تصعيد الإحتجاجات | أكثر من 550 ألف متظاهر من الشمال وحتى ايلات!

(צילום: מטה המאבק למען הדמוקרטיה בנתניה)
0 9٬926

خرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين المعارضين للإصلاح القضائي الذي يقوده بعناد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مسيرة من تل أبيب باتجاه القدس يوم السبت، وسط تصاعد الضغط على حكومته لإلغاء مشروع قانون “بند المعقولية” أو “مبرر الرجاحة” وهو ما قد يقلص سلطات المحكمة العليا في مقابل تعزيز قرارات الحكومة.

رفع المتظاهرون الذين انتظموا في طوابير امتدت على بعد أميال على طول الطريق السريع المؤدي إلى القدس تحت شمس الصيف الحارقة، الأعلام الإسرائيلية وهم يرددون الهتافات المناهضة للإصلاح.

وأشار بعض المحللين المنتقدين للخطة إلى أن التعديل يجري استعجاله في البرلمان وسيفتح الباب أمام تجاوزات للسلطة، بينما يشدد أنصاره على ضرورة تقليص التجاوزات الناجمة عن الاجتهاد القضائي.

وشقت الأزمة الإجماع داخل الجيش الإسرائيلي الذي طالما عرف عنه أنه بوتقة تنصهر داخلها كافة الخلافات والانقسامات، فانقسم المنضوون تحته بين معارض ومؤيد للخدمة مهما تبدل النظام في حين أعرب جزء منهم عن رفضه التطوع في ظل نظام دكتاتوري وهو ما ستؤول إليه الأوضاع وفق منظور المعارضين بحال اكتملت التعديلات التي يسعى نتنياهو وحلفاؤه إلى الدفع بها بينما طفت بقوة مخاوف وسط الشد والجذب من وضع جاهزية الجيش لحرب في الأفق.

بعد وصول المسيرة الاحتجاجية إلى الكنيست وقبل يومين من التصويت المتوقع في الكنيست على إلغاء “بند المعقولية” (مبرر الرجاحة)، يتزايد ضغط جنود الاحتياط على رئيس الوزراء. وجاء في واينت، أن منظمة “إخوة في السلاح” (إحدى المنظمات الاحتجاجية على الإصلاحات القانونية)، أعلنت مساء اليوم (السبت) عن نحو 10 آلاف جندي احتياطي أعلنوا أنهم لن يمتثلوا بالحضور لمواقعهم بحال استُكمل التشريع – إضافة إلى 1194 من أفراد القوات الجوية الذين سبق أن أعلنوا ذلك قبلا.

يشمل هذا الرقم أيضًا جنود الاحتياط الذين أعلنوا سابقًا عدم حضورهم إذا تمت الموافقة النهائية على التشريع في القراءة الثانية والثالثة. في المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعدة القوات الجوية في هرتسليا، شارك ممثلون عن حوالي 40 وحدة احتياط ، بحسب المحتجين.

يُذكر أن مجموعة لا يستهان بها من كبار رجالات الأمن في إسرائيل بدءا برؤساء أركان الجيش ورؤساء الموساد والشاباك وانتهاء بمفوضي شرطة سابقين دفعوا برسالة مساء السبت، إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجهوا إليه من خلالها أصابع الاتهام بالإضرار بأمن الدولة بصورة خطيرة معربين عن دعمهم لجنود الاحتياط الذين أعلنوا عن توقفهم عن التطوع في صفوف الجيش.

ووفقا للتقرير في موقع والا فقد جاء في رسالة المسؤولين: “نحن رؤساء الموساد والشاباك، رؤساء الأركان، وأبطال الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، ورؤساء الفرق في الموساد والشين بيت، نعتبرك المسؤول المباشر عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي وأمن إسرائيل”.

بين الموقعين على الرسالة رئيس الوزراء السابق ورئيس أركان سابق ايهود باراك، وبوغي يعالون ودان حالوتس إضافة إلى رؤساء الشاباك السابقين كرمي غيلون ويوفال ديسكين ونداف أرغمان ورئيس الموساد ناحوم أدموني وإفرايم هاليفي وشبتاي شافيت وداني ياتوم وتامير باردو. أما مفوضو الشرطة السابقون الذين مهروا الرسالة بتواقيعم فهم أساف حيفتس، وشلومو أهرونيشكي، ورافي بيليد وموشيه كرادي وآخرون كثر.

وجاء في الرسالة أيضا: “الحكومة الإسرائيلية تحت قيادتك تعزز التحركات التشريعية بينما تتجاهل تماما الضرر الذي يلحق بالديمقراطية الإسرائيلية. الإجراء التشريعي يسحق القاعدة المشتركة للمجتمع الإسرائيلي، ويمزق الشعب، ويفكك الجيش الإسرائيلي ويلحق ضررا قاتلا بأمن إسرائيل”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا