بلينكن يختتم رحلته الدبلوماسية في الشرطق الأوسط

0 7٬791

أختتم اليوم رحلة مدتها تسعة أيام من الدبلوماسية المكثفة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.. لقد سعينا إلى الدفع بعدد من الأهداف الحاسمة طوال هذه الرحلة، ألا وهي تقليص الأذى اللاحق بالمدنيين الفلسطينيين وتعظيم المساعدات الإنسانية التي تصل إليهم، والعمل على تجنب اتساع رقعة الصراع، والتركيز على إعادة الرهائن إلى منازلهم وإخراج المواطنين الأمريكيين والأجانب من غزة، والعمل على تهيئة ظروف مستدامة ودائمة من أجل السلام والأمن الدائم والفعلي للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وتحقيقا لهذا الغرض، أجري محادثات مع الحكومة الإسرائيلية منذ أسبوع بشأن الخطوات التي يمكن اتخاذها للدفع بكل من هذه الأهداف، وكانت فترات الوقف الإنساني المؤقت واحدة من الخطوات التي تحدثنا عنها منذ أكثر من أسبوع، وهي خطوة قادرة على الدفع بكافة الأهداف التي ذكرتها للتو.

ونحن نقدر إعلان إسرائيل يوم أمس عن فترات وقف مؤقت مدتها أربع ساعات في مناطق محددة مع الإعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات، بالإضافة إلى ممرين إنسانيين يتيحان للناس التنقل بشكل آمن أكثر وبحرية للابتعاد عن مكامن الخطر والوصول إلى أماكن المساعدات. ستنقذ هذه الخطوات الأرواح وتمكن وصول المزيد من المساعدات إلى الفلسطينيين الذين يحتاجون إليها.

ولكن ثمة الكثير من العمل الذي ما زال ينبغي القيام..

لقد قتل عدد كبير جدا من الفلسطينيين وعانى عدد كبير منهم على مدى الأسابيع الأخيرة..

هناك خطوات التي يمكن اتخاذها الآن لمحاولة البدء بوضع أساس للسلام الدائم والمستدام، وهو سلام ينبغي أن يشتمل على دولتين لشعبين، وذلك بحسب اعتقادي وكما سبق أن ذكرت مرارا وتكرارا.

في ما يتعلق بالشروط الطويلة الأمد التي ينبغي أن تتحقق من أجل إنشاء أساس فعلي للسلام والأمن الدائمين، لأن هذا هو الهدف المرجو للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء…

أعتقد أنه ثمة شرطين. لقد أحرزنا بعض التقدم أولا في محاولة تحديد بعض المبادئ الأساسية لتوجيه الجهود التي نبذلها، بما في ذلك مبدأ عدم إجبار الفلسطينيين على مغادرة غزة قسرا، وعدم استخدام غزة كمنصة لممارسة الإرهاب أو الهجمات الأخرى ضد إسرائيل، وعدم تقليص أراضي غزة، والالتزام بحوكمة لغزة بقيادة فلسطينية وبطريقة موحدة.

نحن ملتزمون بحل الدولتين منذ وقت طويل، وهذه هي السياسة التي أعلنت عنها الإدارة منذ بداية ولايتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا