اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

"حرب" بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بشأن المسؤولية عن عدم توقع عمليّتي بئر السبع والخضيرة

تنعكس من بعض التقارير الصحفية العبرية اليوم صورة لتبادل الاتهامات وتراشق الانتقادات الحادة بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بشأن المسؤولية عن عدم توقع عمليّتي بئر السبع والخضيرة، التي أعلن تنظيم داعش التكفيري الإرهابي المسؤولية عنهما. وقال تقرير في "هآرتس" نقلا عمن أسماهم مسؤولين أمنيين كبارا في الحاضر والماضي، إن جهاز الأمن العام (الشاباك) امتنع عن مراقبة المواطنين العرب "المتورطين في أنشطة قومجية، ولا يحقق بشكل صحيح في إخفاقاته في الماضي". وأضاف أن "استخبارات الشاباك فشلت في تحديد مكان عرب إسرائيل الذين يتعاطفون مع المنظمات الإرهابية. وأشارت المصادر إلى أن المستوى السياسي لا يُلزم جهاز الأمن العام بالتدخل في مراقبة الجريمة القومجية لعرب إسرائيل".


ورأت المصادر المذكورة أن الشاباك يعلم أنه لن "يحقق نجاحات" في الكشف عن مجموعات وأفراد مثلما "حقق إنجازات باهرة في إحباط الهجمات الفلسطينية في الضفة الغربية"، لأنه لن يتمكن من استخدام كل الوسائل المتاحة له. وأضافت مصادر الصحيفة أن الشاباك "يخشى الدخول في معالجة الإرهاب الذي يرتكبه مواطنون إسرائيليون، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم يدركون أن ذلك سيكون صعبًا للغاية" وأضافت بتهكم أن هذا "سيضعف من ماركة التنظيم" بوصفه ناجحا.. 


ووجه المسؤولون الأمنيون، الذين يرجح أنهم من الشرطة والجيش، انتقادات على قصور الشاباك في توقع أحداث أيار الماضي (خلال العدوان على غزة)، وفي منع بعض عمليات اطلاق النار التي قام بها مواطنون عرب، مثلما حدث في القدس صيف 2017، وانتقد مصدر أمني آخر الطريقة التي حقق بها جهاز الأمن العام في القضية التي قدم فيها عامل المنزل والتنظيف في منزل وزير الأمن بيني غانتس معلومات إلى هاكرز مرتبطين بإيران. وقال "وزير الأمن هو الشخصية الاكثر حساسية بعد رئيس الوزراء وفي بيته عامل يرسل الصور الى المخابرات الايرانية".


مصدر عمل حتى وقت قريب مستشارًا للشؤون العربية في جهاز أمني قال للصحيفة إن الشاباك لم يتابع من تورطوا بالاتصال بداعش او قاموا بعمليات "إرهابية وقومجية" لأن الجهاز لا يفهم طبيعة الوضع اليوم في النقب. وخلص الى أن "الجهاز والشرطة وجميع عناصر منظومة الأمن والحكومة يجب أن يجلسوا ويفكروا في كيفية التعامل مع الوضع".

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة