اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الحمدلله عَ السلامة | إستئصال ورم خبيث ونادر من الفتى أحمد جبارين من قرى طلعة عارة

نجح طاقم ألاطباء في مستشفى بوريا , بعد عملية معقدة ودقيقة من إستئصال ورم خبيث من فم الفتى احمد جبارين ( ١٥ عاماً) من سكان قرى طلعة عارة.

كان يعاني أحمد من ورم حبيث بالفك السفلي , حيث قام كادر الأطباء في مستشفى بوريا بإجراء عملية لأستئصال الورد وبعدها مباشرة أجروا عملية إضافية لزرع وإعادة البناء الجراحي الدقيق للفلك من خلال استخدام عظم من الساق وطباعة عظم الفك السفلي في طابعة ثلاثية الأبعاد , وتندرج هذه العملية ضمن العمليات المعقدة والتي نادر حدوثها في البلاد , حسب ما قالت المستشفتي فإن احمد الان بحالة صحية جيدة وهو في تحسن مستمر .

وقد أشرف على تنفيذ هذه العملية طاقم من الاختصاصيين في المستشفى المكون من بروفيسور عماد أبو النعاج , رئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين , د. عيران بار مئير , اختصاصي جراحة التجميل ومدير قسم الجراحة التجميلية , د. مراد عبد الرازق , مدير قسم خدمة الجراحة المجهرية في المستشفى.

وقال المستشفى من خلال بيان له أن أحمد كان يعنامي منذ حوالي نصف عام من أوجاع في الأسنان وفي الجهة اليمنى من الوجه . حيث قال والد أحمد أنهم قد توجهوا الى طبيب الأسنان وبدؤا بسلسلة من العلاجات , ولكن الألم لم يتوقف وكان يستمر حتى شهر أبريل الفائت , حيث ذهب أحمد إلى طبيب ألاسنان مرة أخرى وقال للطبيب أنه يشعر أن السن قد خضرن من مكانه مما تقرر عليه خلع السنى وحينما تبين أن خلع السن لم يحل المشكلة أيضاً تم التوجه الى قسم جراحة الفم والوجه والفكين في مركز بادا بوريا الطبي".

ويقول د.مراد عبد الرازق استكمالاً لما قال والد أحمد , أنه بالفعل وصعل أحمد الى غرفة الطوائ وهناك تم تشخيص قرحة في اللقة في الفك السفلي الأيمن , وحينا بدأ الشك يتكون ودار حديث عن التهاب أو ورم وبعد اخذ الخزعة كانت النتيجة إنه سرطان خبيث".

هذا وأستمرت العملية المعقدة التي خضع لها الفتى أحمد لمدة حوالي ١١ ساعة , ويقال بروفيسو أبو النعاج أن الحديث هنا يدور حول ورم خبير نادر جداً في هذا المكان بالتحديد ( الفك السفلي) , هذا الورم خبيث وخطير داخل العظم , حيث خلق الورم ثقباً حقيقاً في الفك السفلي مما اسفر عن إجراء عملية معقدة للغاية تضمنت إستئصال جزئي للفك السفلي وتنظيف العقدة الليمفاوية ومن ثم تم بشكل مباشر إعادة بناء الفك السفلي بواسطة اجزاء عظمية تم اخذها من الساق اليسرى لأحمد.

والجدير ذكره ان أحمد بعد أن اجرى العملية خضع للعلاح لـمدة ثلاثة أسابيع واليوم هو بصحة أفضل وحالته مستمرة بالتحسن , وسمح لع الاطباء بالعودة الى المنزل والبدء بعملية الاستشفاء.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة