يوم المقاومة للديكتاتورية : احتجاجات وتشويشات وازدحامات على شوارع البلاد

0 9٬277

13:00 – ويستمر في هذه الساعة الحراك الاحتجاجي في اطار فعاليات يوم مقاومة الديكتاتورية. حيث تمكن المتظاهرون من اقتحام الحواجز التي وضعتها الشرطة في طريق إيالون في تل أبيب رغم وجود الخيالة. كما قام محتجون بسد محاور رئيسية بضمنها طريق بيغين فيما يسير اخرون على عدة طرق.

وفي منطقة هشارون يقوم متظاهرون بسد المفترقات هاسيرا وشيفعات هاكوخافيم وهاكفار هياروك.

اعتقلت الشرطة منذ ساعات الصباح ثمانية عشر من نشطاء الحراك الاحتجاجي. ويشتبه فيهم بالإخلال بالنظام العام خلال المظاهرات في أورشليم القدس  ومفرقي رعنانا وهاكفار هاياروك.

 

12:00 – بسبب النشاطات الاحتجاجية والتشويشات في محيط مطار بن غوريون الدولي يتوجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمروحية الى المطار تمهيدا لسفره الى ايطاليا في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

11:00 – يتظاهر في جميع انحاء البلاد في هذه الساعة عشرات آلاف المواطنين احتجاجًا على خطة التغييرات في الجهاز القضائي وذلك في اطار فعاليات يوم مقاومة الديكتاتورية. ففي تل ابيب قام محتجون بسد طرق رئيسية فيما يسير اخرون على طريق نامير ويقتربون من محاور ايالون.

وفي منطقة هشارون يقوم متظاهرون بسد المفترقات هاسيرا وشيفعات هاكوخافيم وهاكفار هياروك.

وعلى طريق رقم ستة اغلقت الانفاق في منطقة يوكنيعام فيما يسد نحو مئة جرار وسيارة مفرق هاغوميه.

كما انطلقت قافلة بحرية قبالة شواطئ مدينة حيفا تحت اشراف ضباط احتياط كخطوة احتجاجية. واغلق الطريق المؤدي الى ميناء حيفا.

10:00 – في القدس اعتقلت الشرطة عشرة اشخاص بشبهة سد مدخل معهد الابحاث كوهيلت المعني بتعزيز الهوية الوطنية اليهودية وذلك ضمن الاحتجاجات على خطة التغييرات القضائية. كما اعتقلت اربعة آخرين في كفار هياروك للاشتباه فيهم بإغلاق المفرق المجاور. وفي حيفا انطلقت قافلة بحرية تحت اشراف ضباط احتياط كخطوة احتجاجية.

9:00 وفي اطار الاحتجاجات سد متظاهرون طريق الساحل من مفرق يناي باتجاه الجنوب. كما تم اغلاق مفرقي رعنانا وهكفار هياروك. ويفيد مراسلنا لشؤون الشرطة أنه أغلق ايضا في تل ابيب شارع كابلان من إيفن غفيرول وحتى مناحيم بيغن في كلا الاتجاهين امام حركة السير.

8:00 انطلقت صباح اليوم الفعاليات الاحتجاجية على التغييرات في الجهاز القضائي تحت مسمى (يوم مقاومة الديكتاتورية). إذ سد بالباطون نشطاء من وحدات الاحتياط في جيش الدفاع مدخل معهد الابحاث كوهيلت في أورشليم القدس. ويتوقع حدوث تشويشات مرورية خانقة في محيط مطار بن غوريون وانحاء مختلفة من البلاد. وستنظم ظهرًا الفعالية الرئيسية في محيط شارع كابلان بتل أبيب. ويفيد مراسلنا أن الطواقم الطبية في جنوب البلاد ستشارك في الاحتجاجات.

6:00 تشهد اسرائيل اليوم جولة اخرى من الحراك الاحتجاجي على خطة التغييرات في المنظومة القضائية وذلك تحت مسمى (يوم مقاومة الديكتاتورية). ويتوقع حصول تشويشات مرورية خانقة في محيط مطار بن غوريون وانحاء مختلفة من البلاد. ويشير مراسلنا للشؤون الحزبية إلى ان الفعاليات الاحتجاجية ستبدأ في الساعة الثامنة صباحًا بمسيرات يشارك فيها تلاميذ وأولياء امورهم في انحاء البلاد كما ستنطلق بالتزامن المئات من سيارات المزراعين من أماكن متعددة ليشكلوا قوافل على الطرقات. وسيأخذ طلاب ومحاضرون من جامعات تل ابيب والعبرية وبن غوريون والتخنيون قسطا من هذه النشاطات. ويتوقع اختتام هذه الاحتجاجات مساء اليوم.

نحو 3 آلاف شرطي ينتشرون في أنحاء البلاد 

وينتشر نحو ثلاثة آلاف شرطي في انحاء البلاد للحفاظ على النظام العام. ويفيد مراسلنا لشؤون الشرطة بان وزير الامن الوطني ايتامار بن غفير عقد جلسة لتقييم الاوضاع مع مفتش الشرطة العام الجنرال ياعقوف شبتاي. واكد بن غفير انه لن يسمح بسد مداخل ومنافذ المطار والطرق المحورية. وتقرر فرض غرامة مالية قدرها خمسمائة شيكل على كل من يقود سيارته ببطيء عن قصد في الطرق المؤدية الى المطار وغرامة اخرى بمبلغ مائتين وخمسين شيكلا على كل من يعرقل حركة السير.

أوستين يلتقي نتنياهو وغلانت في مطار بن غوريون

ويفيد مراسلنا للشؤون العسكرية أنه على خلفية التشويشات المتوقعة بسبب المظاهرات تقرر ان يجري وزير الدفاع الامريكي لويد أوستين مباحثاته في مطار بن غوريون حيث من المقرر ان يجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ونظيره يؤاف غالانت. وسيصل اوستين الى البلاد اليوم وليس كما كان مخططًا وصوله مساء أمس.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا