اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

جمعيات نسوية- حقوقية حول الاعتداء على نشاط يوم المرأة في سوق الناصرة: "نرفض التطبيع مع تقليص الحريّات"

بيان صادر عن: نساء ضد العنف، مركز الطفولة، نعمت، مركز إعلام، وحركة النّساء الديمقراطيّات
"نحيي يوم النساء العالمي ونرفض التطبيع مع محاولات القمع والإخراس وتقليص الحريّات"

أصدرت جمعيات نسوية حقوقية، بيانًا يدين الاعتداء على نشاط جماهيري بادرت له بمناسبة يوم النساء العالميـ في سوق الناصرة (البلدة القديمة) الذي تم اختياره موقعًا للنشاط لـ"عراقته ومركزه في تاريخ المدينة وتاريخ الجماهير العربيّة عامة. وإيمانًا منّا بأهميّة دعم المبادرات هناك، خاصة أن غالبيتها مبادرات نسائيّة". وأكدت: "نحن الجمعيات الشريكة في هذا النشاط اللاتي نعمل في مدينة الناصرة منذ عقود، نرفض الانصياع لكل محاولات تقليص الحريّات، كما نرفض كل ظواهر العنف، البلطجة والخاوة التي تمارس ضدّنا كمجتمع، لا سيّما ضدّنا كنساء".


وجاء في  البيان: "افتتح اللقاء، يوم السبت المنصرّم 12 مارس، برقصة إبداعيّة تعبيريّة بمشاركة فرقة شادن للرقص المعاصر، تلتها كلمة ترحيبيّة أكدت على أهمية إحياء يوم النساء العالمي كيوم نضالي، خاصة في ظل استمرار العنف والجريمة، والقمع ومحاولات التهميش والإخراس. ليقف الحضور بعدها دقيقة صمت لذكرى رزان عباس، الفتاة التي قتلت برصاصة أصابتها وهي داخل بيتها في كفركنا، المدينة التي تعاني من جرائم إطلاق نار وشجارات مستمرة. ولذكرى كل ضحايا جرائم القتل نساءً ورجالًا".

وأضاف البيان: "ثم شارك الحضور في ورشتين للنقاش جرتا بالتوازي، حيث ناقشت المجموعة الأولى موضوع الأصوليّة وتحديّات العمل النّسويّ والحقوقيّ بينما تناولت المجموعة الثّانية موضوع الحراكات الشّبابيّة في ظل تقليص الحريّات".

وتابع: "واختتم البرنامج بعروض فنيّة ملتزمة بمشاركة مدرسة عايدة للباليه والرقص المعاصر والفنانة آية خلف مع فرقتها الموسيقيّة. وذلك بالرغم من محاولات لإخراس صوتنا والاعتداء على الفنانين والفنانات، الأمر الذي أثّرَ سلبًا على مجرى البرنامج الفنّيّ وحال دون استمراره بالشكّل الذي كان ينبغي أن يكون عليه".

وقال البيان: "نحن الجمعيات الشريكة في هذا النشاط اللاتي نعمل في مدينة الناصرة منذ عقود، نرفض الانصياع لكل محاولات تقليص الحريّات، كما نرفض كل ظواهر العنف، البلطجة والخاوة التي تمارس ضدّنا كمجتمع، لا سيّما ضدّنا كنساء".

وأضاف: "لقد اخترنا أن نحيي يوم النساء العالمي من خلال تناول قضايا حارقة كالعنف والأصوليّة والتكفير وتقليص الحريّات الشخصيّة والجماعيّة. ولم نكن نعلم أننا سنضطر لمواجهة هذه الظواهر فعلًا على أرض الواقع في ذات اليوم الذي اخترناه لطرحها ونقاشها".

وتابع: "ما حدث يؤكّد مرّة أخرى أننا على منحدر خطير، وأنه يتوجب علينا مواجهة هذه الممارسات القمعيّة والعنيفة، كلّ من مكانه ومكانها". 

وقال: "لقد اخترنا متابعة البرنامج، وتصدّينا لمحاولات إخراسنا وقمعنا. ولكن هذا نضال طويل، ويحتاج لتكاتف الجهود من قِبلنا جميعًا، لا سيّما قيادات مجتمعنا. لأن النضال لمكافحة العنف والجريمة لا يتجزأ، وعلينا مجابهة كل أنواع العنف، وعدم القبول بالمفاوضات والمساومات على حقوقنا كأفراد وكمجتمع". 

وطالب البيان "كل المسؤولين بأخذ دورهم بشجاعة، وعدم الرضوخ لمحاولات القمع والبلطجة، ولا لمحاولات تطبيع هذه الممارسات. وعدم القبول بالخطابات والتصريحات الشّعبويّة التي باتت تساهم بتدمير مجتمعنا".

وحمل البيان الشرطة "المسؤوليّة، كونها لم تقم بواجبها، بل عمّقت الأزمة وحاولت ترهيب القائمات على البرنامج بحجة عدم أخذ التّصاريح اللازمة، الحجة ذاتها التي تستخدمها الشرطة ضد المتظاهرات والمتظاهرين وضد أصوات تنتفض على العنف وعلى سياساتهم العنصريّة".

وأضاف: "وفي أعقاب كل ما ذكر أعلاه، رأينا من واجبنا التّوجه لقيادات مجتمعنا السياسيّة ومطالبتهم بأخذ دور فعّال حيال ما يحدث في سوق الناصرة وفي مجتمعنا عامة. وسنتوجّه كذلك لوزير الأمن الداخلي نطالبه بفحص حيثيات الموضوع ومساءلة شرطة الناصرة حول تصرفاتها خلال البرنامج وما بعده".

واختتم: نحن في «نساء ضد العنف»، «مركز الطفولة»، «نعمت»، «مركز إعلام»، و«حركة النساء الديمقراطيّات» نكرّر ونؤكد رسالتنا بمناسبة الثّامن من آذار: أن الحريّات لا تتجزأ ولا تقبل المساومات، وأن مسؤوليتنا جميعًا الانتفاض ضد القمع بكل أشكاله؛ ضد الاحتلال، ضد الاستيطان، ضد محاولات تقليص الحريّات، ضد الذكوريّة، الأصوليّة والتكفير.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة