اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الشرطة استخدمت برنامج تجسس لاستخراج معلمومات من هاتف أحد المتورطين في قضية نتنياهو

كشف تقرير للقناة 13، مساء اليوم الأربعاء، أن الشرطة استخدمت برنامج تجسس لاستخراج معلومات من هاتف أحد المتورطين في ملفات نتنياهو. وتم الكشف عن اختراق الهاتف في تحقيق أجرته وزارة القضاء بشأن استخدام الشرطة لبرامج التجسس.

وبحسب التقرير، زعمت الشرطة أن المعلومات التي تم التحصل عليها بمخالفة للاجراءات القانونية، لم يتم تمريرها للمحققين في قضية نتنياهو نهائيًا.

وردت الشرطة في بيان: "وفقًا لقرار المستشار القضائي بشأن تعيين فريق تحقيق والنتائج التي تظهر، ستتعاون الشرطة بشكل كامل وشفاف في أي تحقيق وفحص يطلبه الفريق. بطبيعة الحال، سوف نتعاون ولن نخوض في التفاصيل أكثر من لك".

وقال نتنياهو ردا على التقرير: "تم الكشف الليلة عن أن الشرطة، برفقة مكتب الإدعاء العام، استخدمت وسائل غير قانونية للإطاحة برئيس حكومة قوي من معسكر اليمين".

واعترفت الشرطة، أمس الثلاثاء، لأول مرة بأن تحقيقًا آخر أجرته بعد ادعاءات الاستخدام غير القانوني لبرنامج التجسس التابعة لـ NSO - كشف عن نتائج إضافية تشير إلى حدوث تجاوزات خلال استخدام البرنامج عند تفعيله. وبحسب بيان للشرطة، فإن النتائج الإضافية "تغير الوضع في بعض النواحي". ورفضت الشرطة الإفصاح عن عدد الحوادث التي تم العثور عليها، لكنها أصرت على أنه تم استخدام البرنامج بأمر من المحكمة.

وجاء إعلان الشرطة بعد وقت قصير من إعلان المستشار القضائي أفيحاي ماندلبليت أنه عين فريقًا للتحقيق في ادعاءات استخدام الشرطة لبرامج NSO. وقال في بيانه إنه في أعقاب النتائج الإضافية التي كشفت عنها الشرطة، أمرهم بـ "اتخاذ إجراءات فورية لمنع انتهاك الصلاحيات المعطاة لهم".

وبحسب إعلان المستشار القضائي، "سيقوم الفريق بفحص الأدوات المتاحة لشرطة إسرائيل للتنصت على المكالمات عبر وسائل الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر، وكيفية عملها ومدى امتثالها للصلاحيات الممنوحة للشرطة، وكذلك الحاجة لاتخاذ خطوات لمنع انتهاكات صلاحيات الشرطة ". وأوضح "إذا كشف فحص الفريق في نتائجه عن سلوك غير لائق يثير الاشتباه في ارتكاب جريمة جنائية، فسيتم نقل معالجة النتائج إلى السلطات المختصة".

يشار إلى أن نتنياهو الذي يظهر في التقرير وكأنه "ضحية" للبرنامج التجسسي، كان يضغط على شركة البرنامج لبيعه لدول وانظمة استبدادية، مثل النظام السعودي، بحسب ما كشف عنه قبل ايام.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة