الضحك الغائب.. انتقادات حادة لصناع مسلسل “خالد نور وولده نور خالد”

0 8٬360
play-rounded-fill
انتشرت حالة عامة من خيبة الأمل على منصات التواصل الاجتماعي تجاه صناع مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” بعد عرض الحلقات الـ5 الأولى منه، بما يعادل الثلث؛ إذ هو من الدراما الرمضانية ذات الـ15 حلقة.

نبعت الانطباعات السلبية اللاذعة من ارتفاع سقف التوقعات المسبق تجاه العمل، خاصة أن فكرته بدت واعدة، سواء على مستوى الدراما أو الكوميديا، بالإضافة إلى أن شيكو وكريم محمود عبد العزيز يجيدان تقديم الأعمال الكوميدية المعتمدة على أفكار تجمع بين الفانتازيا والخيال العلمي، ومع ذلك جاء مستوى العمل أقل من المتوقع.

 

فكرة غير مكررة، حبكة تعتمد على الكوميديا السوداء، طاقم عمل مبشر، ومخرج صاحب أعمال مهمة بعضها يشغل حيزا ضمن أهم الأعمال في تاريخ السينما الحديث، مثل فيلم “فيلم ثقافي” وفيلم “ليلة سقوط بغداد”.

كل ما سبق سمح للجمهور بالرهان بثقة على مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” وقصته التي تحكي عن مهندس يشرف على مشروع نووي مهم، لكن الأمور لا تسير كما يجب وتنتهي بانفجار ضخم يتحول المهندس إثره إلى العمل المكتبي.

ثم بعد 7 سنوات ودون مقدمات يلتقي مصادفة بشخص يماثله في العمر ويحمل اسم ابنه، والملابسات القديمة نفسها، الفارق أن هذا الابن توفي أبوه وأمه في الانفجار وعاش هو في دار أيتام، وأمام استحالة فكرة أن يكون الاثنان أبا وابنه، وتشبث الابن (يلعب دوره شيكو) بأنه وجد والديه، أخيرا يقع الأب (كريم محمود عبد العزيز) فريسة الاستغراب وعدم الرغبة في التصديق، وتتوالى الأحداث.

المحصلة لا شيء

كما لاحظنا يحظى العمل بمساحة هائلة لكوميديا الموقف، في وقت أسندت فيه بطولته إلى اثنين من أنجح الممثلين القادرين على إضحاك الجمهور والمقربين إلى قلب المشاهد، ومع ذلك جاءت الكوميديا في العمل شحيحة للغاية وثقيلة الظل، وحتى تلك التي قد تنجح في حث المتفرج على الابتسام أحيانا تفقد رونقها وتأثيرها حين يظل قائلها يكررها أكثر من مرة في المشهد الواحد أو على مدى الحلقات.

هذا الفقر الشديد في الكتابة وإهدار الحلقات الأولى لكشف حبكة يعرفها الجميع مسبقا ترتبت عليهما إصابة المشاهدين بالملل، وإزالة العمل من قائمة مشاهدات معظمهم حين لم يجدوا ما يستحق منحه وقتهم الثمين، خاصة مع وجود العديد من الأعمال الرمضانية الجديدة التي بدأ عرضها في النصف الثاني من رمضان وتتنافس على كسب ود الجمهور وبدا بعضها جيدا بالفعل، مثل مسلسل “بدون سابق إنذار” ومسلسل “جودر”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا