اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

خلال فصل الصيف الحار...كلاليت تقدّم لكبار السّن نصائح قيّمة للنشاط البدني

فصل الصيف في أوجه، والكثير من الناس يقومون بنشاط بدني بشكل فعال طيلة أيام السنة، بما فيها فترة الصيف التي يقوم بها معظم الناس بقضاء وقت أكبر خارج المنزل ويقومون بنشاطات عدة مثل: المشي، ركوب الدراجات، ممارسة الرياضة، السباحة وما الى ذلك.   مع تقدّم العمر وظهور المشاكل الصحيّة العديدة، من المهم الانتباه للأخطار الممكنة المرتبطة بالنشاط البدني أثناء الجو الحار والرطب.

على سبيل المثال: مع تقدّم العمر القدرة على ضبط حرارة الجسم تنخفض. بالإضافة، هنالك نوع من الانخفاض بالشعور بالعطش. ونتيجة لذلك، خطر الجفاف يزداد، والذي يزداد أكثر عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تزيد من وتيرة التبوّل وتقلّل من كميّة السوائل في الجسم. 

لا يُفرز الكبار في السن كميّة كبيرة من العرق مقارنة بالشباب. ونتيجة لذلك، يصعب على الجسم تبريد نفسه وبذلك تزداد حرارته.

يمكن لهذه الحالة أن تسبّب الدوران والشعور بعدم التوازن والتي تزداد حين الوقوف أو الجلوس من وضعية الاستلقاء.

تناول الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة العديدة يمكن أن يزيد من التعرض لهذه العوارض.

هنالك عدّة توصيات لنشاط بدني آمن وصحّي لكبار السن ولجميع الناس، والتي بموجبها يستطيعون تخفيض وحتى منع أخطار الجفاف، الدوران، والشعور بعدم التوازن أثناء فعل نشاط بدني في الفصل الحار وبشكل عام طيلة أيام السنة:   

توجّهوا للاستشارة طبيّة: يجب استشارة الطبيب قبل فعل النشاط البدني.

اشربوا الماء: القاعدة الأولى والأهم هي شرب الماء بالكميّة المناسبة، وطبعًا تزويد كميّة شرب الماء مع ازدياد النشاط البدني. 

ضعوا القبّعة على الرأس: من أجل تقليل خطر الجفاف وأيضا لمنع حدوث ضرر في الجلد. من المفضل ارتداء قبعة ذات جوانب، لكي تحمي الوجه والرقبة.

الملابس: ارتداء ملابس خفيفة ومناسبة للقيام بالنشاطات ومناسبة لفصول السنة.

قوموا بأخذ الاستراحات: أثناء القيام بالنشاط من المهم أخذ الاستراحات من الحين الى الآخر في مكان مُظلّل و/أو مع تكييف لمنع ازدياد الحرارة.

لا تتجنبوا العوارض: الدوران، الغثيان وما الى ذلك، هم علامات التي بموجبها تحذر من الجفاف. لذلك من المهم جدا التوقّف عن فعل النشاط فورًا وأخذ الاستراحة في مكان مُظلّل أو مكان مع تكييف، وطبعًا شرب الماء. 

تمرّنوا للتخلّص من التشنّج العضلي: في حال حصول ذلك، من المفضل فعل تمارين استرخاء للعضلات التي تركز على العضلات المتشنّجة. من المفضّل فعل ذلك لمدّة يومين أو ثلاثة ومن ثم الرجوع للتمرين مرة أخرى تدريجيًّا.

مارسوا المشي في ساعات الصباح: من المفضّل المشي في ساعات الصباح الباكر أو في ساعات المساء المتأخرة التي تكون أقل حرارة.

الوقاية من الشمس: من المفضّل استخدام كريم واقٍ شمسي الذي يحمي من الأشعة الشمسيّة بنسبة حماية 15 على الأقل. يجب وضع طبقة سميكة من الكريم على الجلد المعرّض للأشعة الشمسيّة قبل بنصف ساعة من الخروج للشمس.

ضَعوا نظارات شمسيّة قياسيّة: مع إطار الذي يغطّي أيضًا جوانب العينين.

انتبهوا الى الأحذية التي ترتدونها : يجب على الأحذية أن تمتص الصدمات الناتجة عن تصادم كف الرجل مع سطح المشي. من المفضّل تغيير الحذاء مرة في السنة على الأقل؛ الناس الذين يمشون عشرات الكيلومترات في الأسبوع – مفضل مرة في كل نصف سنة.

نصائح: من أجل فعل النشاطات والمداومة عليها:

المشي مع الزوج أو الزوجة.

المشي مع مجموعة صغيرة.   


>>> للمزيد من استهلاك اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة