“جمهور مكسور” – معرض جديد في “متحف إسرائيل” لرشيد جونسون

Rashid Johnson: Broken Crowd
0 7٬625

يقدم “متحف إسرائيل” معرضًا مميزا لرشيد جونسون، فنان ومبدع أمريكي من أصول أفريقية, يعبر بطريقة استثنائية عن التجربة العاطفية والجسدية للشخص الأسود في مجتمع عنصري وتمييزي.
“جمهور مكسور” هو اسم المعرض الجديد الذي افتتح مؤخرًا في “متحف إسرائيل” في القدس والذي يعكس عمل جونسون وكذلك الوضع الاجتماعي في إسرائيل وحول العالم.
اختارت أمينة المعرض أورلي ربيع المعرض المميز لتقديم ثلاثة أعمال بارزة للفنان راشد جونسون, أحد أهم الأصوات في الفن المعاصر الذي يتمحور حول مسألة الهوية الشخصية والجماعية للأمريكيين من أصول أفريقيه في القرن الحادي والعشرين. وقد قدمت الوقائع من خلال لغة الجسد والحاله النفسية للشخص الأسود.
عند مدخل المعرض سيواجه الزائر لوحة Cosmic Liquid Grease  وجونسون يصب الصابون الأسود المنصهر ويخلطه مع الشمع ويضع علامات على المادة قبل أن تتصلب. اصل الصابون المستخدم هو صابون مخصص لعلاج البشرة الحساسة في غرب إفريقيا واستخدامه في الرسم كنوع من الطبقة الواقية يرمز إلى قوة الشفاء. المادة النابضة وسيولتها العفوية هي صدى لحركات جسد الفنان أثناء الإبداع كما لو كانت ترقص.
يُظهر العمل الفسيفسائي “الجمهور المكسور بدون اسم” أيضًا قوة الرسم التجريدي والذي يرمز في تعابير وجوه الشخصيات في الفسيفساء. صفوف وصفوف من الأشخاص، بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الجنسية, مكونة من شظايا من السيراميك الملون، وشظايا من زجاج المرآة والخشب. عيونهم وأفواههم واسعة فالعيون الواسعة تعبر عن القلق أو الصدمة أو الإحباط بسبب حالة الإنسان. هؤلاء هم الشهود على وحشية الشرطة إلى اللغة السياسية العنيفة وأزمة اللاجئين أو من يقف ويحتج عليهم.

تذكرنا الأشكال الفسيفسائية بالأقنعة الأفريقية مثل تلك التي يرتديها الرجال في القطعة الثالثة – العمل فيديو “المسافرون”: راقصان من اصول افريقية يتقدمان على جانب جبل باتجاه بعضهما البعض. وعندما يلتقيان تزول أقنعة القلق من وجوههم وتصبح حركاتهم الملتوية والقوية إشارات على معامله حميمة. يوضّح التوتر الداخلي في حركاتهما الشعور بالارتعاش الذي يصاحب مسيرة الإنسان الأسود. طبقات الطلاء والأقنعة على الوجه والجلد الذي يغطي الجسم – كلها تصف الغموض وما ينبض تحته، العمق والخوف الداخلي.

المنسّقة: أورلي ربيع, قسم الفن الحديث, المصمم: ليا تومشوف, التصوير: الحقوق مرفقة بجانب كل لوحة فنية.

فترة المعرض: حتى ديسمبر 2023

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا