انفجرت من الداخل.. خفر السواحل الأميركي يعلن مصرع ركاب الغواصة المفقودة “تيتان”

0 9٬401

أعلن قائد في خفر السواحل الأميركي أن الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متن الغواصة المفقودة “تيتان” قد لقوا حتفهم جراء انفجار “كارثي” في أعماق المحيط الأطلسي، حيث كانت الغواصة في رحلة لمشاهدة حطام السفينة تيتانيك.

وقال الأميرال جون موغر القائد بخفر السواحل الأميركي في مؤتمر صحفي إن الحطام الذي عثر عليه قبل ساعات يشير إلى “انفجار كارثي للغواصة من الداخل”.

من جهتها، نعت شركة “أوشن غيت إكسبيديشنز” (OceanGate Expeditions) المشغلة للغواصة الرجال الخمسة الذين كانوا على متنها، ووصفتهم بأنهم “مستكشفون حقيقيون”، وقالت إن “قلوبنا مع هذه الأرواح الخمسة وكل فرد من عائلاتهم في هذا الوقت العصيب”.

وكانت الغواصة “تيتان” في رحلة لمشاهدة حطام السفينة تيتانيك.

وكان خفر السواحل الأميركي قد أعلن قبل ساعات العثور على حطام في قاع المحيط الأطلسي بالقرب من تيتانيك، وذلك في خضم جهود البحث عن الغواصة السياحية المفقودة.

وقال خفر السواحل إن الحطام اكتشف داخل منطقة البحث بواسطة روبوت يعمل عن بُعد تحت الماء، ويجري تقييمه.

كما أوضح أن روبوتا أرسلته سفينة كندية وصل إلى قاع البحر، بينما قال معهد أبحاث فرنسي إن روبوت غوص عميق مزودا بكاميرات وأضواء وأذرع انضم إلى العملية.

 

وجرت عمليات البحث بالسفن والطائرات في المنطقة التي يقبع فيها، منذ 100 عام، حطام السفينة تيتانيك، على أمل العثور على الغواصة السياحية، وهي في حجم سيارة فان صغيرة.

وقد بدأت الغواصة “تيتان” -التي تديرها شركة “أوشن غيت إكسبيديشنز” بالولايات المتحدة- الغوص في الأعماق الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

وفي زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي، فقدت الغواصة الصغيرة الاتصال بسفينة الدعم على السطح قرب نهاية ما كان ينبغي أن تكون رحلة غوص لمدة ساعتين فقط إلى موقع حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم.

وقالت الشركة إن الغواصة تحركت ومعها ما يكفي من الهواء لمدة 96 ساعة (4 أيام) وذلك يعني أن خزانات الأكسجين ستنفد على الأرجح الساعة 12 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس.

وقال خبراء إن مدة بقاء الهواء فعليا تعتمد على عوامل مختلفة مثل ما إذا كانت الغواصة لا تزال سليمة، ومدى هدوء الموجودين فيها.

وكان مسؤولو خفر السواحل قالوا إن ضوضاء رصدت تحت الماء في منطقة البحث يومي الثلاثاء والأربعاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا