اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الازمة بين اسرائيل وبولندا: استدعاء الممثلين الديبلوماسين لكلا البلدين الى جلسات توبيخ

قامت وزارة الخارجيةالاسرائيلية يوم الاحد باستدعاء السفير البولندي لدى اسرائيل مارك مارك ماغيروفسكي الى جلسة توبيخ وذلك في أعقاب قيام البرلمان البولندي الاسبوع الماضي المصادقة على قانون من شأنه ان يصعب على اليهود المطالبة بممتلكات صادرها النازيون في الحرب العالمية الثانية، وردا على استدعاء السفير البولندي في اسرائيل، اعلن مساء اليوم ان الحكومة البولندية استدعت المسؤولة عن السفارة الاسرائيلية في بولندا تال بن-اري جلسة توبيخ غدا.
واعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم ان رئيس الجهاز السياسي-الاستراتيجي السفير الون بار قام اليوم باستدعاء السفير البولندي الى محادثة. وبحسب الخارجية، فان "القانون البولندي من شأنه ان يؤثر بصورة سيئية ، بحسب خبراء على 90% من مطالبة استعادة الممتلكات من قبل الناجين من المحرقة وإحفادهم" واوضحت الوزارة ان السفير بار أوضح أمام السفير ان "لتشريع القانون سيكون تأثير على العلاقات بين البلدين، مشددا انه لم يفت الاوان بأن تقوم بولندا بوقف العمليات التي تعني التخلي عن التزاماتها، وان تقوم مجددا بالعودة للحديث حول استعادة الممتلكات والذي توقف عام 2019".

واضاف البيان ان "رئيس الجهاز السياسي- الاستراتيجي اوضح للسفير ان الحديث لا يدور عن نقاش تاريخي حول المسؤولية عن المحرقة، انما بالتزام اخلاقي لبولندا تجاه من كانوا مواطنيها وممتلكاتهم سلبت منهم وقت المحرقة وفي وقت الحكم الشيوعي".

اقر القانون في مجلس النواب الخميس الماضي بدعم 309 شخصا وامتناع 120، وسيتم مناقشته في مجلس الشيوخ وبعد التصويت عليه يتم عرضه امام الرئيس البولندي للتوقيع عليه.

معارضو القانون يقولون انه يضع قيودا زمنية على طلبات استعادة الممتلكات التي سلبت من اليهود. الاسبوع الماضي قام الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين بارسال رسالة الى نظيره البولندي اندريه دودا عبر خلالها عن مخاوفه من القانون، وبعدها شدد وزير الخارجية يائير لابيد ان "لايوجد اي قانون سيغير التاريخ، هذا عار لن يمحو فظائع وذاكرة المحرقة".

نائب وزير خارجية بولندا فابل جابلونسك، رفض تصريحات لابيد وبرأيه انها اظهرت "عدم فهم عميق" للقانون وقال انه يجب ادانتها "بشكل قاطع" وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيانها ان القانون لا يمنع تقديم دعوات مدنية للمطالبة بتعويضات. بولندا هي الدولة في الاتحاد الاوروبي والتي لم تنظم بالقانون عملية استعادة الممتلكات المصادرة.

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة