اخر الاخبار
تابعونا

حريق بعدد من السيارات في حيفا

تاريخ النشر: 2022-08-19 10:08:27

موجة حر تضرب البلاد الاسبوع القادم

تاريخ النشر: 2022-08-19 10:04:47
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

فوائد الشاي الأسود المذهلة لا تدعيها تفوتكِ

عتبر الشاي الأسود أحد المشروبات الأكثر استهلاكاً في العالم؛ حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحدّ من الأمراض المختلفة.
إن تناول 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً يسهم في التخفيف من خطر الإصابة بمرض الباركنسون والزهايمر، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، ولا يسهم أبداً في زيادة الوزن، بل على العكس يساعد على خسارته، إذا لم يُضف إليه السكر، بحسب الدراسات العلمية.
حول فوائد الشاي الأسود تتحدث مختصة التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي.
فوائد الشاي الأسود وصحة القلب
- يحتوي الشاي الأسود على العديد من مضادات الأكسدة ومشتقات حمض الجاليك الـ«Gallic»، وجميع هذه المضادات لها دور في المحافظة على صحة القلب والشرايين؛ حيث تعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبي، وتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، والتقليل من أمراض الشرايين التاجية مثل النوبات القلبية.
- اكتشف الباحثون أن الاستهلاك اليومي من 9 غرامات من الشاي الأسود أدى إلى انخفاض كبير في عوامل الخطر القلبية الوعائية، بما في ذلك مستويات الدهون الثلاثية وسكر الجلوكوز في الدم.

 

فوائد الشاي الأسود ومكافحة السرطان
- يرتبط استهلاك الشاي الأسود بالحدّ من أنواع معينة من السرطان؛ حيث يُعتبر مصدراً رئيسياً للفلافونويد المعزِّزة للصحة مثل الكاتشين.
- كشفت دراسة أن زيادة تناول الفلافونويد الموجود في الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات في مراحله المتقدّمة.

 

 


فوائد الشاي الأسود ومرض السكري

هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من النوع 2، حيث بيّنت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل -أي ما يقارب 1 إلى 2 كوب في اليوم الواحد- قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70%.

تابعي المزيد: ريجيم صيفي يفقدكِ 4 كيلوغرامات بأسبوعين

 

فوائد الشاي الأسود والسكتات القلبية

- كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود يومياً يمنع السكتة الدماغية، حيث وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون ما يعادل 3 أكواب من الشاي الأسود يقلّل لديهم من خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 21%.
- إن شرب الشاي يساعد في الشفاء من أمراض الشرايين التاجية، كما تساعد الفلافونيدات في تقليل جلطات الدم وتساعد في توسيع الشرايين التاجية.

 

فوائد الشاي الأسود واضطراب المعدة

إذا كان الشخص يعاني من اضطراب في المعدة والإسهال؛ فقد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل، فمادة التانين الموجودة فيه لها تأثير قابض في بطانة الأمعاء، التي تساعد في تهدئة الالتهاب فيها. أما إذا كان يعاني الشخص من الجفاف؛ فيمكنه اختيار الشاي الأسود منزوع الكافيين.
وللحصول على الفائدة المطلوبة، يفضّل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم؛ لأنها تقلّل من امتصاصه في الجسم.

 

فوائد الشاي الأسود والكولسترول

وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل الكولسترول الضارّ بنسبة 11%، وتخفيض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

 

فوائد الشاي الأسود والجراثيم

- الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادّة للجراثيم ومضادّة للأكسدة.
- أظهرت الأبحاث أن مركّبات الفينول والتانينات في الشاي تساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة، وتثبيط نمو البكتيريا السيئة مثل السالمونيلا.

 

للشاي الأسود دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلّل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية.

فوائد الشاي الأسود والنشاط الجسدي

- من الملاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود؛ إذ يُعتبر مصدراً متوازناً للكافيين الذي يعمل بوصفه مخفِّفاً للإجهاد.
- أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد على التخفيف من ضغوط الحياة اليومية من خلال التقليل من مستوى هرمون الكورتيزول.
- إن مادة الثيانين الموجودة في الشاي تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ؛ ما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

 

فوائد الشاي الأسود وجهاز المناعة

من الضروري تقوية الجهاز المناعي لتخليص الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي تسبّب الأمراض.
ويحتوي الشاي الأسود على مواد كيميائية تكسبه الطعم المرّ، وهي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الإنفلونزا، والبرد، والزكام، والتهاب الكبد.

 

فوائد الشاي الأسود وصحة الفم

- يساعد مضاد الأكسدة الكاتشين الموجود في الشاي على تقليل الإصابة بسرطان الفم، كما أن عديدات الفينول تحتوي على مضادات حيوية تقوم بتثبيط نمو البكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان.
- يحتوي الشاي على مادة الفلورايد التي تمنع من ظهور الرائحة الكريهة في الفم، وتمنع نمو البكتيريا الضارّة في الفم، وتحمي التجويف الفموي.

 

فوائد الشاي الأسود والجهاز العصبي والدماغ

- يحتوي الشاي على نسب منخفضة من الكافيين الذي يساعد في تنشيط الجريان الدموي للدماغ من دون تلك الآثار العصبية غير المرغوب فيها التي يحدثها الكافيين الموجود في القهوة.
- إن الكافيين يحسّن الذاكرة ويحمي الجهاز العصبي من مرض باركنسون.
- يحتوي الشاي الأسود على مواد أخرى تساعد على الهدوء والتركيز في المهام.

 


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة