبة عمرو دياب لأول مرة بعد حذف كل أغنياته من اليوتيوب وبثها حصريا عبر منصة أنغامي فقط، كما غابت أسماء نوال الزغبي ونجوى كرم وأنغام واصالة وأحلام ونوال الكويتية وحسين الجسمي، ومحمد رمضان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا