اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

د. نجيب نصرالله للصنارة: السلمونيلا تصيب الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال والتقيؤ والغثيان وفي حالات نادرة قد تسبب الوفاة

*يجب الإنتباه للأطفال المصابين لمنع حصول الجفاف* أكثر المعرضين للإصابة هم: الأطفال دون سن الخامسة والمسنون في جيل فوق 65 *انتقال العدوى يتم عن طريق اللمس والفم ويجب الإهتمام بنظافة اليدين والحمام بعد استخدام المصاب*  

   محمد عوّاد

 

الصنارة: ما مدى انتشار حالات السلمونيلا منذ تم الكشف عن تلوّث منتجات عيليت - شتراوس بهذه الجرثومة؟

د. نصرالله: هناك ارتفاع في عدد الإصابات ببكتيريا السلمونيلا في أوساط الأطفال من سن دون الخامسة..

الصنارة: وهل هذه الحالات تم التأكد من أن مصدرها الشوكولاطة؟

د. نصرالله: لغاية الآن لا نعرف عن وجود مصدر آخر..

الصنارة: وهل وصلت حالات كهذه الى مستشفى الانجليزي أو مستشفيات أخرى في الناصرة؟

د. نصرالله: وصلت الى مستشفى الانجليزي عدة حالات وقد بلّغنا وزارة الصحة عنها كي تتم متابعتهم. ولكن جميع الحالات كانت سهلة وتم تسريحها الى البيت. بخصوص المستشفيات الأخرى في الناصرة, لغاية الآن لم تصل حالات كهذه, ولكن عموماً لم يصب أي شخص بصورة صعبة تُلزم ترقيده في المستشفى للعلاج..

الصنارة: ما هي أعراض الإصابة ببكتيريا سلمونيلا؟

د. نصرالله: السلمونيلا هي جرثومة تصيب الجهاز الهضمي, وأعراضها هي أوجاع في البطن, ، غثيان تقيؤ, إسهال, ودرجة حرارة (قد تكون مرتفعة أو منخفضة). على الأغلب, من يُصب بهذه الجرثومة لا تكون حاجة للمعالجة في المستشفى أو حتى العلاج بالأدوية بالمضادات الحيوية.

الصنارة: إذن ما هي خطورتها؟

د. نصرالله: مثل كل مرض آخر يصيب الجهاز الهضمي قد يسبب الجفاف لذلك ننصح, خاصة الأولاد, بشرب الماء بكثرة وأن ينتبه الأهل بالنسبة للتقيؤ, اذا ظهر الجفاف فنعطيهم السوائل عن طريق الوريد.

الصنارة: في ظل التحذيرات واستعادة منتجات عيليت شتراوس والتخوف لدى الجمهور ما هي الخطوات الوقائية التي تنصح بها؟ 

د. نصرالله: أوّلاً درهم وقاية خير من قنطار علاج ومن المهم جداً تتبّع الأخبار والتقيد بإرشادات وزارة الصحة. على الأهالي معرفة المصدر الذي قد يكون ملوثاً وعدم استهلاكه وفي هذه الحالة المصدر هو منتجات عيليت شتراوس والشركات التي تتعامل مع شتراوس مثل منتجات الشوكولاطة وپيسيك زمان ومنتجات البوظة, لا سيّما أنّ الحديث يدور عن أنه تم اكتشاف الجرثومة في السوائل التي تعتبر مواد خام لمنتجات الحلويات المختلفة, وذلك بعد أن تم التأكد من ذلك بالفحوصات المخبرية. كذلك فإنّ هناك أهمية للنظافة, وفي حالة كون أحد الأولاد مصاباً يجب الاهتمام بغسل اليدين وأن يستخدم مرحاضا خاصا به وبعد الاستخدام يجب تنظيف المرحاض جيداً. فالعدوى تنتقل عن طريق البراز واللمس والفم.

 

الصنارة: نقول إن معظم الحالات يتم تسريحها ولكن هناك حالات صعبة في بعض المستشفيات...

د. نصرالله: نعم هناك بعض الحالات ومن يتم إبقاؤه في المستشفى للعلاج يكون وضعه صعباً ولكن ليس خطيراً جداً.. هناك الكثيرون الذين يصابون ولكن لا نعرف عنهم, وعادة المصابون هم أطفال تحت سن 5 سنوات والمسنون في جيل فوق 65 سنة والكبار الذين يعانون من أمراض مزمنة والأشخاص مع جهاز مناعة ضعيف. وعادة يصل المستشفى أطفال في جيل أقل من سنة...

 

الصنارة: هل توجد مضاعفات مستقبلية ؟

د. نصرالله: إننا نتحدث عن بكتيريا سلمونيلا التي تصيب الجهاز الهضمي ونحن نعرف أن الجهاز الهضمي هو البوابة ومن هناك قد تصل الجرثومة الى المُخ أو الى الدم أو المفاصل أو الى أماكن أخرى كثيرة في الجسم. وعملياً هذه هي الخطورة من هذه البكتيريا التي قد تؤدي الى الوفاة, رغم أنّ حالات الوفاة منها نادرة...

 

الصنارة: ما هو العلاج للمصابين بعد التأكد من أن السبب هو سلمونيلا؟

د. نصرالله: من المفضل أن تتم معالجة المصابين بشكل صعب أو متوسط بالمضادات الحيوية (الانتيبيوتيكا) ولكن في الحالات العادية وغير الصعبة يفضل أن لا تعطى المضادات الحيوية, فالأدبيات والأبحاث تقول إنّه في حال المعالجة بالمضادات الحيوية يكون الشخص المصاب معرضاً لأن يستمر بإفراز الجرثومة لفترة أطول أو أن يصبح حاملاً للجرثومة.





 

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة