اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الحاضنات يشرعن بإضرابهن المفتوح احتجاجًا على ظروف عملهن

شرعت مربيات الأطفال في حضانات الأطفال، صباح اليوم الأحد، بإضرابهن المفتوح عن العمل احتجاجًا على النقص في القوى العاملة ومستوى الأجور المنخفض، في حين يبقى عشرات الآلاف من الأطفال حتى جيل 3 سنوات دون إطار تعليمي. 


ومن بين الحضانات التي يشملها الاضراب تلك التابعة لفيتسو ونعمات ونشي حيروت وايمونا، ومؤسسات الرعاية ولكنه لا يشمل المؤسسات الخاصة. 
وسبق الاضراب تشويشات في العمل بدأت يوم الأربعاء الماضي، حيث فتحت الحضانات أبوابها في الساعة العاشرة صباحًا.


ويأتي الاضراب احتجاجًا على الأجور المتدنية للحاضنات ونقص القوى العاملة مقارنة مع ظروف عمل الحاضنات التابعات للسلطة المحلية.  فوفقًا لبيانات وزارة العمل، يبلغ متوسط الراتب الشهري للحاضنة المبتدئة حوالي 5700 شيكل، بينما يبلغ متوسط أجور مساعدات رياض الأطفال في السلطات المحلية حسب مؤشر وزارة الرفاه، حوالي 8300 شيكل شهريًا. 
وقال ممثلون عن منظمة الحاضنات ومربيات جيل الطفولة: "توجهنا لوزير المالية لإجراء المفاوضات قبل الخروج الى عطلة العيد من أجل منع الإضراب، وللأسف الشديد لم يكن هناك أي رد، حيث بدل ان نحتضن، الأطفال نبدأ اليوم صراعًا على مستقبل تربية جيل الطفولة، الحضانات تعاني من نقص كبير من مئات العمال والعاملات نتيجة الأجر المنخفض، مقارنة مع مساعدات رياض الاطفال في السلطات المحلية".


بدورها، قالت النائبة عايدة توما سليمان عن الجبهة في القائمة المشتركة: "نضال مربيات الحضانات نضال مستمر منذ سنوات، انكشفت عليه منذ دخولي للكنيست وأُرافقه باذلة كل جهودي لدعمهن لأنني أؤمن أننا نريد أفضل تربية لأطفالنا. حاولت في كل مرة تحسين شروط عملهن الكارثية، استطعنا الحصول على ما نريد في مرات عديدة، فقط لأن الحاضنات يناضلن بشكل جماعي ومنظم".


وأضافت: "نضالهن الحالي مع الجمعيات التي تدير الحضانات هو من أجل تحسين شروط عملهن ومن أجل إضافة عدد الملكات لتوفير ظروف عمل أفضل. الحكومة للأسف أهملت هذا المجال الهام من حياة أطفالنا ولا تريد الاستثمار به. مطلبنا الأساسي هو تعليم مجاني من جيل الولادة".
ولفتت عبر منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك إلى أنه: "حتى نصل لهدفنا هذا سوف استمر في العمل على الموضوع أمام وزيرة الاقتصاد، أورنا بربيبايو، وكلي ثقة بأن الحاضنات قادرات على احداث التغيير مثلما فعلن دائمًا".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة