التوقيع على ثلاث اتفاقيات عمل جماعية في مؤوحيدت

0 8٬556

play-rounded-fill
في ختام جولة مفاوضات طويلة جرت بين الهستدروت وإدارة صندوق المرضى مؤوحيدت ولجنة العاملين في الصندوق، تم اليوم الثلاثاء التوقيع على 3 اتفاقيات عمل جماعية في الصندوق والتي ستشمل ما يقارب 1400 عاملة وعامل في كافة الأقسام تشمل المستخدمين العاملين في مجال الطب المكمل، عمال الادارة ومساعدات أطباء الاسنان والعاملين في شبكة الإسكان المحمي “نافيه عميت”.

وفي إطار هذه الاتفاقيات الثلاث سيحظى العاملون بعلاوات موحدة على الأجور وبنسب تفاضلية وتحسين الرواتب. وستدخل الاتفاقية الأولى حيز التنفيذ بأثر تراجعي ابتداء من الأول من كانون الثاني 2023 وستبقى سارية المفعول حتى تاريخ 31 ديسمبر 2027.

وسيستحق العاملون الإداريون في مجال الطب المكمل ومساعدات أطباء الأسنان، زيادة موحدة في الراتب بقيمة 400 شيكل، ستُدفع بأثر تراجعي اعتبارًا من 1 تموز 2023. بالإضافة الى ذلك، واعتبارًا من 1.3.2026، سترتفع الاضافات التي يستحقونها هؤلاء العمال الى مبلغ 500 شيكل. بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على زيادة في الأجور بنسبة 5.25% يتم توزيعها على الموظفين طوال مدة الاتفاقية، كما هو مفصل في بنود الاتفاقية.

كما يتضمن الاتفاق زيادات في الأجور بشكل تفاضلي وتهدف إلى تصحيح الغبن وتقليص الفجوات في الأجور. وسيتم توزيع هذه العلاوات على الموظفين حسب القطاعات والمنصب ومجالات المهنة والتعليم والأقدمية المهنية في العمل.

كما تتضمن الاتفاقية زيادة مقابل سنوات الأقدمية في العمل للموظفين الدائمين، وزيادة الرواتب مقابل المناوبات الإضافية. زد على ذلك، إضافات مقابل قيمة ساعة العمل الواحدة للعاملين أيام الجمعة وخارج ساعات العمل الاعتيادية – كما هو مفصل في شروط الاتفاقية، إضافة الى مكافآت للإداريين ونوابهم حسب حجم العيادة. وتحديث مبلغ تعويضات بدل التعليم ومكافآت الموظفين الإداريين كل ربع سنة، والمساهمات في صندوق الادخار لمركبات الأجر غير التقاعدية.

وفي إطار الاتفاقية الجماعية الأولى لقطاع الموظفين في شبكة الإسكان المحمي “نافيه عميت”، والتي ترسخ سلسلة من التحسينات في ظروف العمل وأجور الموظفين، تم الاتفاق، على زيادة موحدة في الأجور بقيمة 400 شيكل، بأثر تراجعي اعتبارًا من 1.7.2023. أيضًا، واعتبارًا من 1.3.2026، سترتفع هذه العلاوة إلى 500 شيكل. كما سيستفيد الموظفون طوال مدة الاتفاقية من زيادة في الأجور قدرها 6% – كما هو مفصل في شروط الاتفاقية.

وتشمل الاتفاقية ايضا مكافأة قدرها 6000 شيكل للموظف الذي يعمل بدوام كامل، وزيادة معدل المبالغ المحولة الى صندوق التقاعد إلى الحد الأقصى، وإيداعات في صندوق الاستكمال، ودفع بدل ملابس للموظفين مرة واحدة في السنة، وآليات إنهاء الخدمة ومنح الأمن الوظيفي.

رئيس هستدروت هماعوف المحامي جيل بار طال قال: تم اليوم التوقيع على ثلاث اتفاقيات جماعية لثلاثة قطاعات مهمة في صندوق المرضى مؤوحيدت، بما في ذلك اتفاقية أولية مهمة ورائدة لموظفي شبكة الإسكان المحمي التابعة للصندوق. حيث تم تحديد حد أدنى مرتفع من الدخل وتحسين ظروف العمل. أشكر إدارة مؤوحيدت على حسن النية وعلاقة الثقة وطاقم هستدروت هماعوف المهني على توقيع ثلاث اتفاقيات جماعية لترسيخ حقوق العمال وتعزيز رفاهيتهم وضمان الترقية والتقدم لأكثر من ألف عامل في مؤوحيدت”.

نائب رئيس قسم المؤسسات التابعة في مؤوحيدت، جيل حايموفيتش قال: “الاتفاقية التي وقعناها اليوم مع شبكة الإسكان المحمي نافيه عميت هي الأولى من نوعها، وأنا فخور بالاتفاقية الرائدة التي تنضم إلى الاتفاقيتين الأخريين الموقعتين مع قطاع طب الأسنان والطب التكميلي الذي يضمن لموظفينا أفضل ظروف العمل في السوق، وكما هو الحال مع الاتفاقيات من هذا النوع، كان الطريق محفوفًا بالتحديات، ولكننا تمكنا معًا من تأمين ظروف عمل ممتازة لموظفينا المتفانين، الذين يستيقظون كل صباح ولديهم شعور كبير بالمسؤولية ويشكلون جزءًا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية”.

رئيسة وحدة الصحة في هستدروت هماعوف المحامية زينب منصور قالت مع التوقيع: “اليوم نحمل أخبارًا مهمة وسارة لثلاثة قطاعات عمالية في مؤوحيدت، وننهي مفاوضات طويلة ومعقدة بتوقيع ثلاث اتفاقيات جماعية في الصندوق. إن هذه الاتفاقيات تصب في صالح العمال والصندوق، وهي إنجاز مهم للغاية للهستدروت ولجنة العمال، مما يثبت مرة أخرى أهمية العمل المنظّم لتعزيز مكانة العمال، وتعزيز أماكن العمل وتقوية اقتصاد إسرائيل. أود ان أنتهز هذه الفرصة لأشكر المحامي جيل بار طال، رئيس هستدروت هماعوف، والسيدة شيلا فينتورا – رئيسة لجنة العمال في صندوق المرضى مؤوحيدت، والمحامية مايا فرانكو المسؤولة عن الاتفاقيات الجماعية في الهستدروت ولجميع الشركاء المفاوضين الذين، بفضل العمل المشترك، تمكنوا من التوصل إلى اتفاق رائد”.

رئيسة لجنة العاملين في صندوق المرضى مؤوحيدت، شيلا فينتورا قالت: “وقعنا اليوم ثلاث اتفاقيات جماعية رائدة، والتي تنظم ظروف العمل والأجور لثلاث مجموعات من الموظفين والعمال في الصندوق: الموظفون الإداريون في طب الأسنان، الموظفون الإداريون في الطب المكمل، وموظفي الإسكان المحمي. كل اتفاقية هي خطوة أخرى في المنظومة التعاقدية لصالح توفير المقابل المناسب للعمال التي نعمل عليها ليل نهار، ومع توقيع أول اتفاقية جماعية في الإسكان المحمي، أستكملنا نظام اتفاقيات العمل لجميع القطاعات في الصندوق مما يجعل مؤوحيدت واحدة من أماكن العمل الجذابة”.

وشارك في المفاوضات للتوصل لهذه الاتفاقية بالنيابة عن الهستدروت: المحامي جيل بار طال، رئيس هستدروت هماعوف، المحامية زينب منصور، رئيس وحدة الصحة في الهستدروت؛ المحامية غالي شتاينبرغ، المحامية مايا فرانكو والمحامية ميري مالكي من المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني في الهستدروت، المحامي كفير زئيف؛ شيلا فينتورا، رئيس لجنة موظفي مؤوحيدت، يوسي كوستيكا، عضو اللجنة، ورينا شاكيد، ممثلة عيادات الأسنان.

اما بالنيابة عن مؤوحيدت فشارك كل من جيل حايموفيتش، نائب مدير قسم المؤسسات التابعة في مؤوحيدت، درور دين، نائب مدير الموارد البشرية؛ وحين إسرائيلوف، مديرة قسم الرواتب؛ تالي عمرام مديرة الموارد البشرية في قسم المؤسسات التابعة؛ المحامية موران دوري والمحامي أساف برنزون.

وعن وزارة المالية شاركت عنبال روي ممثلة دائرة الصحة من قبل مفوض الأجور في وزارة المالية دانييل ترجمان المحامية ليات تبير.

الصور تصوير الهستدروت

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا