اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

بطيرم: "يجب التأكد من خضوع طاقم الحضانة لدورة تعنى بالسلوك الآمن حفاظا على حياة الأطفال"

تبدأ هذه الأيام في كافة أرجاء البلاد عملية التسجيل للحضانات حيث تتميز هذه العملية بتخبطات كبيرة تواجه الاهل في اختيار الحضانة المناسبة لأطفالهم بحسب اعتبارات مختلفة، فمنهم من يولي الأهمية إلى مهنية الطاقم، ومنهم من يولي أهمية أكبر للموقع الجغرافي من حيث قرب المكان للمنزل، أو جودة الطعام وما إلى ذلك.

مع هذا يبقى العامل الأهم والذي يجب على الاهل وضعه على سلم اولوياتهم امان الطفل في الحضانة، اذ تشير معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد ان ما بين السنوات 2016 حتى 2021 فقد تم استقبال أكثر من 14 الف طفل (من جيل صفر حتى 4 سنوات)، في غرف الطوارئ والعيادات والمستشفيات لتلقي العلاج نتيجة اصابته داخل الحضانات

كما تشير معطيات "بطيرم" فانه ما بين السنوات 2017 – 2021 تم رصد 19 حالة وفاة لأطفال من جيل صفر حتى 4 سنوات خلال مكوثهم داخل الحضانة، فيما كانت اهم مسببات الإصابة للأطفال داخل الحضانة الاختناق، السقوط، الإصابة جراء تلقي ضربة، وما الى ذلك.

وشددت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد قبل كل شيء انه وفي اطار قانون الرقابة على الحضانات، فانه يتوجب على كافة افراد طاقم الحضانة، ان يخضعوا لدورة خاصة تتعلق بكيفية السلوك الآمن في الحضانة، إضافة الى دورة تقديم الإسعافات الاولية والدورات التعليمية الأخرى، لذا تناشد "بطيرم" الاهل عدم التردد في طلب معاينة الوثائق والشهادات التي تثبت خضوع طاقم الحضانة للدورات المهنية المطلوبة لضمان امان الأولاد، مع الاخذ بعين الاعتبار انه في الحضانات التي يكون فيها عدد الأطفال اكثر من 7 ، يتوجب ان يكون في الحضانة مساعدتان (حاضنتان اثنتان) على الأقل. كما يجب الانتباه للأمور التالية أيضا:

- البوابة الرئيسة للحضانة: يجب أن تكون مغلقة بشكل دائم مع توفر منظومة إقفال أوتوماتيكية منعا لخروج أحد الأطفال.

- الأدراج: في حال وجودها في داخل الحضانة يجب التأكد من وجود بوابة في أعلى الدرج وبوابة أخرى في أسفله مع إمكانية إغلاقها بشكل محكم وأوتوماتيكي.

- الأبواب: يجب التأكد من وجود منظومة تمنع إغلاق مفاجئ للأبواب بشكل قد يعرض أصابع وأيدي الأطفال للخطر.

- الشبابيك: يجب أن تتوفر جدران الأمان (الدرابزين) عند كل شباك أو على الأقل توفر منظومة إغلاق محكم للشبابيك، او ان يتم فتحها بشكل جزئي حماية للأطفال، على أن تكون الستائر قصيرة خوفا من أن يستخدمها الأطفال للعب بشكل يعرضهم للخطر من احتمال التفاف الستائر حول العنق وما إلى ذلك.

- الأثاث: يُمنع وضع الأثاث بجانب الشباك منعا لتسلق الأطفال عليه والوصول إلى الشباك، هذا الأثاث ممكن أن يكون السرير أو الطاولة والكرسي وغيره الذي يجب إبعاده من جانب الشبابيك. يجب التأكد من أن قطع الأثاث الضخمة مثل الخزانات الكبيرة، خزانة الجوارير والرفوف أن تكون مثبتة بشكل قوي في الحائط منعا لوقوعها على الأطفال.

- الكهرباء: يجب توفير الأغطية والسدادات لنقاط الكهرباء غير المستعملة والعمل على إزالة أسلاك كهرباء مكشوفة.

- المطبخ: يجب أن يكون المطبخ في منطقة منفصلة عن مكان مكوث الأطفال ومساحة اللعب من خلال باب فاصل منعا لوصول الأطفال إلى الأوعية الساخنة والأجهزة الكهربائية والحرارية مثل الفرن أو سخان المياه ومياه الشرب الساخنة.

- مواد التنظيف: يجب أن يتم الاحتفاظ بها بخزانة محكمة الإغلاق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.

- المغاسل: يجب توفر جهاز يحدد حرارة المياه في كل مغسلة وألا تعلو على 45 درجة منعا لتعرض الأطفال للحروق.

- الألعاب ومنشآت اللعب: يجب أن تُناسب كافة الألعاب والأجهزة المتواجدة في الحضانة أصغر طفل فيها دون احتوائها على أية كسور أو أجزاء صغيرة قد تنفصل عنها بصورة تتيح للأطفال العبث بها أو ابتلاعها وتعريض حياتهم للخطر.

- الساحة: كافة منشآت اللعب في ساحة الحضانة يجب أن تستوفي المواصفات المطلوبة وأن تكون ثابتة بما فيه الكفاية عند تسلق الأطفال عليها. يجب عدم إدخال أي تعديل على هذه الأجهزة.

- النوم: الاطفال دون جيل السنتين يتوجب عليهم النوم في سرير مع المراقبة الدائمة لهم. في حال عدم وجود اسر ممكن ان ينام الأطفال على الفرشات التي تكون موضوعة على الأرض.

- الوجبات: اطعام الأطفال بالقنينة يتم فقط من قبل شخص بالغ (الحاضنة) حيث يكون الطفل موضوع على يد الحاضنة او خلال جلوسه بشكل مسنود الى الخلف وليس بأي وضعية أخرى. يجب الحفاظ على تواصل بصري دائم مع الطفل اثناء تناوله اطعمة صلبة على ان لا يقوم الطفل بأي عملية أخرى خلال تناول الطعام. من هنا يجب ان التنويه أيضا على أهمية ملاءمة الطعام المناسب للطفل وجيله وطريقة تقديمه للطفل.

 

يشار الى ان مؤسسة بطيرم تقوم بدورة خاصة خلال العام لطاقم الحضانات تتعلق بكيفية السلوك الآمن في الحضانة. لتفاصيل حول الدورة يمكن الضغط على الرابط التالي: https://bit.ly/3K6Kg9A

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة