اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

طلاب الجامعات في اوكرانيا ما بين العودة الى البلاد او البقاء بسبب رفض التعليم عن بعد

مع ازدياد المخاوف في البلاد ومطالب الخارجية الاسرائيلية والحكومة بمغادرة اوكرانيا بشكل فوري وخاصة الطلاب هناك الذين يشكلون نسبة كبيرة ومعظمهم من المجتمع العربي ، وذلك بسبب التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية واحتمال اندلاع الحرب بين الدولتين في الايام القليلة القادمة .

حيث يدرس في اوكرانيا حوالي 1800 طالب عربي من البلاد بمواضيع تتمحول حول الطب العام والأسنان والبيطرة ، إلا ان نسبة كبيرة من الطلاب تخشى العودة الى البلاد أو البقاء في أوكرانيا ، وذلك بسبب رفض الجامعات ان يلتحقوا بمنظومة التعليم عن بعد "الزوم" ، مما قد يتسبب بمشاكل لهم في التعليم.

الطالب مروان الحاج ( طالب سنة رابعة في تخصص الطب) قال حول الاوضاع في اوكرانيا :" الاوضاع والحياة هنا هادئة وتسير بشكل طبيعي للغاية ، وكأن الاجواء بعيدة كل البعد عن الحرب ، خاصة وان الشارع الاوكراني شبه متأكد بانه لن تحدث أي حرب بين اوكرانيا وروسيا لانهم بالنهاية على حد قوله شعب واحد. واضاف مروان الحاج انهم قاموا بأرسال كتاب الى السفارة السرائيلية في. اوكرانيا من اجل تحويل تعليم الطلاب عن بعد حتى يستطيعوا العودة الى البلاد ولكن الجامعة رفضت الطلب واكدت ان التعليم سيبقى وجاهيا لا غير .
وأختتم الحاج حديثه :" في حال تغيبنا عن التعليم سنتعرض للفصل مما سيسفر عن إعادة سنة تعليمية كاملة وهذا يعني ضرر اقتادي كبير وضياع سنة كاملة من حياتنا بلا أي قيمة ، ونحن الطلاب بحالة نفسية سيئة لا نعلم ماذا سيحدث لا نستطيع البقاء والا العودة".

الشاب سيف زيتاوي يدرس الطب قال :" الحياة هنا في أوكرانيا هادئة وطبيعية جداً ، الحياة تسير بشكل معتاد والمواطنين في المقاهي والمجمعات التجارية واماكن العمل والترفيه بشكل اعتيادي للغاية ويعتبرون ان ما يجري في الاعلام هو حرب نفسية لا غير ، ولكن نحن الطلاب بحاجة لنعلم ماذا يتوجب علينا ان نفعل لان الدولة تطالبنا بالعودة خشيةً من الحرب والجامعات ترفض نقل التعليم عن بعد ، فنحن نخاف على سلامتنا وحياتنا ولكن ايضاً لا نريد ان نخسر سنة تعليمية كاملة ، انا وغيري من الطلاب ننتظر صدور قرار رسمي من الجامعات يسمح لنا بالعودة الى البلاد او التعلم عن بعد".

الشاب عز  طاطور يدرس الطب في اوكرانيا من قرية الرينة قال وهو متوجه الى اوكرانيا وبظل التوتير الاوكراني الروسي ، اضطر للتوقف في اسطنبول وهو ينتظر صدور قرار من جامعتي في اوكرانيا لمعرفة ، اذ كان عليه التوجه الى اوكرانيا لاستكمال التعليم الوجاهي او سيسمح للطلاب التعلم عن بعد والعودة الى البلاد بظل هذه الاوضاع التي تشهدها البلاد مع العلم ان الحياة في اوكرانيا تسير بشكل اعتيادي.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة