إسرائيل “الدولة الأعلى تكلفة للمعيشة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2022”

صورة للتوضيح فقط
0 8٬502

وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، تجاوزت إسرائيل سويسرا في غلاء المعيشة وحصلت على التوصيف “الأعلى تكلفة للمعيشة بين دول المنظمة البالغ عددها 38 دولة في عام 2022.

وأظهرت البيانات أن الأسعار في إسرائيل كانت أعلى بنسبة 38% من المتوسط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، في دراسة شهرية حديثة أجرتها المنظمة، تراجعت إسرائيل إلى المركز الرابع من حيث تكاليف المعيشة، بعد أيرلندا وأيسلندا وسويسرا.

ويعزو بعض الاقتصاديين الارتفاع الكبير في تكلفة المعيشة إلى ارتفاع قيمة الشيكل خلال العقود الماضية، فيما يشير آخرون إلى أزمة سوق الإسكان ومسألة القدرة التنافسية المحدودة في بعض قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي مثل الغذاء والزراعة. وعلى الرغم من الإصلاحات في مجال الخدمات المصرفية وصناعة الأغذية، فإن مؤشر تكلفة المعيشة مستمر في الارتفاع، مما أثار غضبا شعبيا.

وفي الشهر الماضي، كشف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن ثلاثة أهداف رئيسية لحكومته لعام 2023، بما في ذلك “ثورة” في تكلفة المعيشة. وتعهد قائلا: “إننا نضع حدا للوضع السخيف الذي يدفع فيه المواطنون الإسرائيليون أكثر من أوروبا”.

“اتخذت الحكومة قرارًا أساسيًا بخفض تكاليف المعيشة. سوف يتوسع السوق، وستزداد المنافسة، وستنخفض الأسعار. وأضاف نتنياهو أن كل الخطوات ستخفض تكاليف المعيشة لأول مرة منذ عقود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا