الائتلاف يقدم قانون: 6 أشهر سجن على “لباس غير محتشم” أو “صلاة مختلطة” في “حائط المبكى”

Photo by Ondrej Bocek on Unsplash
0 8٬183

من المتوقع أن تصادق لجنة الوزراء التشريعية، يوم الأحد المقبل، على مشروع قانون لعضو الكنيست أوريل بوسو من شاس يحظر الصلاة المختلطة أو الوصول بملابس “غير محتشمة” إلى حائط المبكى، والتي بموجبها سيتم الحكم على كل من خالف القانون، بالسجن السجن ستة أشهر أو غرامة قدرها 10 آلاف شيكل.

وسيتم تقديم الاقتراح وفقا لاتفاقيات الائتلافية مع الكتل الدينية والحريديم، وبعد ضغوط من رئيس حزب شاس أرييه درعي، الذي طالب بالموافقة على الاقتراح في قراءة تمهيدية يوم الأربعاء. والهدف، بحسب مصادر سياسية، هو منع جمعية “نساء حائط المبكى” واليهود الإصلاحيين” من إقامة صلاة مختلطة في الساحة المركزية عند “حائط المبكى”.

وينص مشروع القانون على أن حائط المبكى والسلوك فيه سيخضعان لتعليمات “الحاخام الأكبر لإسرائيل وحاخام حائط والأماكن المقدسة”، الحاخام شموئيل رابينوفيتش، وفي هذا الإطار يُحظر إجراء احتفال ديني “ليس حسب العادات المتبعة” وكذلك “صلاة مختلطة بين الرجال والنساء”، كما يُمنع الوصول “بزي لا يتناسب مع قدسية المكان”، وفق نص الاقتراح. وسيكون لحاخام حائط أو من ينوب عنه الحق في إبعاد أي شخص من المكان “يعرقله في تنفيذ سلطاته أو يخالف القانون”، وسيعاقب بالسجن ستة أشهر أو غرامة 10 ألاف شيكل.

وطالب درعي بتقديم مشروع القانون للموافقة عليه في قراءة تمهيدية بسبب جلسة استماع ستعقد في المحكمة العليا في الأسبوعين المقبلين، لنقاش التماس يطلب من الدولة السماح بالصلاة المختلطة. ويعتقد درعي، وفقًا لمصادر في شاس، أنه إذا تم تقديم مشروع القانون في قراءة تمهيدية – فستكون الدولة قادرة على القول أمام المحكمة العليا أن الحكومة على تنظيم قوانين المكان من خلال التشريع وليس هناك مجال للتدخل القضائي، ومن المتوقع أن يدعم الليكود التشريع ويدفعه للمصادقة عليه في الهيئة العامة.

قال عضو الكنيست جلعاد كاريب ردا على ذلك أن “السياسيين الحريديم يحبطون تطبيق مخطط التسوية التاريخية في حائط المبكى ويطالبون أيضا بمنح الحاخام الأكبر احتكارًا افتراسيًا للموقع المقدس. إذا كان نتنياهو يريد أن يرى صور لنساء يتم إلقاؤهن في زنزانة اعتقال في دولة الشعب اليهودي لأنهن يصلن للصلاة، فهو مدعو لتقديم الاقتراح. هذا القانون هو تذكير آخر بأن ما يبدأ عند حائط المبكى سينتهي في تل أبيب وبئر السبع والعفولة والناصرة وفيما يتعلق بحقوق جميع المواطنين الإسرائيليين”.

وقالت عضوة الكنيست ميراف كوهين: ” درعي يظن أن حائط المبكى ملك شخصي لوالده”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا