العليا : تجميد ميزانيات المدارس الحريديّة التي لا يتجنّد طلّابها بدءا من أبريل

צילום: דובר צה"ל
0 9٬589

أصدرت المحكمة العليا ، مساء اليوم الخميس، أمرا مؤقّتا، يقضي بتجميد ميزانيات المدارس الحريديّة التي لا يتجنّد طلّابها بدءا من نيسانًالمقبل.

جاء ذلك بعد وقت وجيز، من مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من المحكمة العليا الإسرائيلية، مُهلة من ثلاثين يوما، من أجل التوصّل إلى تفاهمات بشأن قانون تجنيد الحريديين، متذرّعا بالحرب المتواصلة على غزة، والتي قال إن تل أبيب بوسعها “تحقيق أهدافها، وحلّ قضيّة التجنيد”.

وذكرت المحكمة العليا أنه “صدر أمر مؤقت بمنع…. إجراء تحويلات ماليّة، لغرض دعم مؤسسات توراتيّة، لطلاب مؤسسات لم يحصلوا على إعفاء أو تأجيل من الخدمة العسكريّة، ولم يلتحقوا بالتجنيد منذ 1.7.2023 بموجب قرار الحكومة”، على أن يستمر التمويل الجزئيّ فقط لمن “لا يشملهم المرسوم”، حتى نهاية العام الدراسيّ الجاري.

وأشارت إلى أن “الأمر المؤقّت سيدخل حيّز التنفيذ في 1 أبريل 2024”.

وأوضحت المحكمة العليا، أن “الأمر المؤقّت، سيظلّ ساري المفعول حتى يتم اتخاذ قرار مختلف” بهذا الشأن، مشيرة إلى أنه “أخذا في الاعتبار بما ورد في ردّ الدولة وكتاب رئيس الحكومة المرفق به، سيتمكن مستجيبو الدولة من تقديم إفادة تكميلية حتى 30 نيسان 2024”.

وذكرت أنه “سيتمّ تحديد موعد للنظر بالالتماسات المعارِضة… خلال شهر أيار 2024، وسيتمّ النظر فيها أمام لجنة مكوّنة من 9 قضاة”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا