اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

صالح دوباه للصنارة : خلال نيسان ستصل حركة المسافرين في مطار بن غوريون الى أكثر من 1.7 مليون مسافر

*على كل مسافر التأكد من متطلبات الدولة المتجه اليها بخصوص شهادة التطعيم وفحص PCR*

قرب بوابة 32 هناك نقطة خاصة للمسنين وذوي الإحتياجات الخاصة لمساعدتهم*

كل العائدين عن طريق المطار أو المعابر البرية عليهم تعبئة استمارة دخول وإجراء فحص PCR

*بإمكان المجموعات التواصل معي عبر البريد الإلكتروني للتسهيل*

يجب الإنتباه لصلاحية جواز السفر حسب متطلبات الدولة المتجه اليها المسافر ولساعات عمل المعابر*

المسافرون مع حقائب يد فقط بإمكانهم التوجه الى منطقة "دبليو"لتخفيف الوقوف بالطابور*

بالإمكان طلب خدمة VIP  عن طريق الإنترنت*

 

محمد عوّاد

يشهد مطار بن ڠوريون الدولي والمعابر البرّية خلال هذه الفترة اكتظاظاً كبيراً بالمسافرين المغادرين والعائدين بشكل غير مسبوق وذلك لتزامن عطل الأعياد لجميع الديانات والطوائف في آن واحد.

وفي حديث مع السيد صالح دوباه مسؤول العلاقات العامة للوسط العربي في سلطة المطارات والمعابر البرية قال: "شهر نيسان هو شهر أعياد حيث يحل فيه عيد الفصح المسيحي والفصح العبري وعيد النبي شعيب وبعده عيد الفطر ونتوقع أن  تصل حركة المسافرين عبر مطار بن ڠوريون خلال شهر نيسان الى  1,7 مليون مسافر وقد يزيد العدد عن ذلك لأنّ هناك من يحجز للسفر في الدقيقة الـ -"90", والاكتظاظ كبير في المطار.

الصنارة: ما سبب هذا العدد الهائل والاكتظاظ الكبير؟

دوباه: السبب هو أننا بعد فترة الكورونا والناس تؤّاقون للسفر ولأنّ هناك شركات تطلب فحص PCR  من المسافرين, الأمر الذي أدّى الى أن تستغرق عملية Check In وقتاً أطول وبسبب ذلك تكونت طوابير طويلة, لذلك نطلب أن يصل المسافرون الى المطار قبل موعد الإقلاع بأربع ساعات وليس كما كان في الماضي (3 ساعات).

 

الصنارة: وما هي إجراءات الفحوصات المطلوبة والشروط المطلوبة في المطار؟

دوباه: كل مسافر عليه أن يتأكد من وكيل السفر بخصوص كل ما يتعلق بفحوصات PCR أو شهادات التطعيم حسب شروط الدولة المسافر إليها. أما بالنسبة للمطار فلا حاجة أن يتزود بأي  شهادة تطعيم, وقد أصبح بإمكان المرافقين للمسافرين أن يدخلوا الى منطقة المطار بالداخل, وبالنسبة للمسنّين وذوي الاحتياجات الخاصة فهناك نقطة انتظار خاصة لهم بجانب بوابة 32 وبإمكانهم الحصول على مساعدة. أما المسافرون الذين يحملون حقائب يد فقط فبإمكانهم التوجّه الى منطقة فحص أسمها دبليو (W) موجودة خلف منطقة الاستعلامات وبإمكانهم إجراء الفحص الأمني هناك ومن ثم يتوجهون الى شركة الطيران. 

شركة "إل - عال" تقدم خدمة خاصة تسمى "خدمة ما قبل السفر" بحيث يكون بإمكان المسافرين أن يرسلوا حقائبهم قبل موعد السفر بيوم من خلال تيرمينال 1 ، ويكفي أن يجلب أحد أفراد الأسرة جميع الحقائب  وفي اليوم التالي يصل باقي أعضاء الأسرة  الى منطقة "دبليو" لإجراء الفحص الأمني ولإجراء chek in وبعدها الى منطقة "الديوتي فري". كذلك على كل مسافر التأكد من أي تيرمينال تنطلق طائرته, من رقم 1 أو تيرمينال 3, علماً أن كل مسافر يسافر من تيرمينال 1 يتم توجيهه بعد الفحص الأمني الى "ديوتي فري" تيرمينال 3. ومن المهم التذكير أن هناك مواقف كثيرة للسيارات في المطار للمدى الطويل. 

على كل مسافر التأكد من صلاحية جواز السفر خاصته على الأقل لنصف سنة أو حسب الدولة المتوجه إليها،بخصوص هو الحد الأدنى المطلوب لصلاحية جواز السفر. وفي هذا السياق سمحت وزارة الداخلية للمسافرين الذين يملكون جواز سفر أجنبياً أن يستخدموا الجواز الأجنبي, هذا في حالة كان الجواز الإسرائيلي منتهية صلاحيته وذلك لغاية نهاية شهر أيار, وذلك بسبب الضغط على مكاتب وزارة الداخلية وسجّل السكان. 

وبخصوص المجموعات، ومن أجل التسهيل عليها  بإمكانهم التواصل معي شخصيا عبر عنوان بريدي الإلكتروني [email protected] .

كذلك, توجد في المطار خدمات VIP (شخصيات مهمة جداً), وذلك بواسطة الدخول الى شركة "لاوپر" عن طريق الانترنت وطلب خدمة VIP, علما أن هذه الخدمة منوطة بدفع مُسبق وتسهّل على المسافرين جدا.  في الماضي كانت هناك حاجة لتعبئة استمارة خروج ولكنها لم تعد مطلوبة اليوم  لأنه لم يعد هناك دول حمراء.



الصنارة: وهل هناك تقييدات خاصة بالنسبة لأوزان حقائب السفر؟

دوباه: على كل مسافر أن يتأكد من وكيل السفر أي حمولة يستطيع أخذها.

الصنارة: وماذا عن الطيران للدول العربية والأهداف الأخرى؟

دوباه: طبعاً هناك طيران للدول العربية مثل المغرب وشرم الشيخ الذي سيبدأ في الأيام القريبة وبالإضافة الى إسطنبول وأنطاليا سيكون قريبا طيران لمنطقة طرابزون، وهناك شركة "فلاي دُبي" وشركة "الاتحاد" للطيران من أبو ظبي والشركة الإماراتية Emirates Fly التي ستبدأ بتشغيل طيرانها في بداية حزيران, وهناك شركتا أركيع ويسرائير الإسرائيليتان اللتان تنقل مسافرين الى دُبي, واليوم الشركة المصرية الرسمية التي تنقل مسافرين الى مصر هي شركة مصر للطيران وليس شركة "سينا" التي تعودنا عليها في السابق. الشركة المغربية هي شركة الطيران المغربية الملكية (رويال), وهناك الطيران الداخلي من مطار بن ڠوريون الى إيلات من تيرمينال رقم 1 وبإمكان المسافرين أن يصلوا قبل الموعد بساعتين ونصف.

 

الصنارة: هذا بالنسبة للمغادرين. وماذا عن التعليمات والشروط للعائدين؟

دوباه: على كل مسافر عائد الى البلاد أن يُعبيء استمارة دخول الى إسرائيل قبل العودة الى البلاد بيومين (يحصل عليها من الانترنت) ومع وصوله الى المطار عليه إجراء فحص PCR, وبإمكانه أن يدفع ثمن الفحص في المطار نفسه أو أن يدفع عن طريق تطبيق الانترنت مبلغاً أقل وبهذه الطريقة لا يضطر الى الانتظار بالطابور. وبعد إجراء الفحص يكون على المسافر أن يدخل الى حجر صحي لمدة 24 ساعة أو الى أن يستلم نتيجة سلبية لفحص PCR الذي أجراه في المطار. أما إذا كانت النتيجة ايجابية فيدخل الى حجر صحي بموجب تعليمات وزارة الصحة. كل مسافر إسرائيلي عائد عليه إجراء فحص PCR بدون علاقة الى الدولة التي زارها. أما بالنسبة للأجانب القادمين الى إسرائيل فعليهم إجراء فحص PCR قبل الصعود الى الطائرة وإجراء فحص PCR ثانٍ لدى دخولهم الى البلاد.

 

الصنارة: هل هناك رحلات عُمرة الى الديار السعودية في هذه الفترة؟

دوباه: نعم عن طريق المطار وأيضاً عن طريق معبر أللنبي.

 

الصنارة: وما هي الشروط المطلوبة في المعابر البرية؟

دوباه: في معبر الشيخ حسين, لم تعد حاجة للتسجيل للمنصة الأردنية ولكن على المسافرين أن يتأكدوا اذا هناك حاجة لفحص كورونا قبل الدخول الى الأردن. ولدى العودة على المسافرين تعبئة استمارة دخول الى البلاد والتسجيل لفحص PCR  وإجراء الفحص تماما كما هو مطلوب لدى العودة عن طريق المطار. 

في معبر أللنبي المخصص لسكان السلطة الفلسطينية ولشرقي القدس وللمسافرين للعمرة, ومعبر رابين للعقبة نفس الترتيبات والإجراءات كما في معبر الشيخ حسين (نهر الأردن). 

وهناك معبر طابا, وأنصح بالوصول قبل الوقت المحدّد لأنّ ضغط المسافرين في هذا المعبر كبير والاكتظاظ شديد ويُفضل أن يتم دفع رسوم المعبر مسبقا في الانترنت وعدم الانتظار الى الوصول للمعبر..

 

الصنارة: من خلال أي تطبيق أو موقع؟

دوباه: بالإمكان الدخول الى موقع" ميلجام" (מילגם) التابع لسلطة المعابر وفحص طريقة الدفع ،علما أنه بالإمكان الدفع في المعبر بإضافة 6 شيكل، ويمكن أيضا الدفع في بنك البريد.

 

الصنارة: وهل هناك حاجة لفحص كورونا قبل الدخول الى سيناء؟

دوباه: يجب فحص هذا الأمر مع الجانب المصري أو مع وكيل السفر, ولكن لدى العودة عليهم تعبئة استمارة وإجراء فحص لدى العودة الى البلاد. 

الصنارة: ما هي ساعات العمل في المطار وفي المعابر؟

دوباه: مطار بن ڠوريون يعمل طيلة أيام الأسبوع 24 ساعة في اليوم. أما معبر الشيخ حسين (نهر الأردن) فيعمل أيام الأحد حتى الخميس من الساعة 8:30 لغاية الساعة 15:30, وبسبب شهر رمضان على المسافرين الوصول المعبر قبل الساعة الثانية بعد الظهر (14:00).

معبر اللنبي: يعمل من يوم الأحد لغاية الخميس من الساعة 8:30 حتى الساعة 17:30 ويومي الجمعة والسبت من 8:30 حتى 15:30. وعلى المسافرين الوصول مبكراً.

معبر العقبة: يعمل من الأحد حتى الخميس من الساعة 18:30 لغاية الساعة 15:30. وللذين يسافرون بسياراتهم الخصوصية يجب الوصول لغاية الساعة 14:00.

معبر طابا: يعمل كل أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً.

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة