الجولان: مواجهات بين الشرطة والأهالي دفاعا عن الأراضي المستهدفة

0 11٬206

ذكر شهود عيان لمراسل موقع وصحيفة الصنارة ، قبل قليل ، ان عناصر الشرطة الإسرائيلية، قامت بعد ظهر اليوم الثلاثاء ، بقمع مجموعة أهالٍ إثر تجمهرهم دفاعا عن أراضيهم الزراعية المستهدفة بالمصادرة، من أجل إقامة توربينات الطاقة في الجولان.

واندلعت اشتباكات في منطقة “سحيتا” الأراضي الزراعية الممتدة بين بقعاثا ومجد شمس، بين الشبان المتظاهرين والأهالي الجولانيين مع الشرطة ، التي ردت بقمع المحتجين.

ونصبت الشرطة حواجز على مداخل الأراضي الزراعية لمنع تجمهر أصحاب الأراضي وأهالي الجولان لمنع احتمال اتساع الاحتجاج وتطوره، إلا أن حال ذلك دون جدوى، ووصل المحتجون بالعشرات إلى الأراضي للتصدي للاقتحام.

وحضرت الشرطة بعدتها المُجهّزة للقمع؛ سيارة المياه العادمة، وعناصر من حرس الحدود، والخيول.

وتشير مصادر محلية جولانية إلى أن الشرطة أطلقت قنابل الغاز بعد الاعتداء على المتجمهرين.

بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي:

بعد بدء أعمال بناء التوربينوت (مراوح توليد الطاقة) في شمال الجولان وفقاً للاتفاقيات الموقعة مع أصحاب الأراضي، بدأت منذ فترة وجيزة أعمال إخلال بالنظام من قبل أبناء الطائفة الدرزية من منطقة الجليل، بما في ذلك حرق الإطارات ورشق الحجارة على شارع 85 ومفرق اليكيم.
تعمل شرطة إسرائيل على فتح الشوارع وتنصح الجمهور بعدم الوصول إلى المكان وإستخدام طرق بديلة، والاستعانة بتطبيقات الملاحة.

شرطة إسرائيل تدعو قيادة الطائفة إلى قبول الالتزام بالإجراءات القانونية التي تم إجراؤها في مشروع التوربينات وتهدئة الأجواء.

أبناء الطائفة الدرزية موجودون في قلب المجتمع الإسرائيلي في مناصب رئيسية وكانوا على مر السنين مثالًا ونموذجًا للحفاظ على الديمقراطية ودعم القانون.

بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي:

اليوم الثلاثاء 20.6.23 بدأت شركة Energix العمل على إنشاء المراوح في شمال هضبة الجولان، وفق الإتفاقيات الموقعة سابقاً بين أصحاب الأراضي والشركة وبعد دفع الرسوم لأصحاب الأرض مقابل إحتكار الأرض.

قبل فترة وجيزة وصل العشرات من السكان وعبثوا بالنظام العام، حيث قاموا بإلقاء الحجارة وإطلاق الألعاب النارية وتسببوا في حرائق في المكان.

اضطرت قوات الشرطة المتواجدة في المكان إلى إستتخدام وسائل لتفريق الحشد وفي هذه المرحلة بعد التحدث إلى القادة بدأوا في مغادرة المكان.

يشغل أفراد المجتمع الدرزي في قلب المجتمع الإسرائيلي في مناصب رئيسية وكانوا على مر السنين مثالًا ونموذجًا للحفاظ على الديمقراطية وضمان القانون. لذلك، من المعتاد أن يأخذ المجتمع على عاتقه تنفيذ الإجراءات القانونية التي تم عقدها في مشروع المراوح وتهدئة الأجواء.

من الجدير بالذكر أن مخطط بناء المراوح في مرتفعات الجولان تم تنفيذه دون مصادرة متر واحد من أصحاب الأرض. الأراضي المطلوبة للمشروع تم تأجيرها من أصحابها لمدة 20 عاما مقابل ملايين الشواقل.

سيستفيد مالكي الأرض من تطوير الأرض التي تقوم به الشركة التي تدير المشروع، وسيستفيد المجلس الإقليمي من مدفوعات ضريبة الأملاك الخاصة بالمشروع.

تناشد شرطة إسرائيل القادة الرسميين وغير الرسميين بضبط النفس والعمل على منع النهج العنيف والتهور، فهذه الأحداث قد تؤدي إلى المس بالأرواح. لن تسمح شرطة إسرائيل بذلك وستحرص على تقديم الجناة إلى العدالة.

play-rounded-fill
play-rounded-fill
play-rounded-fill
play-rounded-fill

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا