اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

حيفا: لجنة الاستئنافات اللوائية ترفض هدم منزل سكرتير الوقف التاريخي في وادي الصليب

ردّت لجنة الاستئنافات اللوائية في حيفا مخطط هدم بيت سكرتير الوقف، أبو حسني، في حي وادي الصليب بالمدينة، بعد استئناف الشركة على رفض لجنة التخطيط والبناء المخطّط، وذلك بعد أن خرقت الشركة قرار لجنة المحافظة البلدية على المباني التاريخية بالحفاظ على المبنى التاريخي بالكامل.

ويأتي رفض لجنة الاستئنافات بناء على الاعتراض الذي قدّمه عضو اللجنة البلدية للمحافظة على المباني التاريخية، د. عروة سويطات، وممثلة المجلس القطري للمحافظة على المواقع والمهندسة، ناعاما مزراحي.

وقررت اللجنة البلدية للمحافظة على المباني التاريخية، يوم 15 كانون الثاني/ يناير 2020، المصادقة على مخطط سكني في وادي الصليب بشرط المحافظة على المبنى التاريخي، بيت سكرتير الوقف أبو حسني، وإلزام الشركة تنسيق تفاصيل البناء مع المهندس وليد كركبي المدير السابق آنذاك لقسم المحافظة على المباني في البلدية. ولكن الشركة التفت وخرقت قرار لجنة المحافظة بالحفاظ على المبنى وقدّمت مخططا عكس قرارات لجنة المحافظة لهدم جزء كبير من المبنى.

وجاء في قرار لجنة الاستئنافات رفض المخطط بسبب عدم التزامه بقرار لجنة المحافظة على المباني التاريخي بالحفاظ على المبنى التاريخي بالكامل.

وعقّب د. عروة سويطات بالقول إن “المخطط يخرق قرارنا بالمحافظة على بيت سكرتير الوقف بالمحافظة الكاملة على المبنى وإعداد مسح توثيق تاريخي شامل يضمن المحافظة على المبنى التاريخي”.

وأضاف أنه “صحيح أنه غير متبع أن يقدّم عضو لجنة المحافظة اعتراضًا ضد مخطط نوقش سابقا في اللجنة، ولكن لأهمية القضية ووادي الصليب وبسبب تشويه قرارنا على يد الشركة، وجب اتخاذ الموقف الحازم”.

وختم د. سويطات بالقول إن “الحفاظ على موروثنا التاريخي هو حق وقضية ومسؤولية وأولوية، فعلى التخطيط العادل تصحيح الغبن التاريخي والحفاظ على الموروث لا الاستمرار في الهدم والطمس في وادي الصليب”.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة