اخر الاخبار
تابعونا

البياضة: إندلاع حريق في منزل خاص

تاريخ النشر: 2022-08-17 22:37:30
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

أكثر من 60% من العمال في مجال النظافة والخدمات المنزلية لا يتلقون رواتب تقاعدية ومدفوعات التأمين الوطني


أظهر مسح جديد أجري على المجتمعين العربي واليهودي أن 23% فقط من العاملين في مجال النظافة والخدمات المنزلية يتلقون من أرباب عملهم دفعات صندوق التقاعد والتأمين الوطني بصورة منتظمة، حسبما يقتضي القانون. وإلى جانب ذلك، فإن 68% من هؤلاء الموظفين لا يتلقون دفعات إضافية، على غرار تغطية أيام المرض، العطل، رسوم النقاهة والسفر. وبذلك، يعرض العمال أنفسهم لعدم وجود مدخول في سن التقاعد، وفي حال تعرضهم للأذى في مكان عملهم أو فقدانهم للقدرة على كسب الرزق، يكتشفون أنهم ليست لديهم تغطية في إطار التأمين الوطني. ومن جهة أخرى، فإن أرباب العمل الذين لا يقومون بدفع هذه المخصصات معرضون للتقاضي والمطالبات عبر المحاكم قد تصل تكلفتها إلى مئات آلاف الشواقل.

 

هذا ما كشفه مسح جديد أجرته شركة Workito التي توفر خدمات دفع رواتب تقاعدية ورسوم تأمين وطني لعمال الخدمات المنزلية بواسطة الهواتف الخليوية (تطبيق مخصص قامت الشركة بتطويره). وقد تم إجراء المسح بواسطة شركة "بانل برويكت همدغام"، على 700 من المستطلعة آراؤهم من السكان البالغين، العرب واليهود، الذين يقومون بتوظيف عمال الخدمات المنزلية في مجالات التنظيف، تقديم الرعاية، رعاية الأطفال، البستنة، والصيانة.

 

هذا، وقد فحص المسح أسباب انخفاض معدل مدفوعات المعاشات التقاعدية ورسوم التأمين الوطني للعاملين في مجال الخدمات المنزلية. وبحسب هذه المعطيات، فإن الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة تتمثل بعدم المعرفة والجهل بشأن واجب أرباب العمل (44%)، قيام أرباب العمل بتوفير تكاليف توظيف العمال (34%)، الدفعات النقدية -"الدفعات السوداء" (33%)، البيروقراطية وانعدام الوضوح في منظومة الدفع المعمول بها (30%)، ورفض العمال تلقي هذه الدفعات رغبة منهم في عدم الإعلان عن مداخيلهم (29%).

 

تتمثل أكثر الطرق فعالية للارتقاء بأخلاقيات دفع الرواتب لعمال الخدمات المنزلية في توفير القدرة على الاطلاع والوصول، من نواح تكنولوجية رقمية، لإمكانيات الدفع (24%)، تغيير منظومة ضمان الدخل (23%)، التوعية بشأن واجب أرباب العمل على دفع المخصصات (20%)، وزيادة إنفاذ القانون في هذا المجال (13%).

 

في غضون ذلك، تعلن Workito عن توسيع تعاونها مع المزيد من الصناديق التقاعدية. في هذا الإطار، يمكن تحويل مدفوعات المعاشات التقاعدية لعمال الخدمات المنزلية من خلال الجهاز الخليوي، وذلك بواسطة تطبيق Workito، لجميع الصناديق التقاعدية في البلاد. وإلى جانب ذلك، سيكون لدى المستخدمين إمكانية تسديد الدفعات بواسطة بطاقة الاعتماد أيضا. وذلك بدلا من الدفع بواسطة إلزام الدفع عبر حساب البنك، وهو ما كان سائدا استخدامه حتى الآن في عالم الرواتب التقاعدية في مجال وظائف الخدمات المنزلية.

 

في مجال دفع رسوم التأمين الوطني، فإن الخدمة الجديدة ستتيح للمرة الأولى فتح ملف رب عمل للعامل في مجال الخدمات المنزلية، بواسطة الهاتف الخليوي، ومباشرة إلى موقع الويب الخاص بمؤسسة التأمين الوطني، والشروع بالدفع بصورة فورية، من دون الاضطرار لانتظار المصادقة على فتح الملف.

 

هذا، وقد صرّح دورون أمير، المدير العام لـ Workito: إن عدم دفع الرواتب التقاعدية ورسوم التأمين الوطني للعاملين في مجال الخدمات المنزلية، سواء أكان الأمر مقصودا أم لا، يمس الضمان الاجتماعي والتقاعدي للفئات التي تعد الفئات الأكثر استضعافا في سوق العمل، ويوسع من الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع. وإلى جانب ذلك، فإن عدم الدفع يحول مئات الآلاف إلى خارجين عن القانون، معرضين لمطالبات مالية تبلغ مئات آلاف الشواقل. ولمواجهة المخاطر المادية الكامنة في عدم الدفع، فإن على الدولة رفع الوعي العام تجاه الخطر المالي المتمثل في عدم الدفع، سواء للعاملين، الذي يخشون طلب حقوقهم في بعض الأحيان، أو الذين لا يعرفون حقوقهم، أو يخشون الإبلاغ عن مداخيلهم لكي لا يخسروا إعانات التأمين الوطني، وكذلك لأرباب العمل الذين ذكرنا أسباب عدم قيامهم بالدفع أعلاه. إن مثل هذه الخطوة ينبغي أن ترافق أيضا بتوفير القدرة التقنية والرقمية على الوصول إلى منظومة الدفع. إن التطبيقات الهاتفية التي تقوم بهذا الأمر اليوم قد أثبتت نجاعتها، وقد آن الأوان لتوسيع نطاق استخدامها على المستوى الوطني".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة