اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

عيديت سيلمان تنسحب من الائتلاف: حكومة بينيت بلا أغلبية - بينيت يعلن حالة طوارئ ويلغي جدول اعماله

أعلنت عضو الكنيست عن حزب "يمينا، عيديت سيلمان، اليوم الأربعاء، الانسحاب من الائتلاف الحكومي برئاسة نفتالي بينيت، ما يعني عدم وجود أغلبية للائتلاف في الكنيست، بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

وقررت عيديت الاستقالة من منصبها من رئاسة وعضوية الائتلاف، وذلك بسبب خلافات وصفتها بـ"الأيديولوجية" مع شركاء بالحكومة من أحزاب اليسار الصهيوني، حيث ستقدم استقالتها رسميا في وقت لاحق اليوم.

 

ويرجح أن ما سرع قرارها الاستقالة من الائتلاف، هو توجه وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، نحو السماح بإدخال المأكولات الـ"حاميتس" إلى المستشفيات في البلاد خلال عيد "الفصح العبري".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن سيلمان قولها "حاولت الوحدة وعملت من أجل الائتلاف الحالي، لكنني لن أتمكن من تقديم يد المساعدة في الإضرار بالهوية اليهودية لإسرائيل وشعب إسرائيل".

 

وأضفت "الهوية اليهودية لدول إسرائيل، هي جوهر وجودنا هنا، المساس بذلك دون أي اعتبار للجمهور الذي أمثله، والقيم التي أومن بها، بمثابة خط أحمر بالنسبة لي".

 

وتابعت "أنتم لا تعرفون كل شي، كوني حاولت بهدوء. سأجمد عضويتي في الائتلاف وسأواصل محاولة إقناع أصدقائي بالعودة إلى معسكر اليمين وتشكيل حكومة يمينية. أعرف أنني لست الوحيدة على هذا النحو. يمكن تشكيل حكومة أخرى في هذا الكنيست".

 

المعارضة اليمينية ترحب بقرار سيلمان وتدعوها للانضمام اليها

 

هذا واصدر نواب كثيرون من المعارضة، ابرزهم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بيانات ترحب بخطوة سيلمان. وقال نتنياهو انه يجب على جميع النواب المنتمين الى المعسكر الوطني العودة الى حضن اليمين.

وبدوره اوضح رئيس حزب الصهيونية المتدينة بتسائيل سموتريتش انه وزملاءه سيستقبلونها بحفاوة، واضاف انه حان الوقت لاسقاط الحكومة المعتمدة على الحركة الاسلامية واصفا اياها بحكومة غير صهيونية. 

قالت ميري ريغف من الليكود : ان عيديت قامت بالخطوة المطلوبة ، وهي ترك الائتلاف الحكومي الذي يمس مرة تلو الأخرى بالهوية اليهودية لدولة إسرائيل " .
وأضافت ريغف : " أدعو كل من انتخب باصوات اليمين ان يستقيل من هذا الائتلاف الحكومي الخطير ومعا نقيم حكومة يمينية قومية مسؤولة تحافظ على هوية الدولة اليهودية وتعمل من أجل المصالح الأمنية والقومية ".

 

الوزير فريج يدعو المشتركة لدعم الحكومة

بدوره دعا الوزير عيساوي فريج من حزب ميرتس القائمة المشتركة لدعم الحكومة في ظل التطورات الأخيرة التي حصلت صباح اليوم ، وقالت النائب عايدة سليمان من المشتركة ردا على هذه الدعوة : " لا تحاولوا البناء علينا " .

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة