اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

متاحف مصر: تحكي تاريخ مصر العريق

تتعدد العديد من متاحف مصر حسب نوعها والمقتنيات التي تحويها، وتستعرض متاحف مصر جوانب التراث والحضارة المصرية القديمة والحضارات العالمية والثقافة الحديثة والمعاصرة التي خالطتها مصر عبر التاريخ. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز متاحف مصر والمعروضات الموجودة فيها.

أنواع المتاحف في مصر:

يوجد الكثير من أنواع المتاحف المصرية ومن أهمها متاحف مصر الفرعونية التي تعرض حياة الفراعنة وملوكهم وكنوزهم، ومن أنواع المتاحف في مصر:[1]

  • متاحف مصر الفرعونية والأثرية مثل متحف المصري بالقاهرة.
  • متاحف مصر الدينية مثل متحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي.
  • متاحف مصر للمشاهير مثل متحف أم كلثوم، ومتحف قصر محمد علي.
  • متاحف متخصصة مثل المتحف الجيولوجي والمتحف الحربي ومتحف الشمع والمتحف الزراعي.
  • متاحف أخرى تخص شخصيات تاريخية مرت على مصر مثل سعد زغلول ومصطفى كامل وجمال عبد الناصر، بجانب القصور الملكية والرئاسية التي تحولت إلى متاحف لاحقاً.

قائمة متاحف مصر وعددها:

يبلغ إجمالي عدد متاحف مصر نحو 72 متحفاً موزعة على 19 محافظة كما تضم 34 متحفاً أثرياً وإقليمياً. تضم الفيوم وسوهاج أقل عدد من المتاحف حيث يوجد متحفاً واحداً فقط في كل من المحافظتين، تليها محافظة الوادي الجديد التي تضم 3 متاحف. فيما يلي قائمة تضم بعض متاحف مصر:

  • المتحف الغارق، والمتحف اليوناني الروماني، ومتاحف مكتبة الإسكندرية الجديدة، ومتاحف مجمود سعيد، ومتحف الإسكندرية القومي بمدينة الإسكندرية.
  • متحف الأقصر، ومتحف التحنيط، والمتحف المفتوح بمدينة الأقصر.
  • متحف أسوان، ومتحف النوبة، ومتحف النيل، ومتحف التمساح بمدينة أسوان.
  • متحف طنطا
  • متحف أسيوط، متحف قصر الكسان باشا بمدينة أسيوط.
  • متحف النصر للفن الحديث، ومتحف بورسعيد الحربي، ومتحف هيئة قناة السويس بمدينة بورسعيد.
  • متحف آثار الإسماعيلية، متحف ديليسبيس بمدينة الإسماعيلية.
  • متحف السويس القومي.
  • متحف دمياط.

أشهر متاحف مصر:

  • المتحف المصري:

يعد المتحف المصري أشهر متاحف مصر وأقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية بجانب مجموعة واسعة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني. افتُتح المتحف عام 1902 على يد الخديوي عباس حلمي الثاني في وسط مدينة القاهرة. تشتمل أبرز مجموعة أثرية التي تضمها المتحف على المدافن الكاملة ليويا وتويا، وكنوز تانيس، ولوحة نارمر التي تخلد ذكرى توحيد مصر العليا والسفلى تحت حكم ملك واحد، والتماثيل الرائعة للملوك العظماء أمثال خوفو وخفرع ومنقرع.

  • المتحف اليوناني الروماني:

يعد المتحف اليوناني الروماني من أشهر متاحف الإسكندرية، ويعرض مجموعة كبيرة من الآثار يعود تاريخها إلى البطالمة والرومان والعصر القبطين وتشتمل هذه الآثار على لوح رخامي للقديس أبومينيا، ومجموعة من الأواني الفخارية التي تصور الفن المصري على هيئة طيور داجنة وتيجان فخمة من الرخام على هيئة سلال، والحلي الذهبية والتماثيل المتنوعة خاصة تمثال لإمبراطور روماني يرتدي زيّ عسكري. يتألف المتحف من 22 قاعة منفصلة وكل منها تحوي نوعاً مختلفاً من الآثار والقطع الفنية، ويوجد في كل قاعة دليل لشرح تاريخ القطع الأثرية التي تشاهدونها.

  • المتحف القبطي:

المتحف القبطي:

يضم المتحف القبطي أكثر من 16 ألف قطعة أثرية موزعة على 12 قاعة مرتبة حسب الحقبة الزمنية، وقد افتُتح المتحف في مصر القديمة داخل أسوار حصن بابليون. يحتوي المتحف على العديد من الأقسام مثل قسم الأقمشة والمنسوجات التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، وقسم العاج والأيقونات، وقسم الأخشاب والمعادن، وقسم الزجاج، وجميعها تظهر عليها بعض الرموز المسيحية يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي.

  • متحف الغردقة:

متحف الغردقة:

يعد متحف الغردقة أول متحف للآثار في منطقة البحر الأحمر كما أنه أول متحف من نوعه من حيث إنه نتاج لجهد تعاوني بين وزارة السياحة والآثار ومحافظة البحر الأحمر والقطاع الخاص. يحتوي المتحف على 2000 قطعة أثرية تحكي قصة مصر، من العصور المصرية القديمة واليونانية الرومانية واليهودية إلى العصور المسيحية والإسلامية والحديثة.

متاحف مصر الجديدة:

  • متحف عواصم مصر:

يعد المتحف من نوعه في مصر حيث يركز بشكل أساسي على العواصم المصرية إذ يستعرض قصة العواصم المصرية وتطورها عبر تاريخ مصر من أقدم مدينة عاصمتها "ممفيس" إلى أحدث عاصمة لمصر. يحتوي المتحف على معرضين رئيسيين؛ أحدهما مخصص للعواصم المصرية، والآخر يوضح المعتقدات المصرية القديمة والحياة الآخرة. يتناول المتحف تاريخ أبزر 6 مدن مصرية مثل: ممفيس، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، والقاهرة الخديوية.

  • متحف مطار القاهرة الدولي:

متحف مطار القاهرة الدولي:

افتُتح متحف مطار القاهرة الدولي في عم 2016 بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار مع وزارة الطيران المدني.  يعرض المتحف حالياً مجموعة من أبرز الأشياء التي يمكن للزائر من خلالها تجربة تاريخ مصر الذي لا يضاهى خلال فتراتها المختلفة بدءاً من الفترة الفرعونية، مروراً بالعصر اليوناني الروماني، وكذلك الفن القبطي والإسلامي وحتى العصر الحديث.

متاحف مصر القديمة:

  • متحف النوبة:

متحف النوبة:

يقع متحف النوبة بمدينة أسوان جنوب مصر، ويضم مجموعة تمتد إلى عصور ما قبل التاريخ والعصر الإسلامي، بما في ذلك القطع الأثرية المحفوظة من مياه بحيرة ناصر المرتفعة، والقطع الثمينة من مدينة مروي الأثرية.

  • دير سانت كاترين:

يقع دير سانت كاترين في قاعدة جبل سيناء، ويضم المجمع متحفاً للآثار المسيحية التي جُمعت منذ القرن الثالث بعد الميلاد، عندما غادر الرهبان إليه لأول مرة. من أشهر مقتنياته أيقونات ذهبية، وفسيفساء، ولوحات جدارية، ومخطوطات مضيئة.

متاحف مصر بالقاهرة:

  • متحف الفن الإسلامي:

متحف الفن الإسلامي

يحتوي متحف الفن الإسلامي بالقاهرة على واحدة من أكبر وأشمل مجموعات القطع الأثرية الإسلامية في العالم، وتغطي هذه المجموعة بعض الموضوعات المهمة مثل علم الفلك والطب والهندسة، وتشتمل أبرز مجموعة إسلامية أثرية على مفتاح الكعبة المملوكية في مكة المكرمة، والمنسوجات التي تحمل أقدم نقش كوفي، الأعمال الخشبية المنحوتة بدقة والسيراميك المزخرف بدقة والمخطوطات النادرة.

  • متحف جاير أندرسون:

متحف جاير أندرسون عبارة عن منزلين كان يمتلكهما طبيب للجيش البريطاني، جاير أندرسون، حيث إنه قدم طلباً إلى جمعية الحفاظ على الآثار العربية لجمع مجموعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والآسيوية في منزلين يعودان إلى الفترة العثمانية.

  • متحف العربات الملكية:

يعد متحف العربات الملكية بمنطقة بولاق في القاهرة من أقدم المتاحف من نوعه على مستوى العالم، وقد شُيِّد بشكل خاص للحفاظ على التراث الثقافي للعربات الملكية وجميع المقتنيات ذات الصلة التي تعود إلى عصر أسرة محمد علي. يضم المتحف مجموعة فريدة من نوعها أبرزها أحجام وأنواع مختلفة من العربات الملكية، ومن أكثر الأشياء تميزاً في المتحف هي عربة جراند ألاي كاريدج التي تتميز بأرقى صنعة وزخرفة متقنة، فقد كانت هدية الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني إلى الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس عام 1869. كما يحتوي المتحف على معدات ركوب الخيل، والزي الرسمي لموظفي خدمة النقل، وكذلك اللوحات الزيتية التي ترجع إلى عصر الخديوي.

متاحف مصر الفرعونية:

  • متحف التحنيط:

يعد متحف التحنيط في مدينة الأقصر من أبرز متاحف مصر الفرعونية، ويستعرض بشكل شامل عملية التحنيط برمتها من خلال عرض العديد من الأدوات والأشياء والمعدات المستخدمة في العملية، بالإضافة إلى شرح لأهمية الطقوس والدينية لهذه الممارسة كما يستعرض بعض الآثار الفرعونية مثل التوابيت المزخرفة بشكل متقن، والبقايا المحنطة، وتمائم وتماثيل الآلهة.

  • متحف الأقصر:

متحف الأقصر:

يقع متحف الأقصر بالقرب من من معبد الكرنك ويطل على نهر النيل، ويستعرض العديد من القطع الأثرية من عصور مختلفة بداية من عصور ما قبل الميلاد وصولاً إلى العصر الإسلامي، ومن ضمن تلك القطع تمثال تحتمس الثالث المصنوع من الصخور النادرة. يمكن للسياح مشاهدة المومياوات الملكية وتمثالي رمسيس الأول وأحمس الأول، ومجموعة فريدة من الآثار القبطية.

 

>>> للمزيد من حول العالم اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة