اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

مُعلمات مدارس أهلية : نشعر بخيبة أمل من الاتفاقيات التي لا تشملنا فهل نحن معلمون درجة ثانية ؟ والنقابة تعقب

 

 

*الناطقة بإسم نقابة المعلمين يعارا كادوش ل-"الصنارة":الإتفاقيات الموقعة مع نقابة ومنظمة المعلمين تشمل فقط موظفي الدولة*

صالح حسن معطي

 

بعد توقيع الاتفاقية بين وزارة المالية ونقابة المعلمين ومنظمة المعلمين ، بمباركة من وزارة التربية والتعليم ، أعرب العديد من أفراد  الطواقم التدريسية في المدارس الاهلية الكنسية المختلفة في البلاد ، عن استيائهم كون الاتفاقية التي تم توقيعها لا تشمل المعلمين في هذه المدارس  ، بسبب عدم دمج المدارس الاهلية في إصلاحات "أفق جديد" أو الاتفاقيات الجديدة/العتيدة، أسوة  بالمدارس الرسمية. وحول هذا الاستياء ، تواصلت معلمات من مدارس اهلية في مدينة الناصرة ، مع مراسل الصنارة وموقع الصنارة نت للحديث حول هذا الموضوع ، حيث قالت المربية مها نعمة ابو هاني :" انا معلمة في مدرسة راهبات المخلص في مدينة الناصرة ، وانا ايضاً عضو في نقابة المعلمين ( الهستدروت) ، واقوم بدفع الاشتراك بشكل شهري ، ولكن للأسف هذا الاشتراك في نقابة المعلمين يبدو انه فقط عبارة عن بطاقة مالية نحصل عليها خلال عطلة عيد الفصح ، لأن ما حصل من اتفاقية بين وزارة المالية ونقابة المعلمين دون التطرق الى معلمي المدارس الاهلية هو مهزلة وكارثة بحق المعلمين ، الذين ينتظرون ان تتحسن ظروف عملهم ورواتبهم ، خاصة وانهم معلمون واعضاء في نقابة المعلمين ، فكيف من الممكن ان تطالب نقابة المعلمين بحقوق لفئة معينة من المعلمين وتستثني فئة اخرى ؟ هل نحن معلمون درجة ثانية مثلاً ؟ !".

المربية عبير رشرش نقولا من مدينة الناصرة قالت لمراسل الصنارة وموقع الصنارة نت :" انا ايضاً عضو في نقابة المعلمين منذ سنوات ، والتزمت بكافة القرارات التي اصدرتها المنظمة خلال الأونة الاخيرة ، لانني كنت على يقين بأن هذه المنظمة تمثلني كمعلمة ومربية للأجيال وتسعى من اجل تحصيل كافة حقوقي ، ولكن ما حصل يوم الإربعاء (امس الأول) هو كارثي للغاية ، حينما أعلن عن الاتفاقية دون التطرق الى المدارس الاهلية ، شعرت بالسوء لدرجة كبيرة للغاية ، ذهبت الى المدرسة وقمت بتزيين صفي لاستقبال ابنائي يوم الخميس ، وبقلبي غصة وحزن كبير ، لاننا تعرضنا للخذلان من المنظمة التي تمثلنا ، والسؤال الذي كان يدور في رأسي كل الوقت ، كيف سيكون تعامل وزارة المالية مع مطالبنا نحن معلمي المدارس الاهلية ، بينما نقابة المعلمين لم تهتم بنا وتشملنا بالاتفاقية التي أبرمت مع وزارة المالية ؟ لماذا لا استطيع ان احصل حقوقي ويكون لدي مرتب يليق بعملي كمربية للاجيال ومعلمة كما يحصل الان مع المعلمين الآخرين المنخرطين في تعليم وزارة التربية والتعليم ، أنا فخورة كوني معلمة في مدارس اهلية ".

وأكملت عبير رشرش حديثها للصنارة :" انا فخورة بأنني كنت طالبة في مدرسة اهلية واليوم انا معلمة داخل هذه المدرسة ، ولكن اريد ان احصل على حقوقي ، اريد ان احصل على مرتب أفضل كما حصل زملائنا المعلمين ، لماذا يتعاملون معنا وكأننا معلمون أقل درجة من المعلمين التابعين لوزارة التربية والتعليم أو المجالس والبلديات ؟"

المربية نيفين خوري من مدينة الناصرة قالت لمراسل الصنارة وموقع الصنارة نت :" انا اعمل في مدرسة راهبات المخلص في مدينة الناصرة منذ 23 عاماً ، شغلت وظيفة مساعدة في البداية ومن ثم سكرتيرة واليوم انا اخوض تجربة المعلمة لأول مرة ، هذه التجربة زرعت داخلي الفرحة والبسمة ولكن اتفاقية يوم امس نغصت فرحتي ، لانني شعرت بأننا معلمون مستوى "ب" كون هذه الاتفاقية لا تشملنا وشملت معلمين زملاء اخرين في وزارة التربية والتعليم او بمدارس تابعة لبلديات ومجالس ، استطاعوا ان يحصلوا على تحسينات في مرتباتهم ونحن في المدارس الاهلية لم نستطع تحصيل حقوقنا ولم يقف بجانبنا أحد رغم كوننا أعضاء في نقابة المعلمين". 

هذا وخرجت أصوات من معلمين في المدارس الاهلية الكنيسة ، بأنها ستصعّد احتجاجاتها بعد استثنائها من كافة الاتفاقيات التي أبرمت ما بين وزارة المالية ونقابة المعلمين ومنظمة المعلمين ، امس الاول الاربعاء ، من غير أن تحدد ما هي التصعيدات التي سيقومون بها في المرحلة الحالية.

* الناطقة بإسم نقابة المعلمين:الإتفاقيات تشمل فقط المعلمين موظفي الدولة*

وفي تعقيبها على إدعاء معلمات ومعلمي المدارس الأهلية والكنسية قالت يعارا كادوش الناطقة بإسم نقابة المعلمين للصنارة:هذه المدارس غير تابعة لنا واتفاقية الأجور تشمل فقط المعلمين موظفي الدولة بينما معلمو المدارس الأهلية والكنسية لا يعتبرون موظفي دولة ".

وردا على السؤال:"رغم أنهم أعضاء في النقابة والمنظمة ويدفعون رسوم العضوية؟" قالت:لا علاقة بين الأمرين ولا علاقة لهم باتفاقية الأجور لأنهم يعملون في مدارس خاصة واتفاقية الأجور تشمل فقط موظفي الدولة".

وحول المعلمين في المدارس الثانوية الأهلية/الكنسية قالت:"معلمو المدارس الثانوية موظفو سلطات محلية ولا يعتبرون موظفي دولة والإتفاقيات أيضا لا تشملهم" 

 

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة