بن غفير يرد على الانتقادات الواسعة ضد تصريحاته عن العرب

צילום: דוברות הכנסת - נועם מושקוביץ'/דני שם טוב
0 7٬929

أكد وزير الامن الوطني ايتامار بن غفير انه لا ينوي العدول عما قاله امس من ان حق المستوطنين في الحياة يطغى على حرية الحركة للفلسطينيين في يهودا والسامرة. وأشار الى ان القانون الدولي والاحكام الصادرة عن المحكمة العليا تقضي بنفس الامر.

ويفيد مراسل اذاعة كان ميخائيل شيميش ان بن غفير نشر توضيحا لأقواله هذه باللغة الإنجليزية كتب فيه ان اليسار المتطرف في اسرائيل اقتبس بصورة انتقائية وخاطئة تصريحاته وكأنها كانت عنصرية بحيث ان اليهود ينبغي لهم ان يتمتعوا بحقوق مدنية اكثر من العرب.

ووجه مسؤولون كبار في الائتلاف الحكومي انتقادات الى الوزير بن غفير قائلين انه كان من الافضل ان يستخدم كلمة مخربين بدلا من عرب. ووصف مسؤولون اخرون اقواله باعتداء دبلوماسي اعلامي.

كما شَجبت وزارةُ الخارجيةِ الامريكية تصريحَ وزيرِ الامن الوطني واصفة اياه بمحرض ٌوعُنصري. وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد شجبت تصريح بن غفير التي قال فيه إن حرية الحركة له ولأبناء عائلته على طرق يهودا والسامرة تسبق حرية الحركة للفلسطينيين. واكدت ان هذا تصريح محرض وعنصري ويلحق ضررا كبيرا، لأن من يدلي به يوجد في موقع القيادة.

ويشار الى ان جهات عديدة في العالم، استنكرت هذا القول الذي ورد في سياق حديث للقناة الثانية عشرة، ورأت ان مسؤولا كبيرا اسرائيليا يتحدث عن دولة فصل عنصري – ابارتهايد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا