اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الجيش اللبناني يهدد بالتدخل وتوزيع الوقود على المواطنين مجانا وسلامة يجدد تشبثه بقرار رفع الدعم

هدد الجيش اللبناني بمداهمة محطات الوقود المغلقة ومصادرة الكميات المخزنة من المحروقات وتوزيعها على المواطنين مجانا، في حين جدد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة تشبثه بقرار رفع الدعم عن المحروقات.

ومن جهته قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه "سيواجه الصعوبات مهما بلغ حجم العراقيل وتهرب البعض مما يترتب عليه من واجبات"، وأكد أن "مسار تشكيل الحكومة المقبلة سالك"، وعبر عن أمله في أن تبصر النور قريبا.

وأضاف عون أن الظروف الصعبة التي تمر منها البلاد "هي نتيجة سياسات مالية خاطئة لا يمكن أن تقضي على عزيمتنا في معالجتها".

محطات الوقوف في لبنان شهدت اكتظاظا وفوضى منذ إعلان رفع الدعم عن المحروقات (الأناضول)
وقال عون إنه يأمل أن يخرج ما وصفه بالدخان الأبيض قريبا، فتتشكل حكومة تتحمل الأعباء لمواجهة تراكم الأزمات في البلاد.

وأضاف -خلال استقباله وفدا شبابيا في القصر الرئاسي- إنه مصمم على تحمل مسؤولياته في مواجهة الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان، "على الرغم من تهرب البعض من تحمل المسؤولية الأخلاقية والدستورية تجاه الشعب اللبناني"، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق اليوم السبت قال سلامة إنه مستمر في قراره رفعَ الدعم عن المحروقات، ولن يتراجع عنه إلا إذا أقر البرلمان قانونا يسمح للمصرف المركزي باستخدام الاحتياطي الإلزامي بالعملات الأجنبية والبالغ 14 مليار دولار.

وأضاف أن هذا الاحتياطي هو ما تبقى لدى "المركزي" من أموال المودعين، وهي ملكية خاصة لا يحق للدولة التصرف بها. وأكد أن جميع المسؤولين، بمن فيهم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، كانوا يعلمون بقرار رفع الدعم عن المحروقات.

وأشار سلامة إلى أن أسعار سوق الدولار تتلاعب بها الأزمة السياسية، وأن "المركزي" لا يتدخل بالعملية السياسية. كما قال إنه لم يتخذ قرار رفع الدفع للقيام بانقلاب سياسي أو عرقلة تشكيل الحكومة.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة