اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

رفع الاجر الأساسي في شركة ايجيد للمواصلات لـ 50 شيكل للساعة

وقعت الهستدروت ولجنة العاملين في شركة ايجيد وإدارة الشركة ليلة أمس الاربعاء على اتفاقية عمل جماعية في الشركة، تتضمن بشرى حقيقية للسائقين والسائقات العاملين في الشركة حيث انه ووفق هذه الاتفاقية فانه ابتداء من هذا الشهر (أغسطس 2022) فسيبلغ الاجر الأساسي للسائقين الى 50 شيكل للساعة وهو الاجر الأعلى في فرع المواصلات مقابل ساعة العمل الواحدة. ومن خلال هذه الاتفاقية فعليا تم تحطيم السقف الحالي للأجر لعمال المواصلات العامة وسيحظى حوالي 3500 سائقة وسائق من ارتفاع فوري في الأجور. وعلى سبيل المثال فان السائق المبتدئ الذي يتقاضى اجر أساسي مقابل ساعة العمل بقيمة 43.5 فسيتقاضى وفق الاتفاقية الجديدة اجرا اعلى بـ 15% وبحساب شهري، سيحظى بعلاوة على الاجر الأساسي بما يعادل 1200 شيكل للوظيفة الكاملة.

إضافة الى ذلك، تم الاتفاق على زيادة إضافية سيتم دفعها على مرحلتين، التي ستزيد من الأجر أكثر وأكثر، بما يتلاءم مع الاقدمية في العمل. فبعد 3 أشهر، أي في شهر نوفمبر 2022 فان جميع العاملين أصحاب الاقدمية منذ 15 عام في الشركة وأكثر (حوالي 800 عامل تقريبا) سيتلقون شاقلين إضافيين مقابل ساعة العمل الواحدة، وفي شهر يوليو 2023، فان جميع العمال أصحاب الاقدمية منذ 10 سنوات وأكثر سيحظون بعلاوة تبلغ 2.60 شيكل على الاجر الأساسي. وبالمجمل، وبعد هذه العلاوات سيكون بإمكان سائق صاحب اقدمية في العمل الحصول على راتب مقابل الساعة الواحدة يصل الى 65 شيكل.

إضافة الى ذلك، فان راتب المفتشين في الشركة سيرتفع بحوالي 20% وراتب عمال الصيانة (جيل ب) في الشركة سيرتفع بأكثر من 8%. اما العمال من (جيل ب) الذين قدّموا استقالتهم فسيحظون ببطاقات سفر مفتوحة.

وعقب رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد على هذه الاتفاقية قائلا:" نحن نخرج اليوم مع بشرى حقيقية للسائقات والسائقين في ايجيد. الآن يمكن لآلاف العمال الذين يواظبون كل يوم نقلنا بأمان - أن يرفعوا رؤوسهم عالياً وان يدركوا جيدا أنه تتم مكافأتهم على عملهم الشاق والمضني. أعتقد أن هذه الخطوة تساهم في تقوية هذا الفرع والعاملين به بشكل كبير، وأن الشركات الأخرى ستحذو حذوها. أود أن أشكر رئيس نقابة عمال النقل والمواصلات، آفي أدري، وجميع الطاقم الذين بتصميمهم توصلوا الى هذه الاتفاقية المُثلى للعمال. وشكرًا أيضًا لإدارة شركة إيجيد، التي أدركت ان تعزيز مكانة العمال يؤدي بطبيعة الحال الى تقوية الشركة ككل ".

اما رئيس نقابة عمال النقل والمواصلات في الهستدروت المحامي آفي أدري فقال بدوره: "نحن فخورون بإبرام اتفاقية الأجور الرائدة في مجال النقل والمواصلات العامة. لقد حطمنا السقف الزجاجي، عندما يبدأ جدول الأجور في أيجيد على الفور بمبلغ 50 شيكل للساعة، وسيستفيد العمال القدامى من زيادات الأجور الأخرى التي تعترف بفضل هؤلاء واخلاصهم لشركتهم. سنستمر في ريادة شروط العمل والأجور والتوظيف في فرع المواصلات العامة كما فعلنا في جميع الشركات المنضمة الى الهستدروت".

رئيس ومدير عام شركة ايجيد، آفي فريدمان قال من جهته: "موظفو شركة ايجيد هم أهم مورد في الشركة وانا بدوري أرحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بالتعاون الكامل مع لجنة العمال والهستدروت. الاتفاق الجديد هو دليل آخر على الأهمية التي توليها ايجيد لرفاهية عمالها وستُتيح باستيعاب موظفين إضافيين لعائلة ايجيد، الذين سيستفيدون من أفضل شروط الأجور في هذه الفرع ".

جلعاد ريكلين، المدير المالي في شركة إيجيد: "إيجيد هي الشركة الرائدة في المواصلات العامة في إسرائيل بكافة المقاييس. الحفاظ على الريادة هو مهمتنا المركزية في ايجيد. شركة رائدة مبنية على أفضل الأشخاص، هؤلاء هم السائقون الأسطوريين. تحسين شروط الراتب هو الأساس لاستيعاب أفضل السائقين إلى الشركة. أنا سعيد بالتعاون الممتاز مع الهستدروت وممثلي العمال. لقد أثبتنا مرة أخرى أن الأهداف المشتركة تؤدي إلى اتفاقيات ونتائج ممتازة ".

المدير القطري لوحدة عمال المواصلات العامة في نقابة عمال النقل والمواصلات في الهستدروت دورون عزرا قال: "بعد اتصالات مطولة وشاقة، وبفضل نشاط رئيس نقابة عمال النقل آفي أدري، نرحب بنتائج هذه الاتفاقية. لقد أثبتت الهستدروت أنها الشركة الأولى التي تهتم بالسائقين، وسيكون هذا هو الحال أيضا في المستقبل".

كوبي واحنيش رئيس لجنة عمال إيجيد قال: "انه إنجاز غير مسبوق لسائقي شركة إيجيد. بعد مفاوضات متواصلة بين اللجنة العمالية والهستدروت، وصلنا إلى أعلى جدول أجور في المواصلات العامة، وأود أن أشكر سكرتير اللجنة القطرية موشيه سالمي وسكرتيري الألوية على تعاونهم من أجل العمال في النقابة. سنواصل العمل مع الهستدروت للعمل لصالح حقوق العمال ".

 

الصورة المرفقة من تصوير الهستدروت​

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة